"كروان الشرق": 89 شمعة

توفيت المطربة الكبيرة فايزة أحمد قبل 36 عاماً متأثرة بمرض سرطان الثدي، وكانت قبل ذلك تدأب على الإحتفال بعيد ميلادها السنوي في الخامس من كانون الأول/ديسمبر في شقتها الرحبة المساحة بمنطقة الزمالك في القاهرة.

  • فايزة أحمد

 

"كروان الشرق"، اللقب الأحب إلى قلبها كونه من توصيفات الموسيقار "محمد عبد الوهاب" لصوتها، تركت لنا ثروة غنائية تجاوزت الـ 350 أغنية كثيرها ما زال يتردد على مسامعنا إلى الآن (أحبه كثيراً، يا غالي علي يا حبيبي يا خويا، يمّا القمر عالباب، بيت العز، أنا قلبي إليك ميّال، ست الحبايب، رسالة من إمرأة).

كما أن الحقبة الغنية التي عاشتها سمحت لها بتجريب الشاشة الكبيرة التي أحبتها مطربة أكثرمنها ممثلة (إمسك حرامي، تمر حنة، عريس مراتي، ليلى بنت الشاطىء).

ولا ندري ما إذا كان نجلاها الطبيبان ووالدهما الموسيقار "محمد سلطان" إحتفلا بالمناسبة هذا العام، لأن "سلطان" كان أبلغنا سابقاً أنه يحيي المناسبة على نطاق عائلي.

"فايزة" التي كان لها نصيب كبيرمن الألحان مع الكبار (خصوصاً محمد الموجي، محمد عبد الوهاب، بليغ حمدي) عرفت تفرغاً فنياً من "سلطان" لم يكن كذلك عاطفياً وعائلياً، بدليل طلاقهما الذي إنعكس سلباً عليهما فنياً في مرحلة دامت سنوات.

وكانت معتادة على زيارات دورية إلى بيروت تنزل خلالها غالباً عند صديقتها مدام "عاشور" في عين التينة، حيث تدأب على استقبال عدد موثوق به من الصحافيين، خصوصاً وأنها عانت الكثير من تحوير مواقفها مما أوقعها في مطبات مزعجة مع زملائها.