الأخبار

مندوب سوريا الدئم لدى مجلس الأمن بشار الجعفري يقول إن هجوم"إسرائيل" على سوريا مخالف لاتفاقية فصل القوات، وأن هذا الأمر ما كان ليحصل لولا الدعم الأميركي غير المحدود. والمندوب الإسرائيلي يحمّل دمشق وطهران مسؤولية إطلاق صاروخ أرض أرض على الجولان المحتل.

السيدة أسماء الأسد تزور مركزاً لإعادة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتشارك مع عشرة أطفال جدد بينهم ثلاثة توائم ودّعوا الصمت وأصبحوا بفضل برنامج زراعة الحلزون في جمعية "آمال" يسمعون لأول مرة.

الاحتجاجات تتجدد في العاصمة السودانية الخرطوم وأم درمان للمطالبة بتنحّي الرئيس عمر البشير. حزب المؤتمر الحاكم يطلق مبادرة لجمع الشمال والحوار لوحدة البلاد، والمعارضة ترفض الحوار. تزامناً يزور البشير الدوحة اليوم لبحث العلاقات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوقعان معاهدة جديدة لتوطيد العلاقة الفرنسيّة الألمانية وتوجيه رسالة دعم لبناء الاتحاد الأوروبي، وميركل تشير إلى أن "ألمانيا وفرنسا تريدان سوياً تشكيل جيش أوروبي من خلال المعاهدة الجديدة".

الأمين العام المساعد للاتحاد التونسي للشغل سمير الشفي يؤكد أن الإضراب العام برهن صلابة الاتحاد العام للشغل، ويعتبر أن التضخم الاقتصادي هو نتيجة للنظام الاقتصادي المتوحش. كما يشير إلى أنه يجب على الحكومة ان تستمع الى نبض الشارع وتطلعاته لأنه يحوي الكثير من الآلام.

بيان لأسرى سجن عوفر يعلنون فيه إطلاق "معركة الوحدة والكرامة" في وجه القمع الإسرائيلي. وإصابة أكثر من مئة أسير في سجن عوفر بعد اقتحام وحدات القمع الإسرائيلية عدداً من أقسام السجن وعبثها بمقتنياتهم، والفصائل الفلسطينية تدين الاعتداء وتدعو لحماية الأسرى. واستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بزعم محاولة طعن جنوب نابلس.

التحالف الدولي ينفي إصابة أي جنود أميركيين في التفجير الانتحاري الذي استهدف حاجزاً في مدخل بلدة الشدادي  شمال شرقي سوريا، وداعش يتوعد القوات الأميركية في صفوف التحالف الدولي بشن المزيد من الهجمات ضدها.

رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي تعرض على البرلمان خطتها الجديدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، وترفض اقتراح المعارضة تنظيم استفتاء آخر بشأن البريكست. زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين يقول من جهته إن على "ماي الاعتراف بأّن خطتها منيت بهزيمة قاسية".

نائب وزير الخارجية البولندي ماتشي برزميسلاف يؤكد أن بلاده "صديقة لإيران ولن تسمح بأي خطوة عدائية ضدها"، ويشير إلى أن "مؤتمر وارسو هو لدفع السلام قدماً في الشرق الأوسط وإيران لاعب مهم".

ما أن أعلنت قناة الميادين عن موعد المقابلة التي يجريها الأستاذ غسان بن جدّو مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله السبت المقبل، حتى انشغلت غرف التحرير الإسرائيلية بالتحليل والترقّب. الإعلام الاسرائيلي يلجأ عند كل ثغرة استخباراتية ونقص في المعلومات إلى نسج الشائعات والأخبار الملّفقة عن صحة الأمين العام وتحليل أسباب صمته.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يرفض إنشاء منطقة آمنة في سوريا خشية تحولها إلى "مستنقع مثل شمال العراق"، ويشير إلى أن تركيا "ستسلم منبج إلى أصحابها الأصليين".

عقب مؤتمر باليرمو، يبدو أن كافة الأطراف الليبية على المستوى المحلي، والأطراف الداعمة لها أقليمياً ودولياً، بدأت تضع في حساباتها أستخدام الملف الأمني والعسكري، من أجل تحسين تموضعها قبيل دخول البلاد في خضم استحقاقات انتخابية تبدو صعبة في مثل هذه الظروف

مصدر عسكري يمني يفيد بمقتل وجرح العديد من قوات التحالف السعودي خلال هجوم واسع للجيش واللجان الشعبية انتهى بسيطرة الأخير على أحد المواقع قبالة جبل السديس الحدودي بنجران السعودية. 

الحشد الشعبي العراقي ينفي تعرض قواته لقصف جوي أميركي على الحدود مع سوريا، ومسؤول محور غرب الأنبار في الحشد الشعبي قاسم مصلح يعتبر أنّ الدور الأميركي في محاربة داعش يخطط لإعادة الأمور إلى "نقطة الصفر".

الأمم المتحدة تناشد سوريا و"إسرائيل" ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتوقف عن التصعيد. الخارجية السورية تطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدة موجات من الصواريخ الإسرائيلية تركزت خصوصاً في محيط منطقة الكسوة وأجواء القنيطرة، وتسقط عدداً منها، وجيش الاحتلال يتبنى الاعتداء، ويدعي أنه يستهدف ما يزعم أنها "أهداف لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا".

المزيد