أخبار - بيئة

مستوى منسوب المياه في البندقية في إيطاليا يرتفع مجدداً ومجلس الوزراء يعلن حالة الطوارئ.

الفيضان الأقوى منذ 1996 يصيب مدينة البندقية في إيطاليا ويسقط ضحيتين.

السلطات الأسترالية في ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز تعلن حالة الطوارئ فيما تستعد المنطقة الشرقية للبلاد لمواجهة الحرائق.

هكذا "استسلم" أكثر الأنهار الجليدية سماكة في العالم لآثار تغيّر المناخ.

حرائق مدمرة نشبت في غابة سان بيرناردينو جنوب كاليفورنيا تلتهم 80 هكتاراً من الأشجار الجافة وتشرد حوالي 1300 شخص من سكان المنطقة.

مشهد ساحر عاشه شاطىء مدينة صور (جنوب لبنان) تجلى في تفقيس 92 سلحفاة هرعت على الفور إلى "عالمها" البحر!، وفيديو جميل لإطلاق مجموعة سلاحف صغيرة بحضور جمهور من الصغار والكبار من شاطى بلدة المنصوري اليوم الأربعاء.

زلزالان بقوة 5،4 و 5،9 يضربان جزراً شمال الفليبين ويؤديان إلى مقتل ثمانية أشخاص وعشرات الجرحى، إضافة إلى خسائر مادية كبيرة في المباني وقطع طرق عديدة.

يبدع الفلسطينيون في إيجاد حلول لمواجهة انعدام المساحة في المخيم، ما يجعلهم يقاومون فكرة الخضوع لشروط سلطات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى توطينهم في أماكن غير تلك التي هجروا منها إبان نكبة فلسطين (1948)، وعيونهم وقلوبهم تخفق شوقاً إلى بياراتهم وأراضيهم التي هجروا منها تحت قوة السلاح.

تخاطبٌ روحيٌّ مع صورة لبنانية رسمتها أنامل سماوية، وهو أصبح حاجة أساسية لحياة تضج بأدنى المتطلبات والاحتياجات للعيش بهدوء وأمان، فمع تغاريد العصافير وشذى الرياحين، تتجه نحو البوابة الشوفية في جبل لبنان من ملتقى النهرين حيث خرير المياه يستقبل الزائرين، فتتلاطم المياه مع الصخور، وتشمخ الأشجار وتلتقي بجذورها كما أغصانها مرحّبة بالقادمين نحو "الجبل"، كما يحلو للبنانيين تسميته.

زلزال يضرب جنوب الفليبين يؤدي إلى جرح 51 شخصاً وأضرار مادية وحرائق. وعاصفة "باري" في ساحل لويزيانا قد تتحول إلى مستوى إعصار تبلغ سرعته 120 كيلومتراً في الساعة. والمركز الوطني للأعاصير يحذّر السكان من التقاء العاصفة بإعصار "كاترينا".

وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا تعلن مقتل 29 شخصاً على الأقل في انهيارات أرضية وسيول بسبب هطول أمطار غزيرة، فيما لجأ الآلاف لمراكز الإيواء وسط مخاوف من انتشار الأمراض.

نشرت "الناسا" صوراً التقطتها الأقمار الاصطناعية لتظهر التغيّرات التي يشهدها الكوكب ولا سيما في مسألة الاحترار، وهي تركّز على التغيّرات الواضحة على سطح الأرض من ضمنها تقلّص مساحات الغابات، التغيّرات الجذرية في مستويات الأمطار وذوبان الكتل الجليدية والعواصف القوية.

عمليات تفجير من نوع آخر تجذب السيّاح شمال شرق الصين!

القطب المغناطيسي الشمالي للأرض يبدأ في التحرك بسرعة كبيرة في العقود الأخيرة، لدرجة أن العلماء يقولون إن التقديرات السابقة لم تعد دقيقة بما يكفي لمعرفة مسارات الملاحة بدقة.

لبنان، "قطعة السما" صار خراباً... حيتان المال في لبنان يستبيحون أجزاء كثيرة من أراضيه الخضراء، ويسلبون لون الحياة منها تحت الغطاء السياسي، حتى باتت جباله ووديانه تحت رحمة القضم والقطع والتجريف، وكان لجبل الريحان في جنوب البلاد نصيب من ذلك.

المزيد