نبيلة، نتالي، ونجيب: 3 على شط إسكندرية 35

بين 8 و13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري تقام فعاليات الدورة 35 من "مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط" مع فيلمين إسبانيين للإفتتاح والختام (للإسبانيين هوغو سيلفا، وكولدو سييرا) كون السينما الإسبانية ضيف شرف الدورة التي تحمل إسم الفنانة "نبيلة عبيد"، وتكرّم عدداً من الفنانين العرب هم: المخرج محمد فاضل، محمود قابيل، المخرج التونسي رشيد فرشيو، والأجانب: الممثلة الفرنسية نتالي باي، والمخرج الإنكليزي بيتر غريناواي.

  • المخرج المكرم "بيتر غريناواي"
  • "نبيلة" "نتالي" و"نجيب"
  • المخرج "محمد فاضل"
  • "لبلبة" رئيسة التحكيم
  • "مورين" يمثل لبنان في المسابقة
  • الملصق
  • "حب في الزنزانة" عرض خاص

30 دولة تتمثل في المهرجان بـ 86 فيلماً، وتم اختيار دار أوبرا الإسكندرية، مسرح سيد درويش، لحفلي الإفتتاح والختام، واعتُمد الناقد والسيناريست "رؤوف توفيق" رئيساً شرفياً للدورة 35 من المهرجان، فيما عُينت الفنانة لبلبة رئيسة للجنة تحكيم "مسابقة نور الشريف للأفلام العربية"، المؤلفة من: المنتج التونسي علي الزعيم، الفنانة المغربية فاطمة خير، المخرج العراقي جمال أمين الحسني، الممثلة السورية ليلى جبر، الناقدة البحرينية منصورة الحمري، المخرجة السودانية سارة جاد الله.

ويعرض المهرجان شريط "حب في الزنزانة" للمخرج "محمد فاضل"، مع سعاد حسني وعادل إمام، ويصدر بالمناسبة كتاباً يروي سيرة المخرج وأعماله للشاشتين من توقيع الناقد والسيناريست "وليد سيف".

كذلك يعرض شريط "أرض الكرامة" من بطولة الممثل "محمود قابيل" الذي يصدر عنه كتاب وضعته "إنتصار الدرديري"، ويُمنح المخرج "فرشيو" تمثال "عروس البحر" تكريماً لمسيرته المتميزة في عالميْ الإخراج، وإدارة المهرجانات من خلال رئاسته لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" الذي يكرّم عنه الراحل "نجيب عياد".

وتُعرض 4 أفلام إسبانية طويلة وقصيرة هي: مواجهة الرياح – لـ ميرتكسل كوليل أباريسيو، الخلية المزدوجة – لـ أغناسيو مالاغون، غارق في الحي – لـ كورو بيرنابيو، والذكرى الأولى – لـ خسيوس بويس).

وقد أفادنا المخرج اللبناني "طوني فرج الله" في حديث مع الميادين نت أن فيلمه "مورين" يتنافس على جائزة أفضل فيلم عربي، وهو سافر إلى الإسكندرية مع فريق من الفيلم.

إشارة إلى أن الدورة 35 ستحتفل بالذكرى المئوية للروائي "إحسان عبد القدوس" وتُصدر كتاباً يرصد ما نقل من رواياته إلى السينما (70 رواية)، كما يخص المخرج "عز الدين ذو الفقار" بتحية تكريمية بمناسبة مئويته الأولى، إضافة إلى كتاب يفند عبقريته الإخراجية صاغه "أشرف غريب".