الأخبار - فنون

بعد عشرات الأخبار عن وفاة الفنان اليمني الأصل والسعودي الجنسية "أبو بكر سالم الفقيه"، أّعلن رسمياً عن وفاته في أحد مستشفيات ألمانيا التي دأب على العلاج فيها منذ عشر سنوات وحتى لحظة وفاته،وكان آخر ظهور له في حفل العيد الوطني السعودي (24 أيلول/سبتمبر الماضي) بـ "جدة"، حيث حضر على كرسي متحرك ولم يسعفه صوته في أداء آخر أغنياته "يا بلادي وأصلي" فحيّا الجموع وإنسحب.

الأخوان "فريد وماهر الصباغ" يخوضان إنتاجاً وإخراجاً وكتابة وتمثيلاً، منذ 11 عاماً، معركة إثبات وجود فني على الساحة اللبنانية إستناداً إلى معطيات عالمية لها إرتداداتها على ساحتنا. وأحدث الغيث الوفوف على خاظر الإعلام من خلال "حركة 6 أيار"، فالتاريخ يؤشر على عيد شهداء الإعلام، ومن خلالهم الإضاءة على الدور المحوري الذي تلعبه وسائل إتصالهم في زعزعة أو تمتين بنية الوطن.

نجم المئة عام وعام

قبل عام بالتمام كتبنا في هذه الزاوية مقالة بعنوان "كيرك دوغلاس أطفأ مئة شمعة" واليوم زاد عمره عاماً وهو ما يزال على قيد الحياة، رغم أنه قبل 11 عاماً وضع كامل ترتيبات تشييعه ودفنه وأسماء مئة مدعو بينهم "هيلاري كلينتون". والسبب لم يتبدّل، إنها زوجته الثانية "آن بوديس" (أميركية بلجيكية في الـ 93 من عمرها) التي يعتبرها النجم الأسطورة مبرر طول عمره وسعادته لما تضفيه على أيامه من سحر ومودة وحب خالص لم يعرفه مع كل جميلات هوليوود اللواتي تقاسم وإياهن عشرات الأدوار في أفلام خالدة كبطلها.

الدكتورة "نادية لطفي"

جاءتها الشهادة إلى المستشفى، فلم تلتفت إلى أعوامها ألـ 84 (تبلغها في الثالث من الشهر المقبل كانون الثاني/يناير 2018) التي تحملها على كاهلها مع دستة أوجاع متنوعة في أنحاء جسمها النحيل وفق ما عرف عن والدتها البولندية من قوام رشيق وجمال خاص. الفنانة الكبيرة والمخضرمة "نادية لطفي"- أم أحمد (من زواجها بالضابط البحري عادل البشاري)، منحتها أكاديمية الفنون درجة الدكتوراه الفخرية عن مجمل أعمالها الفنية في حفل خاص أقيم في المستشفى العسكري الذي تعالج فيه على نفقة الدولة.

تدثر فنانون ومدعوون إلى حفل إفتتاح الدورة الـ 19 من مهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، بالكوفية الفلسطينية والعلم الفلسطيني، بينما أعلنت إدارة التظاهرة أنها قررت إلغاء الأجواء الإحتفالية في شارع "الحبيب بورقيبة" بوسط العاصمة والتي إعتادت إقامتها قبل حفل الإفتتاح مباشرة، تضامناً مع القدس ونصرة قضيتها على إمتداد العالم، في مرحلة مصيرية دقيقة يُفترض فيها تضافر كل الجهود والطاقات ووسائل الضغط والشحن لمنع تمرير مؤامرة جديدة على قدسنا ورمز قضيتنا فلسطين.

ما إن أعلنت الفنانة "إلهام شاهين" عن مباشرة التحضير لإنتاج فيلم جديد حتى تجنّد زملاؤها للتعاون معها، وكان "يوم للستات"الفيلم الذي كتبته "هناء عطية" وأخرجته "كاملة أبو ذكرى" النموذج الجيد بين بنات جنسها خلف الكاميرا. طاف الشريط على عدة مهرجانات عربية وإقليمية وعاد ببعض الجوائز التي لم نجد لها حيّزاً مقنعاً لا في النص ولا الإخراج ولا التمثيل.

عرس فني تونسي جديد يلي "أيام قرطاج السينمائية"، ويتمثل في الشق المسرحي من قرطاج الذي يقام في الفترة من 8 إلى 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري، ويستقبل 90 عملاً مسرحياً موزعاً كالتالي: 46 تونسياً، 14 عربياً، 8 عالمياً، و5 أفريقياً، وتحمل الدورة الرقم 19 برئاسة "حاتم دربال" الذي دعا إلى تفاعل جماهيري منفتح على التجارب المسرحية العربية والعالمية الجديدة.