الأخبار - سياسة

الخارجية الروسية تعلن في بيان أن وزيري الخارجية الروسي والإيراني سيرغي لافروق ومحمد جواد ظريف ناقشا هاتفياً الوضع الخاص بخطة العمل المشتركة الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني، وكذلك الاستعدادات للجولة القادمة من اجتماعات أستانا.

زعيم "أنصار الله" السيد عبد الملك الحوثي يكشف في أول حديث له مع قناة المسيرة اليمنية أن التحالف السعودي والمرتزقة يحاولون التهرب من اتفاق السويد، ويشير إلى أن "الأميركي يستفيد في أحداث المنطقة من أدواته الإقليمية التي وفرت عليه الكثير من الكلفة البشرية والمادية"، مؤكداً "صواريخنا قادرة على الوصول إلى الرياض وما بعد الرياض".

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ينفي حديثه عن حرب إسرائيلية وشيكة على لبنان، مستبعداً وقوع هذه الحرب. وأوضح "أنا لم أقل شيئاً مما ذكر في إحدى الصحف الكويتية حول الحرب مع إسرائيل وإمكانية استشهاد بعض القادة"، مشدداً "انتهى الزمن الذي كانت فيه "إسرائيل" تحسم الحرب من الجو".

التدهور الإقليمي الذي تشهده المنطقة المحيطة بمصر هو الشغل الشاغل حالياً للقيادة المصرية على المستوى الخارجي، ففي السودان تطوّرت الأحداث بشكل مُتسارِع "كانت تتوقّعه القاهرة" في اتجاه معاكس لما كان يتوقّعه الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، الذي كانت العلاقة بينه وبين القاهرة مُتذبذبة وتميل إلى التوتّر، خاصة على خلفيّة الخلاف بين البلدين على مثلّث حلايب وشلاتين.

تجمّع المهنيين السودانيين يرفض الاعتراف بالمجلس العسكري الانتقالي، بعد إعلان المجلس أنه سيسلّم السلطة للقوى السياسية إذا توافقت على رؤية موحّدة للحل، ومعلومات تقول إن الرئيس السوداني المعزول عمر حسن البشير أصيب بجلطة خفيفة قبل أيام وقد تلقى العلاج قبل إعادته إلى مقر إقامته الجبرية، ناقلةً عن مصدر طبي قوله إن الحالة الصحية له مستقرة حالياً، لكن حالته النفسية تتدهور باستمرار.

آلاف الأشخاص يتظاهرون في العاصمة المغربية الرباط أمس الأحد، مطالبين بـ"الإفراج عن معتقلي حراك الريف" بعد تأكيد إداناتهم أمام محكمة الاستئناف بأحكام تصل إلى السجن عشرين عاماً.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعلن في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، عن قرار بوقف كل الإعفاءات من عقوبات نفط إيران، ويشير إلى أنّ هدف الولايات المتحدة هو "وقف العائدات النفطية لإيران لمنعها من تمويل المنظمات الإرهابية". ويهدد بأنّه "إذا لم تلتزم الدول بعقوباتنا على إيران فستتحمل مسؤولية ذلك". 

المرشد الإيرانيّ السيد علي خامنئي يعيّن العميد حسين سلامي قائداً عاماً لحرس الثورة خلفاً للّواء محمد علي جعفري، ويؤكد"زيادة تعزيز الامكانات والقدرات والجاهزية في جميع أقسام حرس الثورة". 

فوز فلاديمير زيلينسكي بالرئاسة الأوكرانية ليخلف منافسه بيترو بوروشينكو، والرئيس الجديد يدعو للتفاوض مع روسيا لحل الأزمة في المقاطعات الشرقية "الدونباس".

رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان يعد بتسليم السلطة للشعب دون تأخير، والقيادي في إعلان قوى الحرية والتغيير صديق يوسف يقول إن ن المجلس العسكري "لم يقتنع بعد بتسليم السلطة". والناطق باسم تجمع المهنيين السودانيين محمد الامين عبد العزيز يقول إن اجتماع الأمس "أثبت عدم جدية المجلس العسكري".

تعيين الجنرال واسيني بو عزة على رأس الأمن الداخليّ الجزائري، بعد إعفاء الجنرال عبد القادر من مهامه، وحبس الجنرال باي السعيد القائد السابق للناحية العسكرية الثانية مؤقتًا إضافة إلى القاء القبض على الجنرال الحبيب شنتوف القائد السابق للناحية العسكرية الأولى.

في جولة جديدة من التطبيع الخليجيّ مع الاحتلال الاسرائيلي، طيّارون إماراتيّون يشاركون جنباً إلى جنب مع طيّارين إسرائيليين في مناورات Iniohos 2019 العسكرية، التي انتهت يوم 12 نيسان/ابريل الحالي في اليونان. والمتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري يصف ذلك بـ"العار الكبير".

وسائل اعلام اوكرانية تتحدث عن نيل فلاديمير زيلينسكي أكثر من 73 في المئة من أصوات الناخبين، والأخير يدعو للتفاوض مع روسيا لحل الأزمة في المقاطعات الشرقية "الدونباس".

الأوكرانيون يتوجهون اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد وسط احتدام المنافسة بين الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو، والممثل الأوكراني عضو حزب "خادم الشعب"، فلاديمير زيلينسكي.

الحكومة السريلانكية تتحدث عن أنّ جماعة إسلامية محلية تقف وراء اعتداءات أحد الفصح بمساعدة شبكة دولية، والشرطة السريلانكية تعلن عن ارتفاع حصيلة شهداء الانفجارات الثمانية التي استهدفت البلاد إلى 290 شخصاً وإصابة أكثر من 500 جريح. والخارجية الأميركية تحذر من مخططات إرهابية لشن مزيد من الهجمات في سريلانكا.

المزيد