فوانيس "كنفاني" تضيء القدس

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

  • مشهد من المسرحية
  • الأديب "كنفاني"

بين 8 و20 تموز/ يوليو الجاري يستقبل مسرح مركز "يبوس" الثقافي في القدس المحتلة، العرض المسرحي "الفوانيس" المأخوذ عن نص كتبه الأديب الراحل "غسان كنفاني" بعنوان "القنديل الصغير" ويتمحور حول ملك إشترط على إبنته لكي تخلفه في المُلك أن تجعل الشمس تدخل إلى القصر، وقد صاغ السيناريو "وسيم الكردي"، وكتب الموسيقى "سهيل خوري"، ووقّع الإخراج (فرناندو توبي، وإدوارد معلم).

سبق للعمل أن قُدّم قبل 15 عاماً في رام الله وعرف إستقبالاً لافتاً، لكن رمزية عرضه في القدس وقرب البلدة القديمة تُعطيه خصوصية، وخلفية تُعبّر عن الإرث والحق والرسوخ في ملامح التاريخ.

"نبع التفاح" من عبق الرحابنة..

  • تحية الختام من أسرة المسرحية

محاولة للتذكير بملامح من الزمن الجميل الذي يمثله الأخوان رحباني في لبنان ودنيا العرب، من خلال مشروع مسرحي غنائي تمثيلي أخرجه الفنان وليم حسواني (المشهور بشخصية الشاويش) بعنوان "نبع التفاح" مع المغنيين (رلى حميدان، وضياء طربيه) وتولّى تصميم الرقصات الفنان "منير ملاعب"، وقُدّم في عرض واحد على خشبة مسرح البولفارد – الشياح (جنوب بيروت).

النص تمحور حول الخير والشر، ودخول الغرباء بين أهل القرية الواحدة لفك إلتحامهم بعضهم مع البعض الآخر لينتصر الحق في النهاية.

 

"مالمو 9" يكرم السينما التونسية

  • "شيراز العتيري"
  • الملصق

أعلنت اللجنة المنظمة لـ "مهرجان مالمو للسينما العربية" الدورة التاسعة (تقام بين 4 و8 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل) في السويد، أن السينما التونسية ستكون ضيف شرف المهرجان وهذا يعني تكريم أفلامها (عرض 5 أفلام طويلة و4 قصيرة) وفنانيها، على مدى أيام الدورة وفق بروتوكول التعاون الذي وقعته "شيراز العتيري" رئيسة المركز الوطني للسينما والصورة في تونس مع رئيس المهرجان "محمد قبلاوي".

التكريم يشمل معرضاً لملصقات الأفلام، ندوة موسعة بعنوان "السينما التونسية بين الماضي والحاضر"، وأخرى حول نشاط المركز التونسي مع الرئيسة "العتيري".