"نادين لبكي" تطرق باب الأوسكار بقوة

تصدّر إسم المخرجة اللبنانية "نادين لبكي" مع فيلمها الأخير "كفرناحوم" لائحة الترشيحات النهائية (5 أفلام) التي أعلنتها لجنة جائزة الصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس "الغولدن غلوب" لجائزة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية، التي تُعتبر أوضح إشارة إلى ترشيحات الأوسكار. فهل تكون "نادين" الثانية بعد اللبناني "غبريال يارد" التي تحصل على أوسكار (حازه عن موسيقى فيلم: المريض الإنكليزي).

الفرصة ذهبية لها للفوز رغم خصوصية الأفلام الأربعة المنافسة وتحديداً الفيلم المكسيكي "roma" للمخرج المتميز "ألفونسو كوارون" (57 عاماً) حيث يعرض حياة أسرة من الطيقة المتوسطة تعيش في السبعينات وتعاني من واقع الحياة المتقلبة والصعبة (مع مارينا دو فافيرا، يالدزا أباليسيو، وكارلوس بيرالتا). التالي "girl" للمخرج البلجيكي "لوكاس دونت" الحائز على جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي، ويحكي عن الفتاة "لارا" التي ولدت على شكل صبي وتهوى العمل كـ "باليرينا". يجسد الشخصية الممثل الشاب "فيكتور بولستر" في شريط مدته ساعة و49 دقيقة.

الفيلم الثالث "never look away" نص وإخراج الألماني "فلوريان هانكل فون دونرسمارك" (45 عاماً)، حيث يقدم فيلماً عن عالم الرسم من خلال رسام شاب دائم الرسم وإبتداع وجوه مؤثرة لجميلات عديدات، في فيلم مدته ساعة و49 دقيقة، من الإشتغال على عناصر التوأمة بي التوأمة بين المتخيّل والواقع في مجال اللوحات، ويؤدي الأدوار البارزة (سيباستيان كوش، توم شيلينغ، وبولا بير) في شريط مدته 3 ساعات و8 دقائق. والرابع للمخرج الياباني "هيروكازو كوريدا" (56 عاماً) بعنوان "shoplifters" الفائز بالسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، موضوعه إجتماعي درامي تدور أحداثه في أوساط الطبقة المتوسطة ومدته ساعتان ودقيقة واحدة. يلعب شخصياته البارزة (ساكورا أندو، ليلي فرانكي، جيو كايري، ومايو ماتسواكا).

لن تكون معركة المخرجة "لبكي" سهلة لبلوغ الخاتمة السعيدة فالمنافسون أقوياء وهذا يعني أن الفوز عليهم سيشكل حدثاً كبيراً يفتح الباب رحباً أمام فنانة لبنانية عربية تصل إلى الصدارة وتلمع في الأوسكار، لنتذكر معها رحلة مخرجنا الكبير "مارون بغدادي" (يُحتفل في 11 الجاري باليوبيل الفضي لغيابه قبل 25 عاماً) الذي لم يُسعفه القدر في الإطلالة العالمية من هوليوود، لكن الواضح أن هناك إهتماماً عالمياً بفيلم "كفرناحوم" الذي عرف نجاحات عربية وعالمية متتالية، وهو سيكون على الشاشات الأميركية بدءاً من 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.