التلفزيون السوري أنتج مسلسلاً ثم منع عرضه على شاشته

الموسم الرمضاني كريم في وجباته تماماً كما صورة ومعنى الشهر الفضيل، وإذا كنا أشدنا بالحضور الفني المصري كماً ونوعاً فإن ما أنجزته ماكينة الدراما السورية لا يقل أهمية، وإن كانت نسبته تعادل الثلث تقريباً، وأحدث خبر من دمشق تناول منع وزارة الإعلام عرض حلقات "ترجمان الأشواق" للمخرج محمد عبد العزيز، يدير ثلاثة أسماء بارزة (عباس النوري، غسان مسعود، وفايز قزق) على الشاشات الرسمية من دون ذكر الأسباب.

خبر المنع طال عملاً أنتجته "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني" وهي جهة تنفيذية رسمية تلتزم المشاريع التي توافق عليها الدولة، حيث تردد أن النص يرصد أحوال الفساد ويلحظ حالة تخص أحد الموظفين مما أثار حفيظة القيّمين على جهاز الرقابة، وإعترض على المنع منتجو العمل وطلبوا مراجعة القرار، فكان أن تحدد موعد لمشاهدة ثانية لتثبيت القرار أو إلغائه. في وقت دخل فيه المخرج المتميّز "نجدة أنزور" على الخط بعمله الجديد "وحدن" عن نص لـ "ديانا كمال الدين" مع (نادين خوري، فايز قزق، وسليم صيري) في إنتاج لشركة "سما الفن" التي موّلت أيضاً تصوير مسلسل "فوضى" للمخرج "سمير حسين" عن سيناريو لـ "حسن سامي يوسف" و"نجيب نصير"، مع (ديما قندلفت، سلوم حداد، أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ونادين تحسين بك).

المخرج "عبد الباري أبو الخير" إعتمد على أربعة أسماء أمام الكاميرا (قصي الخولي، كاريس بشار، عابد فهد، وأسيل عمران) وصوّر "هارون الرشيد"، في وقت كان "هوا أصفر" لـ "أحمد إبراهيم أحمد" مع (سلاف فواخرجي،وائل شرف، ويوسف الخال) مجهول المصير لا أحد يملك جواباً على خبر تأجيل عرضه إلى العام المقبل. ويحضر "وهم" لـ "محمد وقّاف (مع ضياء سلطان، محمد الأحمد، زهير عبد الكريم، وعبير شمس الدين)، "رائحة الروح" لـ "سهير سرميني" (مع  فراس إبراهيم، وائل شرف،سلمى المصري، ورنا أبيض) وإقتباساً عن "ريا وسكينة"يقدم المخرج "تامر إسحق" (وردة شامية)يدير فيه (سلافة معمار، سلوم حداد، وشكران مرتجى) ويدير "أسعد عيد" (زهير رمضان، عبير شمس الدين، وأندريه سكاف) في "مريم الشاويش"، ومن الأعمال المبرمجة من الأستوديوهات السورية "تانغو" لـ "رامي حنا" مع (باسل خياط، باسم مغنية، دانييلا رحمة).

وفي وقت أعلن فيه عن تأجيل "طوق البنات 5" و"باب الحارة 10" إلى العام المقبل 2019 فإن ثلاثة أعمال على اللائحة: "الواق واق" لـ "الليث حجو" (باسم ياخور، رشيد عساف) "روزانا" (بسام كوسا، ديمة قندلفت، ميلاد يوسف) "أولاد الشر" لـ "طارق سواح" (أندريه سكاف، ويزن السيد). ولأن هناك عملين فيهما فنانون سوريون من إنتاج اللبناني "صادق الصباح" فقد تم حسابهما على اللائحة السورية(طريق، الهيبة العودة) لكن الأعمال تحمل جنسية منتجيها.


التعليقات

 
}