الأخبار

رئيس المكتب السياسي لما يسمى "لواء المعتصم - الجيش الحر" يقول إن التنظيم جاهز لإنهاء ملف جبهة النصرة في إدلب خلال فترة قصيرة جداً لولا أن هناك من يقف عائقاً، ويعتبر أن الجهات الدولية الفاعلة في سوريا لا يوجد جدّية لها حول إنهاء ملف النصرة.

وسائل الإعلام الإسرائيلية تترقب كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عند كلّ مناسبة دينية أو سياسية. البارحة، وبعد خطاب النصر الذي ألقاه نصرالله بمناسبة ذكرى الانتصار الـ 12 بحرب تموز/ يوليو 2006، تطابقت عناوين الصحف والمواقع العبرية لدرجة سمع فيها الكيان الإسرائيلي بأكمله، وبصوت نصرالله، أن "حزب الله أقوى من الجيش الإسرائيلي".

عدد من أعضاء الحزب الديمقراطيّ في الكونغرس يطالب وزراء الدفاع والخارجية والأمن بتقديم تفاصيل بشأن الحرب على اليمن، والعضو في لجنة القوات المسلّحة في مجلس الشيوخ الأميركي تقول إنها أرسلت مذكرة خطيّة إلى قائد القيادة الوسطى تطالبه بتوضيح مواقف أدلى بها إلى الكونغرس بشأن الدعم العسكري الأميركي للقوات السعودية والاماراتية في اليمن.

وزارة الصحة اليمنية تعلن عن استشهاد 13 مدنياً في حصيلة أولية لضحايا قصف التحالف السعودي لمدينة الدريهمي جنوب الحديدة، وصنعاء تؤكّد فشل التحالف في اقتحام المدينة.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يقول إن "حزب الله اليوم أقوى من الجيش الإسرائيلي"، ويؤكد أن (إسرائيل) اليوم هي أعجز من أن تشن حرباً جديدة كالتي خاضتها في السابق. السيد نصر الله يرى أن "المشروع السعودي في المنطقة فشل"، ويؤكد أن "العقوبات الأميركية على إيران وحزب الله ستؤثر لكنها لن تمس من قوتنا وتأثيرنا". الأمين العام لحزب الله أكد أن "حزب الله وحركة أمل اتخذا قراراً تاريخياً بالصمود والتصدي للمشاكل معاً".

الخارجية اللبنانية تعبّر عن عدم موافقتها على كلام المفوّض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي المعارض لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم في الظروف الحالية، وتدعوه لتقييم لوضع الأمني بطريقة موضوعية

نائب قائد قوات التحالف الأميركي فيليكس غيدني يقول إن التحالف لم يلمس أي تغيير في العلاقة القائمة مع الأتراك، ويتحدث عن انخفاض كبير في عدد المقاتلين الأجانب في العراق وسوريا.

نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة يدعو في ذكرى إحراق المسجد الأقصى إلى التحرّك الشعبي نهار الجامعة القادم.

وسائل إعلام إيطالية تعلن ارتفاع عدد ضحايا انهيار الجسر في جنوى إلى 38 قتيلاً، ووكالة الأنباء الإيطالية تقول إن السلطات اشتبهت في أن الضعف الهيكلي تسبب بالانهيار، وأن الجزء من الطريق السريع الذي انهار كان على بعد 200 ياردة.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول عقب لقاءه نظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم في أنقرة إن الإجراءات الأحادية من جانب الولايات المتحدة ضد الدول مرفوضة وتخالف كل القوانين الدولية وإن هناك مساع لتداول العملة الوطنية في التعاملات التجارية بين تركيا وروسيا وإيران. كما يقول أوغلو إن هذه الإجراءات ستؤدي إلى نتائج عكسية وتركيا ستبحث عن أسواق بديلة وتحالفات جديدة من أجل نمو إقتصادها.

إصابة عدد من المارة باصطدام سيارة بالحواجز الأمنية أمام البرلمان البريطاني في العاصمة لندن، ومراسل الميادين ينقل عن شهود عيان وشرطة مكافحة الإرهاب أن الحادث كان متعمداً لدهس المارة، والرئيس الأميركي يعلّق: "هؤلاء الحيوانات مجانين ولابد من التعامل معهم بحزم وقوة".

النائب المستقيل من حركة مشروع تونس الصحبي بن فرج يكشف للميادين أن الاتجاه في تونس ينحو لتشكيل تنظيم جديد في الساحة السياسية مع من نتوافق معه في الرأي، ويصف "الجدال في تونس بالطبيعي والعادي في ظل مرحلة انتقالية"، كما ويتطرق إلى قانون الميراث ومبادرة الرئيس الباجي قايد السبسي.

الرئيس التركي يعلن أن جميع الوزارات في حالة النفير العام للتصدي للحملة التي تشن ضدّ الاقتصاد التركي، ويعتبر أن تطورات الليرة التركية لا علاقة لها بالمنطق الاقتصادي.

المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يعلن مقاطعة الدورة المقبلة للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ويقول إنه آن الأوان لوضع حد لسياسة الدوران في الدائرة المفرغة وتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي.

المزيد