سيد المحكية اللبنانية جرمانوس جرمانوس لـ"الميادين نت": "بخاف يمرق الشعر وأنا مغمض عيوني"

يقول جرمانوس جرمانوس إن ما سيعمل عليه في المستقبل المنظور هو الرواية لأن الزمن زمنها، "وعلينا جميعاً أن نتعامل مع هذا التطور على أنه تجديد حقيقي".

  • حصد جرمانوس جرمانوس الميدالية الذهبية عن فئة الشعر ومعها جائزة التقدير العالي من لجنة تحكيم برنامج "ستوديوالفن"
  • جرمانوس جرمانوس: "بخاف يمرق الشعر وأنا مغمض عيوني"
  •  جرمانوس جرمانوس لـ
    جرمانوس جرمانوس لـ"الميادين نت": "بخاف يمرق الشعر وأنا مغمض عيوني"

لا يختلف إثنان على موهبته الشعرية المتدفقة الصافية والتي لا تنضب. قبل 27 عاماً نال الشاعر "جرمانوس جرمانوس" الميدالية الذهبية عن فئة الشعر ومعها جائزة التقدير العالي من لجنة تحكيم برنامج "ستوديو الفن"، وإختير منذ خمس سنوات رئيساً لـ"صالون العشرين الأدبي"، ويلبي هذه الأيام طلبات العديد من المطربين الباحثين عن صياغات جديدة بعدما غنت له السيدة "ماجدة الرومي": " ميلي"، و"عبير نعمة": "وينك"، وهناك أغنيات لـ "وائل كفوري" وغيره قيد التسجيل.

"الليل مهرة والعمر خيّال"، "حطاب الضباب"، "يا ريت خليت العمر بالبيت"،"بسهر أنا وياك لطلوع الحمام"هذه العناوين هي نصف إنتاجه المنشور، والذي بات غذاء روحياً يتلقفه حتى سادة الفصحى بعدما أوجد مكاناً للشعر المحكي يوازي قيمة الفصحى المتداولة في أهم المنابر الراقية، وحصل هذا الوافد من إحدى قرى جرد زغرتا (قرية: كرم المهر) على إشادات مثالية من هامات أدبية قالت في شعره غزلاً:"لقد أعدت الروح إلى القرية المحكية" (الشاعر أنسي الحاج) "نحّات زْميلو ذهب وجايي من مقلع جديد بيكتب بالضو وبالوجع، شاعر مرتين: شاعر من إمو، وشاعر لأني حبيتو" (الشاعر سعيد عقل) "قبلك كتبوا كتار في حبر غبرة وحبر شهقة نار" (الشاعر غسان مطر). وهنا أبلغنا "جرمانوس" أن العلاقة الوطيدة بالشعر تجعله يخاف أن تغفو جفونه غصباً عنه فيما الشعر يعبر أمامه.

خلال لقائنا به كان كل كلامه شعراً وبدا غير معني بالشهرة التي تؤمنها الأغنيات التي كتبها وأوصلها مطربون إلى عموم الناس، واعتبر أنها شهرة مرحلية والشعر ليس بالصورة التي روّج لها من كتبوا كلمات للغناء "الشعر أسمى وأهم من كل الذين ينتمون إليه، وفاجأنا عندما أبلغنا أن ما سيعمل عليه في المستقبل المنظور هو الرواية لأن الزمن زمنها، وعلينا جميعاً أن نتعامل مع هذا التطور على أنه تجديد حقيقي.. وقال في حواره مع الميادين نت، في أحد مطاعم جونية: