الأخبار

السعودية تعلن "وفاة" الصحافي السعودي جمال خاشقجي رسمياً، وتعزو الأمر إلى اشتباك بالأيدي بين خاشقجي والأشخاص الذين قابلوه في القنصلية أدى إلى وفاته، والرئيس الأميركي يرى أن التفسير السعودي ذو مصداقية. الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان "لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق"، وهو ما يشير إلى تثبيته لنجله ولياً للعهد.

مقتل 11 شخصاً بينهم خبراء أجانب بريطانيون وشيشانيون وأتراك في انفجار معمل يحوي كميات كبيرة من الأسمدة والمتفجرات وبراميل الكلور السائل في بلدة ترمانين في ريف إدلب الشمالي.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يعتبر أن المنطقة تترقب أحداث قطاع غزة في ظل الاستنفار المتبادل والتصعيد الإسرائيلي والتهديدات، ويقول لحكام السعودية إن "الوقت المناسب لتتخذوا موقفاً جريئاً وشجاعاً بوقف الحرب على اليمن" قد حان.

ناشطون أجانب يضربون عن الطعام لأجل اليمن، ويوجهون عبر "الميادين نت" رسالة إلى الشعب اليمني الذي يعاني من الجوع والمرض والموت والحصار منذ أكثر من عامين.

وكالة رويترز تكشف نقلاً عن مصادر صرحت لها عن تنامي القلق داخل الديوان الملكي السعودي إثر اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي وأن ولي العهد الأمير محمد يواجه صعوبات وطلب من والده الملك التدخل عندما أصبحت القضية أزمة عالمية.

الفلسطينيون يتوافدون الى حدود القطاع للمشاركة في مسيرات العودة في جمعة "معاً.. غزة تنتفض والضفة تلتحم"، ويجتازون السياج الفاصل شرق منطقة أبو صفية، ومراسلة الميادين تفيد بإصابة عدد من المتظاهرين السلميين شرقي القطاع، فيما تتحدث وزارة الصحة عن 115 إصابة.

المتحدث باسم الرئاسة التركية يقول إن قمة رباعية تضم زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا ستنعقد في العاصمة التركية اسطنبول في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري لبحث الوضع في سوريا.

القيادي في حزب الفضيلة العراقي مهند العتابي يرى أن الوضع العراقي لا يسمح بتفرد طرف واحد بالقرار من دون مشاركة الجميع، ويعتبر أن رئيس الحكومة المكلف عادل عبد المهدي "لن يكون قادراً على تأليف كامل للحكومة خلال الأسبوع المقبل".

واشنطن تُنهي عمل قنصليتها في القدس المحتلة وتدمجها في السفارة، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يصف الخطوة بـ "الخطيرة واللا مسؤولة".

الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون يعلن أن بلاده علّقت الزيارات السياسية إلى السعودية، بالتنسيق مع ألمانيا وبريطانيا وهولندا. والرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين يحمّل الولايات المتحدة جزءاً من المسؤولية في قضية اختفاء الصحافيّ جمال خاشقجي.

مكتب البرلمان يعلن شغور منصب رئيس البرلمان السعيد بوحجة بسبب عجزه عن أداء المهمّات وفق القانون الداخليّ للهيئة التشريعية.

اندماج مفاجئ بين حزبي نداء تونس والاتحاد الوطنيّ الحرّ يرخي بظلاله على المشهد السياسي التونسي، والأمين العامّ لحركة مشروع تونس محسن مرزوق يؤكد أنّ الانصهار مع حركة نداء تونس لم يعد ممكناً بعدما اختارت طرفاً آخر وتقاسمت معه المسؤوليات.

الأمين العامّ لحزب الله السيد حسن نصر الله يؤكد أنه جرى تجاوز التهديدين العسكريّ والأمنيّ بدرجة كبيرة في المنطقة، لكنّ هذا لا يلغي وجوب البقاء على جاهزية أمام كلّ الاحتمالات، ويشير إلى أن أبرز التحديات التي تواجهها المقاومة اليوم هي محاولة إسقاطها في بيئتها.

وزير الخارجية التركي يؤكد أن بلاده لم تعطِ أي تسجيلات صوتية للولايات المتحدة بخصوص اختفاء جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن أنقرة ستعلن نتائج التحقيقات حول القضية بشفافية للعالم كلّه، و"الواشنطن بوست" تكشف أن 12 شخصاً من المشتبه بتورطهم، تربطهم صلة بأجهزة الأمن السعودي"، في وقتٍ كشفت فيه الـ "نيويورك تايمز" عن خطة من شأنها الدفع بنائب رئيس الاستخبارات العامّة المقرّب من وليّ العهد محمد بن سلمان اللواء أحمد عسيري كـ "كبش فداء".

مصدر لمكتب الميادين في واشنطن يوضح أن وكالة الأمن الوطني الأميركية أجرت مسحاً للبيانات الإلكترونية الخاصة بقنصلية السعودية بإسطنبول، ويشير إلى أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون سرّب المعلومات القاطعة لبن سلمان بأن واشنطن "تعرف جيداً ما جرى".

المزيد