الأخبار

عضو المكتب السياسيّ لحركة حماس خليل الحية يقول إن تيار المقاومة والممانعة سيثبت أنّه الأحقّ بالتفاف الناس حوله، ويؤكد أن حماس تريد شراكة وطنية لأن التفرد في القرار لا يخدم الفلسطينيين.

صحيفة "نيويورك تايمز" تكشف عن تقديم مسؤولة السياسة الأميركية تجاه السعودية في البيت الأبيض، استقالتها، مؤكدةً وجود خلاف بشأن الرد على مقتل خاشقجي. والرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبر أن تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية في قتل الصحافي جمال خاشقجي "سابقٌ لأوانه جداً"، في وقتٍ وصفت فيه صحيفة "الغارديان" نتائج تحقيق "سي آي إيه" بأنها مدمرةٌ لبن سلمان.

قيادة العمليات المشتركة في العراق تؤكد أن الحدود العراقية مع سوريا "مؤمّنة ومراقبة تماماً"، وقوات الحشد الشعبيّ تتمكن من قتل عدد كبير من مسلحي داعش وتدمير أنفاق ومضافات لهم في محافظة صلاح الدين.

الجيش السوريّ ينجح في اقتحام وتحرير منطقة تلول الصفا في بادية السويداء بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش"، والتحالف الأميركي يستمر في قصف دير الزور ويخلّف عشرات الشهداء والجرحى.

لن يتراجع الصحفيون عن جرأتهم أو حتى عن "إساءة التصرف" كما يعتبرها ترامب، طالما يمضي الرئيس الأميركي في مواقفه الإستفزازية والعنصرية. ويمكن اعتبار الإعلام هو العدو الأساسيّ للرئيس الذي لا يناقش قضية الأخبار الملفقة إلا عندما تتعلق المعلومات به وبممتلكاته ومواقفه.

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يقول خلال استقباله الرئيس العراقي برهم صالح إنه يجب مواجهة الأعداء الذين لا يريدون عراقاً قوياً وآمناً، وصالح يأمل الاستفادة من إمكانات إيران من أجل إعمار العراق.

الكاتب والباحث الفلسطيني فايز رشيد يقول للميادين إن "انتصار المقاومة يجب أن يستثمر في إنهاء الانقسام الفلسطيني وترسيخ مبدأ المقاومة العسكرية".

استشهاد 4 فتيات وجرحت 2 جميعهن من أسرة واحدة بغارة جوية للتحالف السعودي على منطقة السلخانة، وطائرات التحالف السعودي تشن سلسلة غارات جوية على دوار التسعين والطريق الرابط بين مديريتي التحتيا وزبيد جنوبي المحافظة، والجيش اليمني واللجان الشعبية يشنون هجوماً واسعاً على مواقع قوات التحالف السعودي في مديرية التحتيا رداً على القصف الجوي والبري للقوات التحالف على مواقع للجيش في المديرية، موقعين العديد من القتلى والجرحى.

وزارة الخارجية الأميركية تقول إن الولايات المتحدة مصممة على محاسبة جميع المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي. والسفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان ينفي ما نشرته صحيفة"واشنطن بوست" الأميركية، ويقول إنه لم يتحدث هاتفياً مع خاشقجي ولم يقترح عليه الذهاب إلى تركيا.

رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، يدعو السلطة الفلسطينية وكافة الفصائل إلى الجلوس على طاولة الحوار، ويؤكد في كلمة له خلال حفل تأبين شهداء مواجهات خان يونس، اليوم الجمعة، أنّ "عين المقاومة الفلسطينية لا تنام، وأصابع المجاهدين لا تترك الزناد". 

القاضي الفيدرالي الأميركي تيموثي جاي كيلي، يأمر البيت الأبيض بإعادة التصريح الصحفي الخاص بمراسل شبكة سي ان ان جيم أكوستا، ويؤكد أنّقرار البيت الأبيض منع أكوستا من دخول البيت الابيض "خاطئ".

وضع مجموعة من الطلبة الفلسطينيين من مدارس جنوب مدينة الخليل المحتلة، لمساتهم الأخيرة، قبل أن يسدلوا الستار عن أكبر كوفية فلسطينية في العالم بطول 1400 متر مربع، في مرحلتها الأولى، معلنين عزمهم على مواصلة العمل لإيصالها لحجم 5000 متر مربع، وعرضها العام القادم في يوم الاستقلال.

 وصول 40 مصاباً للمستشفى بينهم 3 في حالة خطيرة، ومراسلة الميادين تفيد بأنه لا معلومات رسمية بعد عن ارتقاء شهداء في مسيرات العودة، والفلسطينيون يحيون جمعة "التطبيع خيانة" في مخيمات العودة، والاحتلال يستبق المسيرات بالتحذير ورفع حالة التأهب، ورئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار يستقبل مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية اللواء أحمد عبد الخالق.

بعد عاصفة الاستقالات في الحكومة البريطانية، رئيسة الوزراء تيريزا ماي تؤكد أنها باقية في منصبها، وتصف مشروع اتفاق البريكست بالطريق الصحيح. 

أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي يرفضون قرار وقف مبيعات الأسلحة إلى البحرين، مبررين هذا الرفض بالأهمية الاستراتيجية والعسكرية لها. بالتزامن، يطرح أعضاء جمهوريون وديمقراطيون مشروع قرار ضدّ السعودية بشأن الحرب على اليمن وقضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي من بنوده إيقاف مبيعات الأسلحة للسعودية وحظر تزويد طائرات التحالف السعودي بالوقود من الجانب الأميركي.

المزيد