الأخبار

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعلن حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية في فرنسا، ويقول إن رئيس الوزراء استجاب للغضب على الضريبة على الوقود بإلغائها، ويشدد على ضرورة انتهاج سياسة توفر فرص العمل وإعادة تأهيل منظمة المعاشات ودفع الأجور، معلناً أنه سيستقبل رؤساء البلديات الفرنسية منأجل وضع أساس وعقد اجتماعي جديد للبلاد.

وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى مشاورات السويد يرفض مقترحي المبعوث الأممي حول تعز والحديدة، ويتمسك بانسحاب الجيش واللجان الشعبية اليمنية من منطقة الحوبان في تعز ومن ميناء ومدينة الحديدة بالكامل، والمبعوث الأممي إلى اليمن يؤكد أنه تم الاقتراب من التوصل لاتفاق في المسألة الاقتصادية لوقف المجاعة، ويقول إن المشاورات الحالية تناولت الوضع في مدينتي تعز والحديدة، وهناك مقترحات تهدئة في المدينتين، ويشير إلى أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن مطار صنعاء.

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تعلن عن تأجيل التصويت على اتفاق بريكست الذي كان مقرراً غداً الثلاثاء بسبب الانقسامات العميقة في صفوف النواب الذين هددوا برفضه.

مراسل الميادين يفيد بانسحاب قوات الاحتلال من بعض المناطق التي اقتحمتها واعتدت عليها في رام الله، بعدما اقتحمت قوات كبيرة المنطقة التي يسكن فيها الرئيس الفلسطيني وقادة السلطة ومقر وكالة "وفا".

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم مناطق شرق رام الله وشمالها وتعتقل عدداً من الشبان، أما في نابلس فقد أصيب العشرات من الشبان الفلسطينيين بحالات اختناق جراء المواجهات مع قوات الاحتلال.

روسيا تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في مبيعات الأسلحة وتنتزع المركز من بريطانيا بحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

المبعوث الأممي إلى اليمن يقدم مقترحاً بشأن تعز والحديدة، وبحسب مصدر مطلع للميادين فإن وفد صنعاء تعاطى بإيجابية مع المقترح حول تعز ورفض المقترح حول الحديدة وقدم ملاحظات حول بنوده.

الفساد، مصطلح متداول في كل الدول، لكن هل من تعريف قانوني له؟ تعريف منظمة الشفافية الدولية لمصطلح الفساد كان بالمختصر "استغلال سلطة لمنفعة خاصة". هذه السلطة قد تكون في القطاعين العام أو الخاص، والمنفعة الخاصة ممكن أن تكون لمنفعة الفاسد أو لأصدقائه أو زبائنه. تعريف جديد في القانون اللبناني ورد للمرة الأولى، لإيجاد صلاحية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ولحماية من يكشف ضروب الفساد للجهات المختصة.

المدعون العامون في طوكيو يوجهون الاتهام رسمياً لكارلوس غصن لارتكابه مخالفات مالية تتعلق بتصريحه عن راتب أقل، ويصدرون مذكرة توقيف جديدة بحقه لعدم تصريحه عن جزء من دخله يبلغ نحو 44 مليون دولار بين أعوام 2010 و 2015.

إصابة 7 مستوطنين بينهم إمرأة بحالة حرجة في إطلاق نار في مستوطنة عوفرا قرب رام الله بالضفة الغربية.

النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي يكشف معلومات عن تورّط الحكومة الإسرائيلية في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال الخاشقجي بعدما تم بيع برنامج تجسّس للحكومة السعودية التي استعملته في ملاحقته، مشيراً إلى أن إسرائيل تؤسس مع السعودية علاقات عسكرية ومالية من أجل التمهيد لما يُسمّى صفقة القرن".

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان يدعو الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى عدم التدخل في الشؤون السياسية الداخلية لفرنسا بعد تعليقاته الناقدة على تحرك "السترات الصفراء"، ويذكره أن الفرنسيين ليسوا "طرفاً في النقاشات الأميركية، أتركونا نعيش حياتنا حياة أمة".

البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ 39 في الرياض يؤكد على تنسيق التعاون بين الدول الأعضاء في جميع الميادين، مشدداً"على الدور المحوري لها لحفظ أمن المنطقة".

نتائج اللجنة المركزية للانتخابات في أرمينيا تظهر أن كتلة القائم بأعمال رئيس الوزراء نيكول باشينيان تصدرت على ما يبدو نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الجمهورية السوفيتية، وتحالف "خطوتي" يفوز بأكثر من 70 بالمئة من الأصوات بناءً على 90 بالمئة من مراكز الاقتراع.

نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم يؤكد في حوار مع صحيفة "الوفاق الإيرانية" أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية حتى تل أبيب ستكون تحت مرمى صواريخ المقاومة وأن قواعد الاشتباك الذي أوجدها حزب الله في لبنان وقواعد الردع التي أصبحت (لإسرائيل) صعبّت كثيراً فكرة الحرب الابتدائية من (إسرائيل) على لبنان". ويرى أن الحل السياسي في سوريا مرهون بالموقف الأميركي، كما يعتبر أن ما يحصل في اليمن هو إجرام أميركي سعودي.

المزيد