الأخبار - فنون

في 17 شباط/فبراير الجاري أتمت الفنانة الكبيرة "ليلى مراد" عمر ميلادها المئوي الأول، وها هي مصر، كما عدد من المنابر الإعلامية العربية تُحيّي صاحبة الذكرى في عيدها هذا، وكأنها موجودة معنا، رغم مرور 23 عاماً على رحيلها. الفنانة التي إعتزلت وهي في القمة، شكّلت مع زميلتها "أسمهان"عنصري منافسة للسيدة "أم كلثوم"، لكن الزمن إحتضن إبداعات الثلاث الغنائية، وحلّق بهن إلى يومنا هذا، متجاوزاً الكثير من الإشاعات التي حكمت صورهن وواقعهن.

الخبر كان مفاجئاً تماماً، فلم يسبق أن كان "علي أبوشادي" المبتسم الهادئ الودود يشكو من أية أوجاع، وجاء الإعلان عن وفاته صادماً لأنه كان يُعد مع بعض الزملاء المصريين والعرب لإحتفالية تكريمية في الذكرى السنوية الأولى لغياب صديق النقاد جميعاً "سمير فريد" في الرابع من نيسان/إبريل المقبل، فغادرنا "علي" الذي رغم مناصبه العديدة في وزارة الثقافة كان يُصر على أن يسبق إسمه توصيف الناقد، وكان على حق لأن مقالاته سجّلت دائماً نسبة قراءة مرتفعة لما فيها من وضوح رؤية، وثقافة فنية، وخلفية معلوماتية، وتجرّد مهني.

شهد فرعا الجامعة اللبنانيةالأميركية (lau) في جبيل، وبيروت، يومي 13 و15 شباط/فبراير الجاري، ورشتي عمل موسيقيتين نظمهما قسم الفنون والتواصل في الجامعة، تحت عنوان "salam"، شارك فيهما فريق موسيقي أميركي، بالتعاون مع عازف الكلارينت السوري "كنان العظمة"، وعازفة البيانو المصرية "صبا علي"، وشملا زيارات لعدد من تجمعات النازحين السوريين في مناطق لبنانية مختلفة.

"مالك الرحباني" من الجيل الرحباني الثالث، مزوّد بثقافة أكاديمية عليا، وينتسب إلى بيت كل الحديث فيه عن الفن والفنانين،فمن الطبيعي أن يكون في هذا الميدان، شرط أن يحمل الجديد من هذا العصر ويُقدمه في صورة مغايرة عما عرفناه من قبل مع سواه من الفنانين.

بين 15 و25 شباط/قبراير الجاري تُقام فعاليات الدورة 68 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، والتي تعرض 400 شريط، بينها 19 تتنافس في المسابقة الرسمية على جائزة الدب الذهبي، يتقدمها فيلم الإفتتاح الكرتوني " isle of dogs" للمخرج "ويس أندرسون" (مع أصوات: برايان كرانستون، إدوارد نورتون، ليف شرايبر، وبيل موراي).

من وقت لآخر تعرض صالاتنا أفلاماً أوروبية عموماً وفرنسية خصوصاً، يكون إختيارها موفقاً بدرجة كبيرة، منها ما شاهدناه ليل الثلاثاء في 13 شباط/فبراير الجاري بعنوان "garde alternee" (وله آخر للتوزيع العالمي بالإنكليزية joint custody)، صوّرته إمرأة عن إمرأتين وقعتا في حب رجل واحد، فتضامنتا ضدّه حتى القضاء عليه، ففقد النطق، والقدرة على المشي، ويضحك مكلوماً من الألم، وهما لا تفترقان من شدة إنسجامهما، والرغبة في رعاية من سقط ضحية حبهما له.

تم رصد إيرادات معظم الأفلام المصرية التي عرضت في الصالات المصرية منذ" 25 يناير" 2012، وحتى الأمس القريب، وخلص بيان إلى تسمية الأفلام العشرة التي إحتلت الصدارة في الإيرادات كدليل على جماهيريتها الكاسحة، وتبوّأ فيلم "الخلية" للمخرج "طارق العريان" عن نص لـ "صلاح الجهيني" (مع أحمد عز، السوري سامر المصري، والتونسية عائشة بن أحمد) المركز الأول بإيرادات طالت ال56 مليون جنيه مصري.