الأخبار - سياسة

حركتا "أحرار الشام" و"نور الدين زنكي" العاملتين في إدلب وريفها شمال غرب سوريا تعلنان اندماجهما في تشكيل عسكري جديد، تحت اسم "جبهة تحرير سوريا"، فيما الجيش السوري يرصد تحركات وتجمع للمسلحين غرب مدينة حلب.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن خطة حكومية إسرائيلية لا سابق لها لتطوير ثلاث مستوطنات محاذية للحدود اللبنانية، وتشير إلى أنّ تكلفتها ستصل إلى نحو 150 مليون دولار ويتوقع أن تمتد لخمس سنوات.

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عن مضمون الاتصالات الأميركية بين لبنان وإسرائيل للتوصل لاتفاق حول حقول الغاز والنفط البحرية، وتقول إن إسرائيل تتعامل بجدية مع التهديدات اللبنانية الأخيرة على ضوء تسلح حزب الله بصواريخ متطورة.

وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري يكشف في كلمة له خلال مؤتمر ميونيخ الأمني أن الملك السعودي السابق عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري الأسبق حسني مبارك طلبا ضرب إيران بالقنابل قبل بدء الحوار معها بشأن برنامجها النووي.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يرد على كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واصفاً إياه بـ"سيرك هزلي، بعد أن هدد الأخير طهران برد عنيف في حال شنّ هجوم انطلاقاً من سوريا.

7 منظمات نسوية هندية تمثّل 10 ملايين إمرأة هندية تنضم إلى أكبر نقابة للمزارعين في الهند، في تأييدها لحركة المقاطعة "BDS" وحقوق الشعب الفلسطيني، مطالبةً بالإفراج عن المناضلة عهد التميمي.

المرشد الأعلى السيد علي خامنئي يشيد بالمسؤولين الإيرانيين في طريقة تعاملهم مع قضية الاتفاق النووي الغربي، ويقول إن وزير الخارجية الإيراني يتعامل بشكل جيد وقوي مع خباثة الأميركيين وتخبط الأوروبيين، مشدداً على ضرورة استمرار هذا النهج، كما يشيد بالثورة الإيرانية ويقول إنها لم تنته لأنها حركة إصلاحية ويجب أن تستمر.

"الشاباك" الإسرائيلي يقول إنه اعتقل خلية للجهاد الإسلامي خططت لاغتيال وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عبر زرع عبوة ناسفة على الطريق الذي يسلكه.

في إحدى صالات مطار القاهرة الدولي يُحتجز أكثر من 160 فلسطينياً بينهم أطفال ومسنين ومرضى. هنالك شاب لم يتمكّن من تنظيف جرحه منذ أكثر من أسبوع، وإمرأة توفي زوجها ولم يُسمح لها العودة إلى غزة لرؤيته. يحتجز هؤلاء فقط لأنهم أرادوا عبور معبر رفح الذي قلّما يفتح أبوابه.

محكمة بلجيكية تهدد شركة فيسبوك العالمية بغرامة تصل إلى 100 مليون يورو أي ما يعادل 125 مليون دولار إذا استمرت في تتبع الناس ومخالفة قوانين الخصوصية.

سقوط طائرة ركاب إيرانية كانت في رحلة داخلية من طهران إلى مدينة ياسوج جنوب البلاد، والمتحدث باسم مؤسسة الطيران يعلن مقتل جميع الركاب، فضلاً عن طاقمها .

وزارة الدفاع اليمنية تعلن عن مقتل 12 عسكرياً إماراتياً، بينهم ضباط، وتحاصر قوات إماراتية، جنوب شرق تعز، ومصدر عسكري يمني يعلن إسقاط طائرة استطلاع للتحالف السعودي في صحراء البقْع الحدودية في صعدة، بعد ساعات من استشهاد 18 يمنياً بغارات جوية للتحالف على المنطقة.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يعلن عن إجراء بلاده مناورات عسكرية بمشاركة المدنيين في 24 و25 من الشهر الجاري، بهدف تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد ضد التهديدات الخارجية المحتملة.

الليبيون يحتفلون في العاصمة طرابلس بالذكرى السابعة لانطلاق الحراك الليبي ضد نظام الرئيس الراحل معمر القذافي. ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يقول إنه قد حان الوقت للانتقال من الثورة إلى الدولة. ومقربون من سيف الإسلام ابن الراحل القذافي يؤكدون أن نتيجة الانتخابات ستمكنه من الفوز على القوى الأخرى.

شهيدان في القصف الإسرائيلي على غزة، والقسام تعلن تصدي مضاداتها الجوية لطائرات الاحتلال بعد إصابة 4 جنود إسرائيليين بانفجار عبوة جنوب القطاع، ومعلومات جديدة مثيرة حول تفجير العبوة بالجنود الإسرائيليين، ومسؤولون في فصائل المقاومة يردون على التهديدات الإسرائيلية مؤكدين أن لديها من القدرات ما يمكّنها من الرد.