الأخبار - سياسة

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إنه لا يمكن لأوروبا الحفاظ على الاتفاق النووي عبر محاولات انتهاكه، ويدعو الجميع إلى الالتزام به من دون أية ذرائع.

كتائب حزب الله العراق تؤكد في بيان لها أنها لن ترضى بفرض الهيمنة الأميركية على القرار السياسي العراقي، وتحث العراقيين على المشاركة الفاعلة والواسعة في الاستحقاق الانتخابي القادم، وتشدد على أنها لن تشارك في الانتخابات كمرشحين لكنها تدعم المقاومين لمشاريع الاحتلال الأميركي .

معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى يعتبر أنّ إسقاط سوريا مقاتلة "إسرائيلية" متطورة، أف-16، أمراً "في غاية الأهمية واختباراً للخطوط الحمراء الأميركية والإسرائيلية في سوريا، فيما مؤسسة هاريتاج تشير إلى أنّ وجود إيران في سوريا "يهدد الإقليم".

تزايدت منذ مطلع العام الحالي أنشطة الاستطلاع الجوي في الأجواء الليبية، وهي أنشطة كانت خلال العام الماضي مقتصرة على مناسبات محدودة واستهدفت مناطق ليبية محددة، لكن منذ بداية العام الجاري، تكثفت هذه الأنشطة، وتزايدت الأطراف المنفذة لها، واتسع النطاق المستهدف من هذه العمليات ليشمل كافة التراب الليبي والحدود الرابطة بينه وبين الدول المجاورة.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يؤكد أنّ الظروف التي أوجدت داعش في المنطقة لا تزال قائمة وأبرزها التدخل الخارجي، ويشير إلى أنّ بعض دول المنطقة كالسعودية عملت وتعمل على حرف المشكلات الداخلية إلى الخارج.

أعضاء مجلس الأمن الدولي يقررون تأجيل جلسة التصويت على قرار يقضي بوقف إطلاق النار في سوريا حتى مساء اليوم السبت ومصدر دبلوماسي سوري رفيع للميادين يؤكد أن الدول الأعضاء لم تتوصل لتدوير الزوايا حول القضايا الشائكة.

منظّمة "هيومن رايتس ووتش" تتهم القوات التركية بقتل مدنيين خلال عملياتها العسكرية في عفرين، وتشير إلى أنها لم تتلقّ رداً من المسؤولين الأتراك بشأن الوثائق التي قدّمتها حول استهدافهم المدنيين.

مصادر معارضة في ريف إدلب تقول إن 50 مسلحاً من هيئة تحرير الشام سقطوا قتلى، وجرح وأسر العشرات، خلال المعارك مع "جبهة تحرير سوريا"، والحزب الإسلامي التركستاني يرفض اعتداء الفصائل على هيئة تحرير الشام ويقول إنه لن يقف مكتوف الأيدي.

انفجاران يهزان وسط العاصمة الصومالية مقديشو، ومراسل الميادين يفيد بأنّ الانفجار الأول وقع بالقرب من مقر المخابرات الصومالية، فيما استهدف الثاني حاجزاً أمنياً بالقرب من القصر الرئاسي، وحصيلة الضحايا بلغت نحو 45 شهيداً وعشرات الجرحى.

مسؤولون أميركيون في وزارة الخارجية يؤكدون أنّ نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة "سيتم حتماً" في أيار/مايو المقبل، ويشيرون إلى أنّ مبنى السفارة الحالي في تل أبيب سيبقى مفتوحاً كفرع ديبلوماسي.

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس يؤكد أنّ الشهيد القائد عماد مغنية والجنرال قاسم سليماني بنيا المقاومة في لبنان وفلسطين، ويشير إلى أنّ مغنية رافق المقاومين في العراق منذ بدء عملهم الجهادي، وأمين عام عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي يشير إلى أنّ مغنية أذلّ الاحتلال الإسرائيلي وما أرساه سيسمح بإزالة الكيان.

أحادية القطب هو مصطلح يعني الاستئثار بالقرار، قوة واحدة تحدد مصير الأمم. غالباً ما التصق هذا التعبير بالولايات المتحدة الأميركية، لأنها لطالما كانت مهيمنة على القرار السياسي العالمي. "حروب القارات" وثائقي من 3 أجزاء يتناول الصراع العالمي بين محورين، ويكشف خطط الولايات المتحدة للهيمنة على القرار العالمي.

المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية تواصل قصف أحياء دمشق بالقذائف والصواريخ ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يدعو لوقف إطلاق النار ويطالب الدول الضامنة لعملية أستانة الاجتماع بسرعة لإعادة تثبيت مناطق عدم التصعيد.

مجلة فورين بوليسي تقول إن إدارة ترامب تتجه إلى إلغاء منصب المبعوث الخاص للتحالف مع قرب إلحاق الهزيمة العسكرية بداعش، وتنقل عن بعض المسؤولين الغربيين والخبراء إنه من المبكر جداً النظر في سحب المبعوث، ومساعدون في الكونغرس يقولون إن مهمات المبعوث الخاص قد توكل مجدداً إلى مكتب مكافحة الإرهاب التابع للخارجية الأميركية.

القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية وسلاح الجو المسيّر تعلن عن تنفيذ عملية هجومية مشتركة ضد مركز قيادة القوات الإماراتية في محافظة مأرب. والتحالف السعودي يعترف في بيان له باستهداف شاحنة نقل أغذية وسيارتين تابعة لمنظمة الغذاء العالمي بغارات جوية في منطقة الصفراء عند المدخل الجنوبي لمدينة صعدة لدخولها المدينة من دون علمه.