بوغدانوف: تشكيل اللجنة الدستورية يجب أن ينجز أواخر الشهر الجاري

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف يؤكد أن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية يجب أن ينجز أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

بوغدانوف: تشكيل اللجنة الدستورية يجب أن ينجز أواخر الشهر الجاري
بوغدانوف: تشكيل اللجنة الدستورية يجب أن ينجز أواخر الشهر الجاري

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية يجب أن يكون خلال شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

وقال بوغدانوف للصحفيين اليوم الإثنين "ننطلق من أن تشكيل اللجنة الدستورية يجب أن ينجز هذا الشهر، ويجب تحديد موعد إطلاق عملها".

وأشار إلى أن موسكو أجرت اتصالين هاتفيين مع وزيري الخارجية السعودي إبراهيم العسّاف والتركي مولود جاويش أوغلو، وكانت هذه المسألة من بين المواضيع التي تمّ بحثها.

يذكر أن تشكيل لجنة لكتابة دستور جديد في سوريا، تضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، تقرر خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي في شهر كانون الثاني/ يناير 2018.

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أواخر شهر آب/ أغسطس الماضي، أن الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية قد يتم قبل أواخر الشهر الجاري.

وكان بيدرسون قد اجتمع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في 10 تموز/ يوليو الماضي في دمشق، وأعلن بيدرسون أن مسألة تشكيل اللجنة الدستورية هي "شأن سوري يخص السوريين وحدهم". كما أعلن عن إحراز تقدم كبير نحو تشكيلها.

ويذكر أن وزارة الخارجية الكازاخستانية كانت قد أعلنت في 2 آب/ أغسطس الماضي عن التوافق على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية. وقالت إن غالبية المعارضة السورية المشاركة في محادثات أستانة وافقت على وقف إطلاق النار في إدلب، في حين اعتبر رئيس الوفد السوري بشار الجعفري أن البيان الختامي هو الأفضل حتى الآن لجهة مقاربته للوضع السوري.