أخبار - سياسة

رئيس الحكومة العراقي المكلف عدنان الزرفي يدعو المجتمع الدولي إلى مساعدة إيران في مواجهة فيروس كورونا.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن  عدد الوفيات من جرّاء فيروس كورونا أفضل مقارَنة مع بقية الدول،والخارجية الإيرانية تؤكد حقَّ طهران في الإفادة من التسهيلات الممنوحة من قبل صندوق النقد الدولي للدول التي تكافح الفيروس.

الفاتيكان يؤكّد إن الفحوص التي أُجريت للبابا فرنسيس ومساعديه أكّدت أنهم ليسوا مصابين بفيروس كورونا المستجد، وأُجريت الفحوصات على 170 شخصاً في الفاتيكان، وأكّدت إصابة 6 منهم بالفيروس.

عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يقول إن "انتصار الصين في التصدي للوباء، وإطلاقها مبادرة لمساعدة بلدان العالم في مواجهة المرض مَثّل درساً إنسانياً وأخلاقياً هاماً".

مجلة "نيوزويك" تقول إن الجيش الأميركي يتجهز لأسوأ السيناريوهات إزاء تفشي فيروس كورونا في البلاد، بما في ذلك تولي قائد القيادة الشمالية لشؤون الحكم.

نائب الأمين العامّ لحركة كفاح أيمن الحاج يحيى لم يغادر سجون الاحتلال،رغم تمديد الشرطة الإسرائيلية اعتقاله حتى اليوم الأحد.

رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب يحذر من أن الأسبوعين المُقبلينِ سيكونان الأصعب حتى الآن في الحرب على فيروس كورونا، ونظيره الايطالي يدعو الاتِّحاد الأوروبي "إلى عدم ارتكاب أخطاء فادحة" في عملية مكافحة الفيروس.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تشكيل حكومة ائتلافية مؤلفة من 35 وزيراً قد يكون قريباً، وذلك بعد لقاءات طويلة بين مسؤولي حزبي "الليكود" و"مِنعة لإسرائيل" خلال ساعات الليل الفائت.

رغم انتشار فيروس كورونا وفاة أول شخص أمس السبت، الناخبون في مالي يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء البرلمان البالغ عددهم 147 نائباً.

هيئة الأركان المشتركة في جيش كوريا الجنوبية تقول إن صاروخين كوريين شماليين اثنين قصيري المدى أُطلقا من منطقة ونسان الساحلية وحلقا لمسافة 230 كيلومترا وبلغ أقصى ارتفاع 30 كيلومتر.

الولايات المتحدة تسجّل ارتفاعاً في عدد الإصابات إلى أكثر من 121 ألف إصابة ووصل عدد الوفيات فيها إلى نحو 2050

يُعلنها رئيس معهد بروكنجز والقائد السابق لقوّة المساعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي والقوات الأميركية في أفغانستان صراحةً فيقول إن "المُنتصرين على أزمة فيروس كورونا سيكتبون التاريخ"!ـ بينما يعتبر ستيفن. م. والت، وهو أستاذ العلاقات الدولية في جامعة هارفارد الأميركية أن كورونا سيسرّع في تحوّل السلطة والنفوذ من الغرب إلى الشرق.

عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي يدعو السلطات المصرية لأخذ زمام تنفيذ مبادرة زعيم "أنصار الله" عبد الملك الحوثي لتبادل أسرى السعودية والمعتقلين الفلسطينيين.

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة يطا جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية، تؤدي إلى إصابة فلسطينيين بجروح وأكثر من 20 آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يدعو الحكومة اللبنانية إلى حل أزمة عودة المغتربين اللبنانية في الخارج مع تفشي فيروس "كورونا"، ويشير إلى أن "هناك منظومات ودولاً قد تكون مقبلة على التفكك".

المزيد