صالح الأشمر

كاتب ومترجم من لبنان

سلوى - سالي

هل من رابط بين سلوى وسالي؟

هاتِ اسقِني واشربْ على سِرِّ الأسى
وعلى بَقايا مُهجَةٍ وشَجاها
مهلاً نَديمي كيفَ يَنسى حُبَّها
مَن يَنشُدُ السَّلوَى على ذِكراها
ما زِلتَ تَسقيني لِتُنسيني الهَوَى
حتّى نَسيتُ فما ذكرتُ سِواها

هذه الأبيات من قصيدة للشاعر المصري الراحل إبراهيم ناجي، وبيتُ القصيد فيها هو السَلوى التي ينشدها الشاعرُ العاشق لينسى الحبيبة المفارقة. فكلما حاول أن ينسى ذِكرَها ازداد شوقُه إليها. ومعنى السَلوى هو أن يسلو المُحِبُّ عمّا كان يشعر به من هَمّ وشوق لمن يحبّه وطابت نفسُه بفراقه. ومن هذا المعنى اشتُقّ اسم العلم المؤنّث سَلوى.

والأصل اللُغوي لهذه الكلمة يدلّ على حالة انصراف المرء عمّا كان فيه، وترك ما كان يُحبّه مع حدوث السكون في النفس. يقال: سلا عنه، وسلاه، يَسلوه، سَلواً، وسُلُوّاً، وسُلواناً، إذا نَسِيَ ذِكرَه وطابت نفسه بذلك.

والسلوى،والسُّلُوُّ، والسُلوان، بمعنى واحد. وعليه قولُ الشاعر العراقي صفيّ الدين الحِلّي:

يقولونَ طولُ البُعدِ يُسلي أخا الهوى
فقلتُ: أجلْ، عن صِحةِ الجسمِ والعقلِ

ولو أنّ طولَ البُعدِ يُحدِثُ سَلوَةً
لما رَغِبَ العُشّاقُ يوماً إلى القُربِ

والسلوى، والسلوة، كلُّ ما يُسَلّي المرءَ عمّا يشغُلُه. ومن معاني السلوى عند العرب: العسَل، لأنه يُسَلّي بحلاوته. والسلوى أيضاً طائر يشبه
دجاجَ الأرض، واحِدتُه سَلواة. أو هو طائر السُّمانى. قيل إنه هو الوارد ذكرُه في القرآن الكريم مع المَنّ وهو نَدى ينزل من السماء ويحلو وينعقد عسلاً.

ومن الأسماء المأخوذة من السُلُو والسلوان اسم سالي. وهو اسمُ الفاعل من الفعل سلا، يَسلو، إذا طابت نفسُه عن ذكره ونَسيَه، فهو سالٍ (سالي)، وهي سالية.
من ذلك قول ابن معصوم المدني (من شعراء القرن الثامن عشر):

أطعتُ الهوى في حُبّهنّ مدى الصِبا

فلمّا انقضى استبدلتُ عنه التصابِيا
ولكنّني أُبدي التجلُّدَ في الهوى
وأُظهِرُ سُلواناً وما كنتُ ساّلِيا

ومن الأسماء الأجنبية التي تطابق في اللفظ اسمَ سالي العربي sally وهو اسم مشترك، وكلمة إنكليزية تعني أشياء منها: نشاط مفاجئ، انطلاقة، هجمة لفك الحصار، ونوع الكعك المُحَلّى.