34 فيلماً أوروبياً و15 لبنانياً خلال 9 أيام في بيروت

تشهد بيروت في الفترة بين 24 كانون الثاني/يناير الجاري و4 شباط/فبراير 2019 إقامة فعاليات الدورة 25 من "مهرجان السينما الأوروبية" الذي لحظ 34 فيلماً من عموم الدول الأوروبية، معطوفاً عليها 12 شريطاً لبنانياً قصيراً لمخرجين من تلامذة المعاهد السينمائية المحلية، مع ثلاثة أفلام طويلة صُوّرت في إنتاجات مشتركة مع مرجعيات أوروبية، وتكريم خاص للمخرج الإيطالي الراحل مؤخراً "برناردو برتولوتشي".

  • ملصق الفيلم اللبناني أشباح بيروت
  • تكريم برتولوتشي بفيلم "me and you"
  • فيلم الافتتاح - رومانيا
  • دم شاعر لـ كوكتو "1932"

الإفتتاح سيكون مع الفيلم الروماني "6.9 p scara richter" للمخرج "نائي كارانفيل"، ومدته ساعة و57 دقيقة، يلعب أدواره الرئيسية (ماريا أوبرتن، لورانتينو باناسكو، ماريا سيمونا آرسور، تيودور كوربان، وألكسندر بابادوبول). ويُعرض في حفل الختام شريط "دم شاعر" (the blood of a poet) الذي أنجزه "جان كوكتو" عام 1932 ومدته 55 دقيقة. الشريط الذي عرضته اليونان عام 1910 شارك في تصويره "هنريك ريفيرو" في دور الشاعر، و "أليزابيت لي ميلر" في شخصية التمثال ومعهما (أوديت تالازاك، بولين كارتون،فرناند دو شامب، وجان ديسبورد)، أما تكريم الإيطالي العالمي "برتولوتشي" فيتم عبر عرض آخر ما أنجزه للسينما قبل سبعة أعوام بعنوان "أنا وأنت" في ساعتين إلاّ 3 دقائق، مع (جاكوبو أولمو أنتينوري، تيا فالكو، وسونيا بيرغاماسكو) وسيكون موعد عرضه يوم السبت في الثاني من شباط/فبراير، مصحوباً بموسيقى حية مع الثنائي (عبد قبيسي وعلي الحوت).

"أهلاً بكم في المحادثة اللغوية حول كتاب الصورة لـ جان لوك غودار"، إنه عنوان حلقة النقاش التي يشارك فيها المنتجان "فابريس أرانيو" و"ميترا فرحاني"، ويقام معرض رسومات لـ 8 فنانين لبنانيين (غدي غصن، ترايسي شهوان، نور حيفاوي، كارلا حبيب، كارين كيروز، جوزيف قاعي، رافائيل ماكرون، ومحمد قريطم) تتمحور حول أبرز نماذج الملصقات السينمائية. و يفوز الطلاب المنتسبون إلى معاهد سينما محلية بـ 12 عرضاً قصيراً ووثائقياً للمخرجين الشباب (بوب مكرزل، باتريك إياس، رامي الحلبي، شربل شوشاني، إيلي سلامة، لميا فرحات، كارل ملكون،كريستل الكوسا، لوانا شبطيني، شذا يوسف، سمير وطفة، وهيلين بوشي) وتُعرض 3 أفلام روائية طويلة :

"كان يا ما كان بيروت" للمخرجة الراحلة مؤخراً "جوسلين صعب" صوّرته قبل 25 سنة. "أشباح بيروت" لـ "غسان سلهب" (1994) (مع دارينا الجندي، ربيع مروة، وحسن فرحات) و"الشيخة" لـ "ليلى عساف" عن الطفلة التي قادت عصابة لصوص وخارجين على القانون ولعبت الدور "ريما الحمد"، في شريط مدته 87 دقيقة.

المهرجان ومن خارج المسابقة الجارية يتناول موضوع التنمر في فيلم صوّره طلبة الغراند ليسيه الفرنسية اللبنانية بعنوان"صفحة جديدة" ومدته 10 دقائق.