الأخبار

الرئيس السوداني عمر البشير يقول إن المطالب الشعبية مشروعة وقد أكد عليها الدستور، مجدداً الدعوة الى الحوار الوطني لانهاء الازمة التي تمر بها البلاد.

وزارة الصحة في غزة تعلن استشهاد طفل فلسطيني متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء اعتداءات الاحتلال على مسيرة العودة. كما وتفيد الوزارة بارتفاع عدد الاصابات برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي إلى 30.

مصادر خاصة تفيد الميادين في مالطا عن نقل طائرة للخطوط الإثيوبية 15 صندوقاً من النقود المزيفة إلى فنزويلا، والمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تتهم واشنطن بإرسال قوات خاصة وآليات عسكرية إلى مناطق متاخمة لفنزويلا. بالتزامن، نائب وزير خارجية فنزويلا يشير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو على اتصال هاتفي دائم، كما يؤكد إلى أن الحكومة مستعدة لإجراء حوار مع المعارضة.

مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات يقول إن لترامب ولنتنياهو منظومة علاقات شخصية دافئة جداً، وترامب ربما هو الرئيس الأميركي الأفضل حتى الآن بالنسبة (لإسرائيل)، وأن العلاقة بين البلدين لم تكن يوماً أفضل مما هي عليه اليوم. ويلفت غرينبلات "لقد نجحنا في جمع زعماء (إسرائيل) والعالم العربي إلى طاولة واحدة لينشغلوا بتحدياتهم المشتركة".

الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب يتفق مع نظيره التركيّ رجب طيب إردوغان على مواصلة التنسيق لإنشاء منطقة آمنة محتملة في سوريا فيما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستترك مئتي جندي أميركيّ في سوريا لفترة من الوقت بعد انسحاب القوات الأميركية منها.

هكذا غرّد وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة عبر حسابه على "تويتر" تعليقاً على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: "للصين سور ومحمد لنا سور"!

استطلاعات رأي في "إسرائيل"تظهر تقدّم تحالف "أزرق أبيض" على حزب "الليكود" الحاكم بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقرّرة في نيسان/ أبريل المقبل.

وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها أنّ الممثل الخاصّ لفنزويلا اليوت آبرامز سيزور كولومبيا لدعم ما وصفته بعملية تسليم المساعدات استجابة لطلب رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا خوان غوايدو، ونائب الرئيس البرازيلي هاميلتون موراو إن يعتبر"التهديدات الأميركية بتدخّل عسكري في فنزويلا غير منطقية".

المستشارة في الرئاسة السورية بثينة شعبان ترى أن ما يسعى اليه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هو إدخال تنظيم "الإخوان المسلمين" إلى الساحة السياسية السورية لكن دمشق ترفض ذلك. وتؤكد في حديث للميادين أن تحرير إدلب أمر محسوم وأن إردوغان لا يستطيع إقامة منطقة آمنة شمال سوريا. كما تلفت إلى أن الهدف من مؤتمر وارسو كان التطبيع مع "إسرائيل".

الرئيس الفنزويلي يقول إن بلاده تدرس حالياً إمكانية إقفال الحدود مع كولومبيا بعد قرار إقفال الحدود البرية مع البرازيل، كما أعلن تعليق المواصلات مع جزر آروبا، بونايري وكوراساو. ومادورو يوجه نداءً للضباط الكولومبيين يطلب فيه أن يرفضوا المواجهة مع فنزويلا.

شريط فيديو يوثق تصريحات قائد القوة "الجو - فضائية للحرس الثوري الإيراني يؤكد فيه "أن 7 أو 8 طائرات أميركية كانت في حالة تحليق مستمر في سوريا والعراق وقد تمكنا من رصدها واختراقها والحصول على معلوماتها السرية.

وزير الطرق والمواصلات والموارد المائية الهندي يقول على موقعه على تويتر إن حكومته قررت قطع المياه عن باكستان وتحويل مسار المياه إلى إقليم كشمير وبونجاب وجابو. يأتي ذلك بعد تزايد التوترات أخيراً بين البلدين إثر اعتداء في كشمير الهندية أسفر عن مقتل 41 من القوات الخاصة الهندية، ونفت باكستان أي علاقة لها بالتفجير.

الرئيس الصينيّ يؤكد عزم بلاده على  تنمية شراكة استراتيجية شاملة مع إيران.

عضو المكتب السياسي لحزب الأمة رباح الصادق يقول إن الأمن السوداني اعتقل 17 من رموز المعارضة قبيل انطلاق التظاهرات. والسلطات السودانية تفرّق بالغاز المسيل للدموع مئات المتظاهرين وسط الخرطوم.

المزيد