جونسون يهدد بإقصاء نواب من حزبه يحاولون منع الـ"بريكست"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يهدد بإقصاء نواب من حزب المحافظين يحاولون منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

  • جونسون يهدد بإقصاء نواب من حزبه يحاولون منع الـ"بريكست"

هدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإقصاء نواب من حزب المحافظين يحاولون منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وجاء التحذير في الوقت الذي تدرس فيه شخصيات بارزة في الحزب المحافظ، بينها وزير المالية السابق فيليب هاموند، طريقة لمنع رئيس الوزراء من سحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في 31 تشرين الأول/أكتوبر.

ويصر جونسون على أن عليه إبقاء هذا الخيار على الطاولة لإجبار بروكسل على الاستسلام في اللحظات الأخيرة والموافقة على اتفاق اقتصادي أفضل بالنسبة لبريطانيا.

وسيكون من الصعب على نواب مثل هاموند ووزير العدل السابق ديفيد جوك الوقوف في وجه جونسون. ويتوقع أن تتمثل خطوتهم الأولى الثلاثاء بمحاولة انتزاع السلطة من الحكومة لتحديد أي مشروع قانون يمكن أن يتم التصويت عليه.

وتشير تقارير إلى أن نحو 15 فرداً من النواب يأملون لقاء جونسون الاثنين في محاولة لتجنب حدوث انقسام داخل الحزب.

من جهتها، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن جونسون ألغى الاجتماع "فجأة" بعدما التقى بكبار أعضاء فريقه في منزله الأحد.

وقال الوزير المحافظ السابق نيك بولز لـ"بي بي سي" إن "اليمين المتشدد هيمن على الحزب المحافظ".

وأطلقت حكومة جونسون الاثنين حملة رسمية تحت شعار "استعدوا لبريكست" شملت موقعاً إلكترونياً يقدم نصائح لمواطني كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن كيفية التعاطي مع مشكلات مرتقبة مثل توقف هواتفهم عن العمل في الخارج.