"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 41" يعرض 153 فيلماً من 63 دولة

عقد "مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" للعام الثاني على التوالي "محمد حفظي" مؤتمراً صحفياً مساء الإثنين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وضع خلاله الخطوط العريضة للدورة 41 التي تقام بين 20 و29 الجاري، تحت إسم المدير الفني الراحل للمهرجان "يوسف شريف رزق الله"، وتكرّم ثلاثة سينمائيين بجائزة "فاتن حمامة للتميز" (المخرج تيري جيليام، المخرج شريف عرفة، والممثلة منة شلبي).

السينما المكسيكية إختيرت ضيف شرف المهرجان بحضور أربعة من مخرجيها (غيليرمو آرياغا، كارلوس ريجاديس، ميشال فرانكو، وغبريال ريبشتاين) سينشطون من خلال ورش عمل مع ندوة حوارية عن السينما المكسيكية وعرض عدد من أفلامها البارزة. ويتبارى عدد من الأشرطة العربية (اللبناني: جدار الصوت – لأحمد غصين، الفلسطيني "بين الجنة والأرض"- نجوى نجار، المصري "إحكيلي"- ماريان خوري إبنة أخت المخرج يوسف شاهين والفيلم عن سيرته) ضمن المسابقة الرسمية التي تضم 15 فيلماً، والتحكيم فيها للكاتب الأميركي "ستيفن جاجان"(رئيساً) المخرجة البلجيكية "ماريون هانسيل"، النخرج المكسيكي "ميشال فرانكو"،المخرج الإيطالي "دانيال لوشنتي"، الممثلة الصينية "كين هايلو"، والكاتب المصري "إبراهيم عبد المجيد" (أعضاء).

وفيما تُعرض على هامش الدورة عشرة أفلام كعروض شرف منها (الفلسطيني: إن شئت كما في السماء، لـ إيليا سليمان، حياة خفية: للأميركي من أصل لبناني تيرانس ماليك) تمت برمجة 58 فيلماً في تظاهرتي البانوراما الدولية (منها :نحن بين الصخور، للبناني نزار عنداري، طرق أبواب السينما: محمد ملص، للبريطانية ديكتينا هود) والعربية (الفارس والأميرة – كرتوني لـ بشير الديك وإبراهيم موسى، الفيل الأزرق 2_ مروان حامد، الضيف – هادي الباجوري، الممر- شريف عرفة، ولاد رزق 2: عودة أسياد الأرض – طارق العريان، الشغلة – رامز يوسف، لما بنتولد – تامر عزت) إضافة إلى شريط "وراء المحيط" لـ "ماركو أورسيني".

وخلال أيام 24، 25، و26 الجاري يُعقد "ملتقى القاهرة السينمائي" والذي تم خلاله إختيار 16 مشروعاً (بينها من لبنان:شميم، لـ كريم الرحباني، ورشة، لـ نديم ثابت، ومن مصر: الأرض المعلقة- نادين صليب، أنا وليلي – ماغي مرجان، وسكن للمغتربات – ناجي إسماعيل، ومن اليمن: المحطة – سارة إسحق) بإشراف لجنة تحكيم تألفت من (المنتجين :إيدا مارتينيز، وجورج ديفيد، وكاتبة السيناريو مريم نعوم). كما أن هناك أعمالاً من نوع ما بعد الإنتاج وتتضمن أفلاماً عربية عديدة. وتجري لقاءات حوارية مع (ستيفن جاجان، تيري حيليام، ستيوارت فورد، والممثلة منة شلبي).