"جائزة الكويت" في العلوم الاجتماعية والاقتصادية مناصفة بين مغربي وفلسطينية

المغربي علي أومليل والفلسطينية أماني جمال يفوزان بـــ "جائزة الكويت" في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية لعام 2019.

  • "جائزة الكويت" في العلوم الاجتماعية والاقتصادية مناصفة بين مغربي وفلسطينية

أعلنت (مؤسسة الكويت للتقدم العلمي) فوز المغربي علي أومليل بـــ "جائزة الكويت" في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية لعام 2019، وذلك تتويجاً لـــ "مشروعه الفكري والسياسي الذي اشتغل عليه في تسعة من مؤلفاته".

وحصل أومليل على الجائزة مناصفة مع الباحثة الفلسطينية أماني جمال.

وقالت الجهة المسؤولة عن منح الجائزة إن أومليل أثار  إشكاليات حاسمة تتصل بالعالم العربي في مرحلة ما بعد الاستقلال وساهم في حركية الفكر الفلسفي ودرسه وإغنائه بمؤلفات مهمة، فضلاً عن "شمولية رؤياه لقضايا السياسة والفكر والمستقبل العربي".

 أما الباحثة الفلسطينية أماني جمال فقد منحت الجائزة "لنشرها عدداً من الدراسات والكتب ومساهمتها في دراسات رائدة في التنمية السياسية في العالم العربي، وأبحاث مهمة حول دمج المسلمين في الولايات المتحدة والمجتمعات الغربية (…) وبناء عدة مبادرات لتوسيع البنية التحتية العلمية عربياً، ومن أهمها مشروع الباروميتر العربي، الذي يجري مسوحاً تمثيلية وطنية عالية الجودة".

وتتضمن جوائز (مؤسسة الكويت للتقدم العلمي) لعام 2019 "جائزة الإنتاج العلمي" المخصصة للباحثين الكويتيين في ستة مجالات علمية، و"جائزة الكويت" الموجهة للباحثين العرب في أربعة مجالات، إضافة إلى "جائزة السميط للتنمية الإفريقية في مجال الأمن الغذائي".

وحصل على "جائزة الكويت" التونسي نادر المصمودي في مجال العلوم الأساسية (الرياضيات)، وفي مجال العلوم التطبيقية (البيئة) الفلسطيني عمر فرحة.

أما في مجال الفنون والآداب (دراسات في اللغات الأجنبية وآدابها)، فنال الجائزة الأردني محمد شاهين.

وتم منح "جائزة السميط للتنمية الإفريقية في مجال الأمن الغذائي" مناصفة لكل من "المركز الافريقي للأرز"، و"الاتحاد الافريقي لأبحاث الحبوب".