بعد يوم من إعلانها استئناف المحادثات مع أميركا.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً قبالة ساحلها الشرقي وذلك بعد يوم واحد من إعلانها استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بهدف إنهاء برنامجها النووي.

 بعد يوم واحد من إعلانها استئناف المحادثات مع أميركا كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً
بعد يوم واحد من إعلانها استئناف المحادثات مع أميركا كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً

أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً قبالة ساحلها الشرقي، وذلك بعد يوم واحد من إعلانها استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بهدف إنهاء برنامجها النووي.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه رصد إطلاق صاروخ حلق لمسافة 450 كيلومتراً ووصل لارتفاع 910 كيلومترات، ورجح أن يكون صاروخ "بوكوكسونج" مثل الصواريخ الباليستية التي سبق وأن أطلقتها بيونغ يانغ من غواصات، وهو صاروخ خاضع للتطوير.

وأضاف أن الصاروخ أطلق باتجاه الشرق من البحر شمال شرقي وونسان، مقر أحد قواعد جيش كوريا الشمالية على الساحل الشرقي.

الولايات المتحدة دعت كوريا الشمالية إلى "الكف عن الأعمال الاستفزازية" والالتزام بالمفاوضات النووية، وقالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية "ندعو كوريا الشمالية إلى الكف عن الأعمال الاستفزازية واحترام تعهداتها بموجب قرارات مجلس الأمن،  وأن تواصل مشاركتها في المفاوضات الجوهرية المستمرة كي تفعل ما يتعين عليها لتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ونزع السلاح النووي منها".
من جهته، ندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بإطلاق الصاروخ وقال إنه ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وكانت المحادثات الرامية لتفكيك برنامجي الأسلحة النووية والصاروخية بكوريا الشمالية قد تعثرت منذ انتهاء الاجتماع الثاني بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في فيتنام في شباط/فبراير دون اتفاق.

علماً أن كوريا الشمالية ترفض قرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليها استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وتقول إنها تنتهك حقها في الدفاع عن النفس.