بوتين: احتواء الصين أمر غير ممكن

الرئيس الروسي يؤكد من منتدى "نادي فالداي" أن احتواء الصين أمر غير ممكن وأن من يحاول ذلك يضرّ بنفسه، وذلك في ظل تصاعد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

بوتين: احتواء الصين أمر غير ممكن
بوتين: احتواء الصين أمر غير ممكن

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن احتواء الصين أمر غير ممكن، ومن يحاول ذلك يضرّ بنفسه، وذلك في ظل تصاعد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وتحدث بوتين في جلسة عامة لـمنتدى "نادي فالداي" وهو مؤتمر يخصّ السياسات الدولية في إحدى منتجعات مدينة سوتشي الروسية. 

وجاء في حديث بوتين أن روسيا تساعد الصين على بناء نظام إنذار ضد هجمات الصواريخ، حيث لا يملك هذا النظام إلاّ روسيا والولايات المتحدة في الوقت الحالي. 

وأضاف: "هذا أمرٌ بالغ الأهمية سيزيد بشكلٍ جذري من القدرات الدفاعية لجمهورية الصين الشعبية"، مؤكدًا على ضرورة عدم محاولة احتواء الصين لأن ذلك سيسبب أضراراً لمن يحاول فعل ذلك.

كما أعلن بوتين استعداد روسيا لمواصلة العمل مع واشنطن مع استمرار رغبة أميركا فعل ذلك، وقال: "لقد وصل القتال السياسي الداخلي هناك إلى مرحلة قصوى، أعتقد أن هذا لم يحدث سابقًا في تاريخ الولايات المتحدة، ولكن الحياة يجب أن تستمر، لذا لابد من أن نأخذ في الاعتبار أنه من المستحيل التوقف عن العمل مع قوة عالمية مثل الولايات المتحدة، وأنا أعتزم القيام بذلك إلى الحد الذي يمكن أن تفعل فيه واشنطن الشيء نفسه".

وفي سياق متصل، أشار بوتين إلى استعداد الصين لشراء كل إنتاج روسيا من فول الصويا، لكن موسكو ليس لديها حالياً طاقة كافية لتلبية الطلب بالكامل من أكبر مستورد للصويا في العالم.

وتأتي تعليقات بوتين وسط حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين دفعت الأخيرة إلى فرض رسوم جمركية على واردات فول الصويا من الولايات المتحدة.