الأخبار

"مؤسّسة الأصالة للنشر والتوزيع" تنظّم معرضاً ضمّ كلّ مؤلفات المفكر الجزائري مالك بن نبي. المعرض يأتي قبل شهر من إحياء الذكرى الخامسة والأربعين لرحيل بن نبي الذي يُعدُّ من أهمّ من ألّف في النهضة وشروطها ومشكلاتها. 

"غاليري فنون" في العاصمة اللبنانية بيروت يستضيف العشرات من المنحوتات الفنية الخاصة بالمصري الراحل عبد الهادي الوشاحي.

التشكيلي الأردني نصر الزعبي يقيم معرض "عبق الروح" كلفتة وفاء للممثل الأردني الراحل ياسر المصري، حيث استوحى الزعبي أغلب اللوحات من أجواء البادية الأردنية.

ريفر بلايت يحقّق الفوز على غريمه بوكا جونيورز 2-0 في "السوبر كلاسيكو" في إطار الجولة السادسة من الدوري الأرجنتيني لكرة القدم الذي بات أتلتيكو توكومان يتصدّره مؤقتاً.

وست هام يتعادل أمام تشلسي 0-0 وأرسنال يفوز على إيفرتون 2-0 في الجولة السادسة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

مصدر عسكري يقول إن روسيا ستزوّد سوريا بأنظمة صواريخ "S300، وصحيفة الـ "كوميرسانت" تنقل عنه قوله إن الهدف من هذه الصواريخ هو التصدّي للهجمات الجوية الإسرائيلية.

يوفنتوس وباريس سان جيرمان يواصلان انطلاقتيهما الرائعة في بطولتي إيطاليا وفرنسا على التوالي.

الزمالك يستعيد صدارة الدوري المصري لكرة القدم بعد فوز صعب على ضيفه المقاولون العرب 2-1 على ملعب بتروسبورت ضمن المرحلة الثامنة.

جيرونا يُجبر مضيفه برشلونة حامل اللقب على التعادل 2-2 في الدربي الكتالوني في المرحلة الخامسة من الدوري الإسباني لكرة القدم، فيما حقق إشبيلية فوزاً كاسحاً على مضيفه ليفانتي 6-2 بينها هاتريك للفرنسي وسام بن يدر.

المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي تقول إن إنّ بلادها لن ترغم الرئيس السوريّ بشار الأسد على التنحي، وتعتبر أنه سيترك منصبه بنفسه ورحيله هو مجرد مسألة وقت لا أكثر.

وزير الأمن الإيراني محمود علوي يقول لمراسل الميادين إن السلطات ألقت القبض على عدة أشخاص متورطين بالاعتداء الإرهابي في الأهواز. أمين مجمّع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي يؤكد في مراسم تشييع شهداء الهجوم الإرهابي في الأهواز إن خوزستان وإيران موحدتان وستبقيان إلى جانب بعضهما البعض دائماً، مؤكداً أن على أعداء إيران أن يدركوا أنهم لن يتمكنوا من زعزعة أمنها واستقراره، ويقول إن "إيران اليوم هي أكثر اقتداراً وأمناً"، ونائب قائد الحرس الثوري العميد حسين سلامي يؤكد أن بلاده تعلم أين يقع مركز التخطيط لهذه المؤامرات.

مراسل الميادين في العراق يفيد بتعرّض مقار الحشد الشعبيّ في القائم غرب الأنبار لقصف من قوات التحالف الأميركيّ.

استشهاد فلسطيني وإصابة 20 آخرين من وحدة الإرباك الليلي بجراح مختلفة شرقي مخيم البريج وسط غزة اثر استهداف الاحتلال لهم بالرصاص الحي، وطائرات الاحتلال تستهدف مجموعة من الشبان في ملكه شرقي غزة بعدة صواريخ وفقاً لشهود عيان دون وقوع اصابات.

مفاجأة سارة حملتها أخبار الأيام القليلة الماضية لمدينة طرابلس، ولبنان، فقد أعلنت منظمة اليونيسكو "معرض رشيد كرامي الدولي" تراثاً عالمياً مما أشاع مناخاً من الفرح والأسى في آن، فهذا الصرح الذي بوشر بناؤه عام 64 إبان عهد الرئيس اللواء فؤاد شهاب، توقفت أعمال البناء فيه عام 1975 مع بدء الحرب على لبنان، ولم يُستأنف على مدى الـ 43 عاماً التي تلت، فهل يكون هذا التقدير العالمي فرصة لتعويض التقصير الحاصل.

المخرجة السورية "رشا شربتجي" أمامها حالياً أكثر من مشروع تلفزيوني، واحد تصوره بعنوان "مافيي" إنتاج "شركة الصبّاح للإعلام" مع مجموعة من الممثلين اللبنانيين (فاليري أبو شقرا، زينة مكي، بيار داغر، أحمد الزين، ليليان نمري) والسوريين (معتصم النهار، روزينا لادقاني، نادين خوري، محمد قنوع) عن نص لـ"كلوديا مرشليان"، وآخر وقّعت عقده وتتحدث عنه لاحقاً، وثالث تريده تنويعة كوميدية إشتاقتها وتنتظرها في نص مميز يلفت إنتباهها وهناك بوادر إيجابية تؤكد أن نصاً "غير شكل" سيتوفر في المدى المنظور، لكي ينضم إلى التشكيلة اللافتة التي صوّرتها وحظيت بإستقبال جماهيري طيب على مدى السنوات الأخيرة (زمن العار، شوق، غزلان في غابة الذئاب، الولادة من الخاصرة، سمرا، بنات العيلة، طريق، أشواك ناعمة، علاقات خاصة، تخت شرقي) إضافة إلى ما صوّرته في القاهرة (إبن الأرندلي، أولاد الليل، شرف فتح الباب).

المزيد