الأخبار

الممثلة اللبنانية "زينة مكي" أنجزت نصاً سينمائياً تمهيداً لمرحلة الإخراج، بينما تقرأ نصاً تلفزيونياً من بين عروض عديدة، تراهن عليها بعد دور "عبير" في رمضان الماضي.

مطلع أيار/ مايو الماضي أوقف الفنان "جورج خباز" عروض آخر مسرحياته "إلاّ إذا" على خشبة مسرحه "شاتو تريانو" وتفرّغ لصياغة موسيقية لها كي يقدمها في عرضين (10 و11 آب/أغسطس الجاري) في معبد باخوس (وثالث لأهالي المدينة) ضمن برمجة مهرجانات بعلبك الدولية مضيفاً إلى العنوان "the musical" مستعيناً بالمايسترو "لبنان بعلبكي" قائداً لأوركسترا مؤلفة من 37 عازفاً و12 كورالاً من الجنسين، وبفرقة مجد بعلبك الفولكلورية لزوم اللوحات الراقصة المواكبة للعرض.

مئة دقيقة من المتعة البصرية والسمعية على خشبة الساحة الرئيسية لمهرجانات بيت الدين الدولية، مع عرض "cirkopolis" قدّمته فرقة "cirque eloize" للمخرجين "ديف سان بيار" و"جانو بانشو" مع 11 فناناً رئيسياً من الجنسين والعديد من لاعبي الأدوار الثانية، الذين أبهروا الحضوروشكّلوا عرضاً مشهدياً متكامل الإبداع ما بين أنغام الموسيقى، وكوريغراف الخطوات وتحريك الأجساد، وصولاً إلى اللوحات الموحية بكل تفاعلات النفس البشرية.

منذ 17 تموز/يوليو الماضي تعرض الشاشات الأميركية فيلم "billionaire boys club" (نادي الشبان الأثرياء) للمخرج"جيمس كوكس"، الذي تعاون على السيناريو مع "كابتن موزنر"، وجاءت النتيجة بالغة الإيجابية في رصد حال "لوس أنجلوس" في الثمانينات حيث الأجواء مفتوحة لكل المشاريع والأفكار التي تدر مالاً بالملايين، لكن في المقابل كانت هناك محاذير من محتالين يدخلون على الخط ويقلبون الأمور رأساً على عقب.

مضت عشر سنوات على إطلاق فيلم "son of Babylon" (إبن بابل) للمخرج العراقي "محمد الدراجي"، دار على أكثر من مئة مهرجان سينمائي ونال العديد من الجوائز، وأتيحت لنقاد عديدين فرصة مشاهدته في بعض التظاهرات السينمائية، إلى أن أفسحت لنا "جمعية العمل للأمل"، و"نادي لكل الناس"، المجال لمشاهدة الشريط بحضور مخرجه على شاشة "مترو المدينة" في بيروت عند الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر يوم الإثنين في 6 آب/أغسطس الجاري.

ساعتان ونصف الساعة حكم الفنان عاصي الحلاني قلعة الشقيف بصوته القادر ومعه أركانه ألـ 65 من العازفين والكورال وأعضاء فرقة مجد بعلبك الفولكلورية التي قدّمت لوحات وطنية متميزة أخرجها "جو مكرزل" من تصميم "فرنسوا رحمة"، فيما تولّى المايسترو "حسن رحال" قيادة الأوركسترا، وكانت محطة لافتة لـ "الوليد الحلاني" نجل "عاصي" الذي أكد أن فرخ البط عوّام، مع مشاركته والده في غناء "من هون نحنا يا بشر من هون" والجزم بأن الجينات الفنية موجودة ولا تحتاج إلاّ إلى صقل ودربة.

درخشنده من بين أوائل النساء العاملات في صناعة الأفلام السينمائية بعد الثورة الاسلامية، فقد أثارت باهتمامها الدؤوب بالقضايا الاجتماعية والثقافية الساحة السينمائية وكانت انطلاقتها الأولى من خلال الأفلام الوثائقية.

إنتظار الفرج السينمائي من القاهرة طال، لكن برمجة 8 أفلام جديدة تنطلق في وقت واحد على الشاشات الجماهيرية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يعطي بعض الأمل، خصوصاً مع وجود مشروع جديد للثنائي المتميز المخرج "مروان حامد" والكاتب "أحمد مراد" مع عملهما المنتظر "تراب الماس" الذي يشهد أول حضور سينمائي للممثل اللبناني "عادل كرم" في مصر.

فزنا بشريط إجتماعي أميركي مؤثر تميّز بين عروض "أسبوع النقاد" إحدى تظاهرات الدورة الأخيرة لـ "مهرجان كان السينمائي الدولي"، عنوانه "wildlife" أول إخراج للممثل "بول دانو" (34 عاماً) وكان من بين العروض المستعادة للتظاهرة في بيروت، في رواية حقيقية حصلت وقائعها في الستينات وتسببت في إنهيار عائلة عاشت حياة طبيعية حتى خروج الزوج من منزله تاركاً زوجته مع وحيدهما من دون مال.

للمقاومة والحرية، للوطن المجد والكرامة، تغنّي. للشعوب العربية من لبنان وفلسطين وسوريا إلى كلّ مناضل حر يرفض الخنوع، غنّت جوليا، وأخبرتنا عن تموز الانتصار، ما يميزه, ما قبله، وما تلاه، وأخبرت الناس كيف "خوت تموز العالم"، وحذرت العدو مجدداً، "لا تغدرني يوماً إحذر يداي تستلّ حراباً".

إنطلقت على خشبة المسرح القومي أعرق المسارح المصرية، بدءاً من الأول من آب/أغسطس الجاري بروفات المسرحية الضخمة التي كتبها الشاعر "فاروق جويدة" بعنوان "هولاكو" ويتولّى إخراجها المخضرم "جلال الشرقاوي" (84 عاماً) الحائز مؤخراً على جائزة الدولة التقديرية، الذي أسند الدور الرئيسي (الخليفة المستنصر بالله) إلى الفنان الكبير "عزت العلايلي" ليحل مكان الفنان "فاروق الفيشاوي" الذي إعتذر عن المتابعة بسبب طول مدة البروفات.

90 دقيقة غنّت الإيطالية الفرنسية "كارلا بروني – ساركوزي" على منصة مهرجانات بيت الدين الدولية ليلة الإثنين في 30 تموز/ يوليو 2018، بأسلوب رومانسي رقيق وشفاف، وتنويع ما بين الفرنسية والإنكليزية، والإيطالية، في كوكتيل قديم جديد، أسهمت من خلاله في صياغة كلمات عدد من الأغنيات مستذكرة إنتقالها من روما إلى باريس وهي بعد طفلة في السابعة من عمرها.

الجزء الثاني من شريط "mamma mia" بعنوان "here we go again" إخراج ونص "أُول باركر"، لم يكن أقلّ سحراً من الأول، سواء في سياقه المتنوع بين التمثيل والغناء والموسيقى والرقص التعبيري على إيقاعات متناغمة توحي جميعها بالفرح والإنطلاق، أم من خلال الشواطئ المبهرة بمياهها والطبيعة المحيطة بها مع قصص قصيرة مترابطة ومستقلة تعبر بسلاسة على مدى 114 دقيقة كأنها لحظات.

سهرة الفنان التونسي المميز "لطفي بوشناق" في قلعة الشقيف ليلة السبت في 28 تموز/يوليو 2018 هي من بين أهم الليالي المهرجانية التي واكبناها في صيف لبنان 2018، لا يُنافسها في عنصر الإبداع والدهشة إلاّ الليلة الأسطورية للمطربة "جوليا" في صور. هذا يعني أن عودة مهرجانات صور الدولية إلى الساحة جعلها تأخذ سريعاً مكانها في المقدّمة مع الثلاثي العريق (بعلبك، بيت الدين، بيبلوس) خصوصاً وأن فكرة إقامة فعالياتها هذا العام في القلعة الأجمل والتي تحمل معنى صمود الجنوبيين في وجه إسرائيل ودحر قواتها، شكّلت لفتة تكريم لكل التضحيات التي بذلت لتحرير الأرض، وضمان حياة آمنة لكل المقيمين فيها.

نعى الوسط الفني المصري في آن واحد الممثليْن "هياتم" (68 عاماً) و"محمد شرف" (55عاماً)، هي قضت من مضاعفات سرطان الأمعاء الغليظة، وهو من تداعيات حالة قلبه ورئتيه، وصعوبات نقله إلى الخارج على نفقة نقابة الممثلين. كلاهما شارك في أعمال كثيرة للشاشتين والخشبة وباتا معروفين بوجهيهما أكثر من إسميهما.

المزيد