أخبار - فنون

قبل 24 ساعة من إعلان وفاة الناقد السينمائي المصري الكبير "يوسف شريف رزق الله" عن 77 عاماً، كانت صفحتنا الفنية نشرت خبر وجوده في غرفة العناية الفائقة متأثراً بفايروس تسبب بخلل في وظائف جسمه الحيوية، وها هو الخبر المؤسف تعلنه القاهرة: مات "رزق الله" صباح يوم الجمعة في 12 تموز/ يوليو الجاري، طاوياً حقبة ذهبية من العمل النقدي النبيل ما بين التلفزيون المصري والصحافة اليومية، والإدارة الفنية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تستعد مساء السبت المقبل جهة الدار البيضاء سطات، لفعاليات الدورة الثانية للمهرجان الغيواني التراثي والتي ستتواصل إلى غاية 19 تموز/يوليو الجاري بخمس مدن هي البيضاء وأزمور وبرشيد ومديونة وابن سليمان.

ممثل متمكّن، عرفته الخشبات من خلال سلسلة طويلة من الأعمال مع الكاتب والمنتج "مروان نجار"، وتقاسم البطولة مع الفنان "جورج خباز" على مسرحه، وحضر في مسلسلات وأفلام، وحاول تقديم أفكاره وقناعاته من خلال إنتاج يمثله، لكن الفنان "طلال الجردي" لم يوفق وواجه مزاحمة وتكسيراً لمجاذيفه من الأقوياء على الساحة فخسر ما كان رصده للتجربة، وأعلن أنه تعلم ودفع الثمن.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

زاوية ترصد أهم الأخبار الفنية للشاشتين والخشبة والمهرجانات عربياً وعالميا.

السنوات الست التي طرأت أحداثها على الساحة المصرية جمّدت الحياة الفنية وإستدعت جُهداً مضاعفاً في السنوات الأخيرة لإسترجاع الحضور السينمائي الذي يليق بعراقة وقيمة الأفلام المصرية، وظهرت عدة إشارات إيجابية في هذا المجال منها "الفيل الأزرق" (جزآن) و"تراب الماس" (للمخرج مروان حامد)، وآخرها "الممر" للمخرج المخضرم "شريف عرفة" (58 عاماً) الذي تعاون على النص مع شاعر الأغنية "أمير طعيمة" وكانت النتيجة ناجحة بإمتياز.

في المؤتمر الصحفي الذي عقدته لجنة مهرجانات بعلبك الدولية، قال الفنان "مرسيل خليفة" إن عنوان عمله "تصبحون على وطن" لإفتتاح المهرجانات في الخامس من تموز/يوليو، يحتمل الوجهين الإيجابي بمعنى الأمل، والسلبي بمعنى الإستسلام، والجواب من خلال مادة الحفل الذي جاء ضخماً جاذباً ودسماً بأرفع مقامات الموسيقى التي عرفت معها ألحانه المعروفة إعادة توزيع فبدت متآلفة جداً مع آلات الأوركسترا الفيلهارموني اللبنانية وجوقة جامعة اللويزة.

يقول جرمانوس جرمانوس إن ما سيعمل عليه في المستقبل المنظور هو الرواية لأن الزمن زمنها، "وعلينا جميعاً أن نتعامل مع هذا التطور على أنه تجديد حقيقي".

غادرنا قبل 12 عاماً عن 71 عاماً، وغنّى في بيروت قبل 20 عاماً، واليوم يصلنا شريط وثائقي يحمل إسمه "Pavarotti" للمخرج الكبير "رون هاوارد"، عن نص وقعه (كاسيدي هارتمان، ومارك مونرو) باشرت بيروت عرضه في الرابع من تموز /يوليو الجاري بينما تحدد موعد عرضه في الصالات الأميركية بدءاً من 16 تشرين الأول/ أكتوبرالمقبل.

ما قال الشاعر الكبير الراحل "محمود درويش" عبارة إلاّ وذهبت مثلاً على ألسنة العرب. منها "سيدة الأرض" التوصيف الجميل والعميق لفلسطين، مما دعا مجموعة من الوطنيين الناشطين إلى إطلاق مؤسسة تحمل هذا الإسم وتمنح عاماً بعد عام جائزتها لمن تجد فيه إندفاعاً لخدمة قضية العرب الأولى، وأهدتها هذا العام إلى الفنانة "إلهام شاهين"في حفل أقيم في القاهرة بعدما كان مقرراً في قصر الثقافة بـ "رام الله".

الممثل المصري رامي مالك يقول إنه اشترط على أمر واحد قبل قبوله لعب دور الشرير في فيلم "بوند 25" بأن لا يلعب دور الإرهابي الناطق باللغة العربية، أو الشرير الذي يستخدم الدين لتبرير جرائمه.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

درس الطب لكنه لم يكف يوماً كما كان يردد عن التفكير في الموسيقى والغناء.

إستأنف المخرج الفرنسي الكبير "لوك بيسون" حضوره كمخرج بعدما أخذته شركته الناجحة Europa إلى ميدان الإنتاج والتوزيع للأفلام الأوروبية، وقدّم رائعته السينمائية "anna" عن نص له، مراهناً على العارضة الروسية "ساشا لوس" نجمة وكالات (فيرساتشي، شانيل، فاشين بوليس، دولتشي وكابانا، وجان بول غوتييه) مقدماً إياها في بطولة مطلقة، لتفرض نفسها رقماً خاصاً في مساحة فارغة من البطلات المقاتلات.

المزيد