الأخبار - سياسة

الرئيس اللبناني ميشال عون يعبر عن رفضه للبيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن النازحين السوريين في لبنان، ويؤكد أنه يناقض سيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.

القيادي في حركة "حماس" عبد الحكيم حنيني يقول إن إجراءات رئيس السلطة محمود عباس العقابية أدت إلى اعتقالات واسعة/ طالت المئات من أبناء الضفة الغربية الشهر الماضي.

المرشحة للانتخابات البرلمانية اللبنانية سهام أنطون تقول للميادين الانتخابات ليست الحلّ الجذري لكنها تفتح الباب للتغيير، وإنها واثقة بأن الصوت التفضيلي سيكون لها لدى شريحة واسعة من النساء ومن اليسار في دائرة بعلبك الهرمل. كما وتضيف في حديثها قولها إن الموقف اللبناني تجاه العدو الصهيوني يجب أن يكون موقف على صعيد الدولة، ونريد بناء سياسة لبنانية مستقلة في وجه العدو الصهيوني بعيداً عن التجاذبات الإقليمية.

الخارجية الروسية تقول إن لافروف وظريف سيبحثان في موسكو الوضع المتصاعد بشأن البرنامج النووي الإيراني، وتشير إلى أنه لم يتم العثور على ضحايا الهجوم الكيميائي أو أية أثار لاستخدام المواد السامة في دوما.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه يتم النظر في ثلاثة أو أربعة مواعيد وخمسة أماكن ممكنة للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ويشير إلى أنه قد يغيّر رأيه في قراره عدم التدخل في التحقيق في مسألة التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية.

رئيس الوزراء العراقي ورئيس إئتلاف النصر حيدر العبادي يشدد من أربيل على التمسك بالأخوة العربية الكردية، وينوّه "بوقوف البيشمركة والجيش العراقي صفاً واحداً حتى تحقيق النصر"، كما يعبّر عن رغبته "بتأسيس أحزاب سياسية تطرح مشروعاً وطنياً وأطروحة عراقية جديده لبناء عراق قوي لكل العراقيين".

بعد يوم من إعلان وقف شامل لإطلاق النار بين "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا"، شهد صباح اليوم الخميس سلسلة اغتيالات طالت قيادات من "هيئة تحرير الشام" و"جيش الأحرار"، والحزب الإسلامي التركستاني.

المرشح للإنتخابات البرلمانية عن دائرة كسروان – جبيل الوزير السابق جان لوي قرداحي يدعو إلى الكف عن المزايدات واللجوء إلى مخاطبة الناس عبر الغرائز والكلام الطائفي والمذهبي لإستقطاب بعض الاصوات"، ويقول إن "من وضع يده في يد الإسرائيلي لا يمكن أن يكون مثالاً لنا في الوطنية". كلام قرداحي جاء خلال نشرة الإنتخابية / لبنان التي تبث يومياً عبر شاشة الميادين.

وزير الخارجية العراقي يجدد موقف بلاده الرافض للتدخلات العسكرية في سوريا، ويدعو إلى العمل على إعادة اللاجئين ومشاركة المعارضة السياسية السلمية في النظام السياسي.

وزارة الخارجية الفرنسية تعلن أن ممثلين عن فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والأردن سيجتمعون في باريس غداً الخميس من أجل إحياء الجهود نحو حل سياسي للأزمة السورية.

التحالف السعودي يكثف غاراته الجوية على صعدة والحديدة وعلى مديريتي حرض وميدي. الجيش اليمني واللجان الشعبية أطلقا صاروخاً بالستياً "زلزال2" على تجمعات قوات هادي والسعودية في موقع السُدَيْس، كما قصفا تجمعاتهم في صحراء البُقْع قبالة منفذ الخضراء بنجران، وموقع رقابة عليب بعسير.

سيول تعلن أن رئيس كوريا الجنوبية سيلتقي نظره رئيس كوريا الشمالية غداً الجمعة عند الخط الفاصل حيث سيتم توقيع وثيقة مشتركة في ختام قمة بين الزعيمين. وعندما يعبر جونغ أون الخط الفاصل سيراً على الأقدام سيصبح أول زعيم كوري شمالي يضع قدمه فى الجنوب منذ انتهاء الحرب الكورية قبل 65 عاماً

الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد تكشف للميادين أنه لم يتم التواصل مع المجلس المذكور بشأن إرسال جيش الإسلام إلى الرقة"، موضحةً ان "الجماعات التي يتم التحدث عنها لنقلها الى الرقة بعيدة عن واقع المنطقة ولا يمكن للعشائر ان تقبل بها"، وأكدت أنه "لا نزال نملك خيار التفاوض مع الحكومة السورية لحلّ هذه الأزمة".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحذّر من الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران ما لم يكن هناك بديل متين له، ويشدد على أنه وقّع بمبادرة من الولايات المتحدة لذا لايمكن أن يُرمى ويضرب به عرض الحائطـ، والممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبيّ تقول إنه لا بديل عن الاتفاق النوويّ مع إيران وأنه سينفّذ كاملاً" مشدّدة على التزام الاتحاد الأوروبيّ هذا الاتفاق.

الرئيس الرئيس اللبناني ميشال عون يحذّر في رسالة وجهها إلى اللبنانيين قبيل بدء الاقتراع في الانتخابات النيابية في الدول العربية من تدني الخطاب السياسي وجنوحه نحو إثارة العصبيات، مخاطباً إياهم بقوله إن" الشحن الطائفي هو أول خطوة على طريق الفتنة فلا توقظوها من أجل مقعد نيابي".