"إعادة إحياء المحرق" في البحرين

البحرين يحتفل بــمشروع "إعادة إحياء منطقة المحرق". والمشروع يأتي ضمن سلسلة من مشاريع الترميم وإعادة الاستخدام التي تبرز تاريخ صيد اللؤلؤ في البلاد.

  • "إعادة إحياء المحرق" في البحرين

ضمن احتفالية أقيمت في (مركز زوار مسار اللؤلؤ في المحرق) في البحرين،  تم الاحتفاء بمشروع "إعادة إحياء منطقة المحرق"، وهو عبارة عن سلسلة من مشاريع الترميم وإعادة الاستخدام التي تبرز تاريخ صيد اللؤلؤ في هذا الموقع من التراث العالمي.

وبدأ مشروع "إعادة إحياء المحرق" كسلسلة من أعمال الترميم وإعادة الاستخدام التكيفي لعدد من المواقع، وتطوَّر فيما بعد ليصبح برنامجاً شاملاً يهدف إلى إعادة التوازن بين التركيبة الديموغرافية للمدينة من خلال إنشاء أماكن عامة، وإدخال تحسينات على البيئة بشكل عام وتوفير أماكن مجتمعية وثقافية.

وحمل المشروع  عنوان"مسار صيد اللؤلؤ"، وكان يسعى إلى حث العائلات المحلية على العودة من خلال إدخال التحسينات على البيئة وتوفير الأماكن المجتمعية والثقافية.

وعلى هامش المناسبة تم تنظيم ندوة خاصة حول "جائزة الآغا خان للعمارة"، و"إعادة إحياء المحرق" واحد من مشاريعه. 

وتأسست "جائزة الآغا خان للعمارة" عام 1977 بهدف تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء التي تنجح في التصدي لاحتياجات وطموحات المجتمعات.

 وتركز الجائزة على نماذج المشاريع التي تعتمد معايير جديدة في التميز المعماري في مجالات التصميم المعاصر، الإسكان الاجتماعي، تحسين وتطوير المجتمع، الحفاظ على المواقع التاريخية، الحفاظ على المساحات وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى هندسة المناظر الطبيعية وتحسين البيئة.