الأخبار - سياسة

فصائل سورية مسلحة في الساحل السوري توقع على اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية وبضمانة روسية، وبوساطة المعارض أحمد الجربا، وفصائل أخرى في ريف حمص الشمالي توافق على الانضمام لجهود مكافحة الإرهاب في سوريا.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مرصدين للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة والوساطة المصرية مستمرّة بين حركتي حماس وفتح، فيما تنشر ألوية الناصر صلاح الدين فيديو يظهر نجاة مجموعة من مقاوميها من استهداف إسرائيلي.

التصويت متاح حتى منتصف ليل يوم الأربعاء 19 تموز/يوليو، ويمكن لأي مستخدم لديه حسابات على شبكات فيسبوك أو تويتر أو فكونتاكتي أو موقع ويبو الصيني التصويت لصورته المفضلة.

الجيش السوري يسيطر على تل الحارة وحرش الحارة شمال غرب بلدة الحارة وعلى تل الأحمر جنوب البلدة بعد معارك مع المجموعات الإرهابية المنتشرة في ريف درعا الشمالي الغربي، كما يدخل بلدة النمر ضمن اتفاق التسوية، ويسيطر على بلدة مسحرة بريف القنيطرة.

وزير النفط الإيراني يقول في رسالة إلى رئيس منظمة الأوبك وزير الطاقة الإماراتي سهيل المرزوقي إن على أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أن "تلتزم بتعهدات خفض الانتاج، لأن عدم الالتزام سيؤدي الى تقويض المنظمة التي تمتد عراقتها لنحو 60 عاماً في اسواق النفط".

المساعد الخاص لوزير الخارجية الإيرانية ينقل رسالة من الرئيس حسن روحاني للرئيس اللبناني ميشال عون عن التطورات الأخيرة المتصلة بالاتفاق النووي، والاخير يعرب عن أسفه لانسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق المذكور الذي كان يعتبره لبنان "ركناً أساسياً للاستقرار في المنطقة، ويساهم في جعلها منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل".

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يؤكد أنّ الذين يحلمون بأن القدس يجب أن تكون للصهاينة واهمون، ويأسف أنّ بعض الدول الإسلامية تضحي بنفسها من أجل واشنطن.

إستطلاع للرأي العام في إسرائيل يظهر أن نسبة 44 بالمئة يعتقدون أن حركة حماس خرجت منتصرة في جولة التصعيد الأخيرة مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة مقابل 27 بالمثة يعتقدون أن الجيش الإسرائيلي هو الذي انتصر، وفق ما ذكر موقع "والاه" الإسرائيلي.

رئيس تحرير "رأي اليوم" الإلكترونية عبد الباري عطوان يقول إن قمة هلسنكي تطرح ميزان القوى بين روسيا وأميركا، مؤكداً أن ترامب يصل إلى القمة وهو بموقف الضعيف بعد أن استعدى كل دول العالم، ويؤكد أنه لو قبلت إيران التفاوض مع (إسرائيل) لما كان وجودها في سوريا موضوع نقاش.

قناة "سي أن أن" الأميركية تكشف عن خطة تعدّها الولايات المتحدة لإخراج نحو 1000 عنصر من منظمة "الخوذ البيضاء" مع عائلاتهم إلى عدد من الدول الأوربية.

الرئيس التونسيّ الباجي قايد السبسي يعتبر أن مرحلة التوافق بين المنظّمات والأحزاب التي مضت على وثيقة قرطاج يجب أن تتواصل لمصلحة البلاد، ويشدد على ضرورة إيجاد أرضيّة ملائمة للانسجام في المواقف .

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يقول إن الدولة عندما تستجيب لطلبات المواطنين فذلك قوة وليس ضعفاً، والمتحدّث باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني يؤكد أنه من حقّ الشعب أن يتظاهر للمطالبة بحقوقه، بالتزامن مع دخول التظاهرات أسبوعها الثاني.

تتواصل في العاصمة الفنلندية هلسنكي أعمال القمّة التاريخية بين الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب، وبوتين يصف المحادثات بالبناءة والصريحة، ولكنه يؤكد أن هناك الكثير من المشاكل لم يتمكنوا من حلها في لقاء واحد.

الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيرانيّ للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري على أهمية ما حقّقته العلاقة الاستراتيجية بين سوريا وإيران لشعبي البلدين ومصلحة المنطقة ككلّ، ويرى أن القضاء على الإرهاب في معظم الأراضي السورية حقّق الأرضية الأنسب للتوصل إلى نتائج على المستوى السياسي تنهي الحرب، إلا أنّه رأى أن ما يحول دون ذلك السياسات والشروط المسبّقة للدول الداعمة للإرهاب.

العدو الإسرائيلي يجدد اعتداءه على الأراضي السورية ويستهدف هذه المرة موقعاً عسكرياً شمال مطار النيرب العسكري في حلب، والأضرار تقتصر على الماديات.

}