"كفافيات 2017: المنتدى الأدبي الدولي الرابع عشر" في مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تستضيف "كفافيات 2017: المنتدى الأدبي الدولي الرابع عشر" السبت والأحد المقبلين.

مكتبة الإسكندرية

تستضيف مكتبة الإسكندرية "كفافيات 2017: المنتدى الأدبي الدولي الرابع عشر" يومي 14 و15 تشرين الأول أكتوبر 2017، تحت رعاية السفارة اليونانية في القاهرة، وتنظمه المؤسسة اليونانية للثقافة، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ووزارتي الثقافة المصرية واليونانية، ودار الأوبرا المصرية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية، والمركز الثقافي اليوناني في القاهرة.

يشارك فى المنتدى متحدثون من الجامعات المصرية، والألمانية، واليونانية، والأميركية، والبريطانية، بالإضافة إلى كتّاب بارزين؛ لمناقشة الصفات المعاصرة والعالمية لأشعار وشخصية "كفافيس"، وإلقاء الضوء على جوانب جديدة من أعماله. وقد تم تكريس الحدث هذا العام لكوستيس موسكوف الذي يعتبر مهندس العلاقات الثقافية بين مصر واليونان ، الذي أسس المنتدى كتعاون يوناني مصري ذى مدًى عالمي. ولهذا السبب سيكون جزء من البرنامج مكرسًا له، وخلال التكريم سوف يشير المتحدثون إلى شخصية كوستيس موسكوف وأعماله متعددة الأبعاد.

ويأتي الافتتاح في السادسة مساء يوم غد الجمعة في المسرح الصغير في دار الأوبرا، يليه في الثامنة مساء حفل موسيقي للفنان ستيفانوس كوركوليس مستوحى من أشعار كفافيس. أما فعالياته الرئيسية فستبدأ يوم السبت الموافق 14 تشرين الأول أكتوبر في تمام الساعة الخامسة مساء في مكتبة الإسكندرية في قاعة الوفود؛ وتستمر حتى 15 تشرين الأول أكتوبر والتي ينظمها مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط في المكتبة.

وعلى هامش هذه الفعاليات سيكون هناك معرض للوحات بعنوان «دراما السلطة فى القصائد التاريخية لكفافيس» للمهندسة المعمارية والمصممة الفنية آنا فيليني، تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية في مكتبة الإسكندرية.

وسوف تختتم الفعاليات بحفل لستيفانوس كوركوليس؛ أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين اليونانيين، الذي سوف يقدم برنامجًا فنيًّا مُهدًى إلى كفافيس، ومصممًا خصيصًا من أجل المنتدى.

وينظم الحفل كلٌّ من إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية ومركز الفنون في مكتبة الإسكندرية. كما سوف يتضمن الحفل تقديم كتاب «أشعار ق.ب. كفافيس»، الذي تُرجم إلى عشر لغات، من قِبل جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية.