الخزانة الأميركية تدرس فرض عقوبات على تركيا بسبب شراء منظومة "إس 400"

وزير الخزانة الأميركية يقول إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس فرض عقوبات على تركيا بسبب شراء منظومة "إس 400" لكنه لم يحدد أي أهداف محتملة للعقوبات.

منظومة إس 400 الروسية

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين اليوم الإثنين إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس فرض عقوبات على تركيا بسبب شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية الصنع "إس 400"، لكن لم تتخذ أي قرارات بعد.

وعما إذا كانت الخزانة تفكر في فرض عقوبات أوضح منوتشين "ننظر في الأمر، لن أدلي بأي تصريحات عن أي قرارات محددة، لكننا ننظر في الأمر". كما أنه لم يحدد أي أهداف محتملة للعقوبات.

يذكر أن واشنطن وأنقرة على خلاف بسبب شراء تركيا منظومة "إس 400 "، وقالت الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو إن المنظومة "لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وتشكل تهديداً لمقاتلات "إف-35" الشبح التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وأعنت وزارة الدفاع التركية في 12 تموز/ يوليو الماضي البدء بنقل أول مجموعة من أجزاء منظومة الدفاع إلى القاعدة العسكرية الجوية في أنقرة، بالتزامن مع تأكيد روسي لذلك. في حين قال البنتاغون إن "تركيا لا يمكنها أن تمتلك طائرات "أف-35" الأميركية ومنظومة إس400 الروسية معاً".

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن في أيار/ مايو الماضي أن بلاده لن تتراجع عن صفقة الصواريخ الدفاعية الروسية.