أخبار - بيئة

علماء أستراليون يطورون أول قمر اصطناعي مصمم خصيصا ً لتوقع المناطق التي يحتمل أن تندلع فيها حرائق الغابات.

دراسة حديثة تظهر أن التغير المناخي وارتفاع مستوى المحيطات قد يؤديان إلى زوال الشواطئ البحرية، وقد تكون أستراليا أكثر البلدان تضرراً، تليها كندا وتشيلي والولايات المتحدة.

زلزال بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر يضرب ضواحي ميناء "لافت" بمحاذاة جزيرة "قشم" جنوب إيران.

زلزال ثالث بقوّة 5.9 درجات يضرب محافظة أذربيجان غربي إيران، وارتفاع عدد المصابين في إيران إلى 75، فيما لقي 9 مواطنين مصرعهم في تركيا وأصيب 37 آخرين.

زلزال بقوة 5.7 على مقياس ريختر يضرب الحدود التركية الإيرانية. الحكومة التركية تتحدث عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 21 بجروح وأضرار مادية كبيرة في الممتلكات، في حين تقول إيران إنه لا أنباء عن أضرار أو خسائر في الأرواح لديها.

علماء يكتشفون كوكباً ضمن "كوكبة الأرنب" يمر عليه العام خلال 18 ساعة فقط، وحتى العام تمّ اكتشاف سبعة كواكب من هذا النوع، بحسب العلماء.

السلطات في إقليم ويلز شمال غرب بريطانيا تطلق تحذيرات حمراء بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية مع استمرار العاصفة دينيس في اجتياح بعض مناطق المملكة المتحدة.

مدير هيئة الاستثمار في سوريا يؤكد الانتهاء من تجهيز البنى التحتية الخاصة بمشروع الباصات العاملة على الطاقة الشمسية، ويتوقع تسيير الباصات وتفعيل خطوطها خلال العام الجاري.

دول أوروبية تتخوف من العاصفة "كيارا" وتطلب من مواطنيها التزام منازلهم تجنباً لأي أضرار مادية. وتسببت "كيارا" بإلغاء مئات الرحلات الجوية ومباريات رياضية وإيقاف خدمات قطارات.

مناطق نيوساوث ويلز الأسترالية تغرق بمياه الأمطار التي تساقطت بشكل غزيرة لم تشهده المنطقة لأول مرة منذ نحو 20 عاماً.

وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية الأسترالي فقد ساعدت خطوط احتواء الحريق والإسقاط الجوي لمضادات الاشتعال في وقف تقدم الحرائق صوب المدينة رغم شدة الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة في العاصمة والتي انخفضت إلى 26.7 درجة مئوية فقط خلال الليل.

السلطات الأسترالية تعلن حالة الطوارئ في العاصمة كانبيرا والمناطق المحيطة بها تحسباً لخروج حريق غابات كبير عن السيطرة في ظل ارتفاع درجة الحرارة وهبوب رياح قوية.

دمرت الحرائق أكثر من 112 ألف كيلومتر مربع من الأراضي وتسببت في مقتل 33 شخصاً على الأقل ونفوق حوالى مليار حيوان ودمرت 2500 منزل.

عشرات القتلى والجرحى سقطوا في الزلزال الذي ضرب شرق تركيا، ووزير الداخلية يؤكد انهيار بعض المباني، ويشير إلى إرسال فرق الانقاذ إلى منطقة سيفريجه حيث وقع الزلزال.

الحرائق تشتعل من جديد في الغابات الأسترالية والسلطات المعنية تجلي السكان من المناطق المجاورة لمطار العاصمة كانبيرا منعاً لوقوع المزيد من الضحايا البشرية.

المزيد