أخبار - سينما و مسرح

مخرج الأفلام الوثائقية الإيراني أمير أصانلو، يشارك بمهرجان "سينما الحقيقة الدولي" الـ13، بفيلمه "الرجل المسن و المطرب" والذي قام بصناعته في سوريا.

فعاليات "مهرجان سينما الحقيقة الدولي" للأفلام الوثائقية بنسخته الــ 13 نعرضها لكم في هذا التقرير.

كلما أطل 11 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، نعرف أن علينا واجب تقديم التحية إلى روح المخرج اللبناني العالمي "مارون بغدادي" الذي شاء القدر أن يطوي حياته عام 1993 في سن الـ 43 عاماً، بعدما كان جهده الدؤوب ما بين بيروت، وباريس، ولندن، ثم نيويورك، بدأ يثمر مشاريع في هوليوود التي كانت مطمحاً لطالما إعتبره قابلاً للتنفيذ وليس مستحيلاً.

عادت الفنانة "يسرا" إلى القاهرة على متن طائرة قادمة من واشنطن حيث حظيت بتكريم مميز من "جمعية أميركا للإعلام الخارجي" (American abroad media) ورمزها (aam) في العاصمة الأميركية، وسط حضور حاشد دبلوماسي وفني أميركي وعربي، في حفل العشاء السابع للجمعية، وأضيف إسمها إلى قامات بارزة عربية (هند صبري، ناصر القصبي، وحيد حامد، مروان حامد) وعالمية (كاترين بيغولو، وبول غرينغراس).

شريط أميركي جاد يستند إلى وقائع حقيقية أثمرت إنجازاً شعبياً في العاصمة واشنطن حققته سيدة ملونة هي "miss Virginia" (أوزو أدوبا) إجتهدت على مدى أشهر لتأمين تعليم جيد لإبنها الوحيد "جيمس" (نيلز فيتش) في مدرسة خاصة بعدما تعذر عليه متابعة دراسته في مدرسة حكومية لكثرة الطلاب الخارجين عن القانون، لكن جابهتها مسألة القسط المرتفع من دون وجود باب للمساعدة عبر منحة دراسية.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

"قدر أحمق الخطى .." هكذا غنى العندليب، وهكذا حكمت ظروف حياة وموت النجم الراحل "أحمد زكي" قبل 14 عاماً، ولم تختلف الصورة حتى قبل ساعات من بزوغ فجرالخميس في السابع من تشرين الثاني/نوفمير الجاري، حين عثر على "هيثم" الإبن الوحيد لـ "أحمد" جثة هامدة في شقته بمنطقة الشيخ زايد – ضواحي القاهرة، متأثراً بإنخفاض في الدورة الدموية.

عقد "مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" للعام الثاني على التوالي "محمد حفظي" مؤتمراً صحفياً مساء الإثنين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وضع خلاله الخطوط العريضة للدورة 41 التي تقام بين 20 و29 الجاري، تحت إسم المدير الفني الراحل للمهرجان "يوسف شريف رزق الله"، وتكرّم ثلاثة سينمائيين بجائزة "فاتن حمامة للتميز" (المخرج تيري جيليام، المخرج شريف عرفة، والممثلة منة شلبي).

كبر النجوم العمالقة بعضلاتهم، تقدموا في السن وما عادوا قادرين على الإقناع في مشاهد الأكشن أياً كانت، والكارثة أن بعض شركات الإنتاج الكبيرة تصر على محاولة الإستثمار في أسمائهم فقط فيصطدمون بالحائط، وآخر النماذج إستعادة نجاح الـ "terminator" بعد مرور 35 عاماً على الجزء الأول الذي عرفناه عام 1984، مع "أرنولد شوارزيناكر" (يبلغ اليوم 72 عاماً) والعنوان الجديد "dark fate" بإدارة المخرج الكندي "تيم ميلر" (65 عاماً).

يشغل في الأيام العادية مهمة المدير الإقليمي للتسويق والتوزيع في مؤسسة "غراند سينما"، وهي خبرة وظفها في أول مشاريعه في الكتابة السينمائية والإنتاج، فدرس "آيزك فهد" الجدوى الإقتصادية لمشروع فيلم "يريوا بعزكن" الذي كتب نصه مع "دوريس سابا" عن قصة لـ "آيزك" و"سام لحود"، شريكي الإنتاج، وتم التصوير بإدارة المخرج "ديفيد أوريان" ومجموعة ممثلين (عمار شلق، غبريال يمين، باميلا الكك، رولا بقسماتي، تقلا شمعون، نقولا دانيال، وشادي حداد).

بين الأول والثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تشهد دار الأوبرا المصرية في القاهرة فعاليات الدورة 28 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، بمشاركة 92 فناناً يمثلون عموم الوطن العربي، مع مشاركة 22 فرقة موسيقية تحيي حفلات يومية على إمتداد ليالي المهرجان الذي يقام برعاية وزارة الثقافة.

تتمتع النجمة "أنجلينا جولي" بكاريسما قوية جداً تجعلها حاضرة بثقل حتى في المشاهد التي لا تظهر فيها، فكيف إذا كانت مساهمة أساسية في ميزانية الفيلم (185 مليون دولار) مناصفة مع المنتج "جو روث". نحن إزاء الجزء الثاني من فيلم "maleficent :mistress of evil" للمخرج النروجي "جواشيم رونينغ" (47 عاماً) عن نص تعاون عليه (ميكاه فيتزرمان بلو، نواه هيربستر، وليندا وولفرتون) إستناداً إلى قصة لـ"وولفرتون".

"سعد رمضان" فنان شاب اقتحم المنبر الغنائي اللبناني والعربي من بابه المحترم طمعاً في التعبير عن ميله إلى الأصالة في عالم النغم والكلمة المتميزة التي تحترم السامع وتقدره ذوقه.

الإنتاجات العالمية ما عادت تحمل هوّية بلد واحد للمشاركين سواء أمام الكاميرا أو خلفها، وهو ما يُعطي خصوصية وغنىً للشريط السينمائي. المثال المتكامل نجده في شريط "the informer" عن كتاب للسويدي "آندرس روزلاند" أخرجه الإيطالي "آندريا دو ستيفانو" الذي كتب السيناريو مع الإنكليزي "روان جوفيه" (نجل المخرج رولاند جوفيه) وجاءت النتيجة نموذجاً من الأكشن يفاجئ المتابع لأنه لا يعطي مقدمات بل يحضر الفعل بقوة.

صحيح أن أغنيات (السيدة فيروز، مرسيل خليفة، جوليا، ماجدة الرومي، عاصي الحلاني، وآخرين) حاضرة في ساحات التظاهر بنسب متفاوتة، بما يُعبر عن مواقف التظاهرات الشعبية في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية، إلاّ أن الجديد الغنائي الذي يرصد واقع التظاهر ونمط المطالب جاء من خارج هذه الدائرة، وقد اخترنا ثلاثة نماذج لكل واحد منها خصوصيته بما يضيء على الواقع من زاوية مختلفة تعتبر أن المشهد الشعبي جدير بالمتابعة والتقدير.

المزيد