"إسرائيل" توقع رسمياً أوراق المشاركة في معرض "إكسبو 2020" في دبي

مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتم يزور دبي سراً، ويجري محادثات رسمية مع شخصيات حكومية، ويوقع على اتفاق رسمي بشأن مشاركة إسرائيل بمعرض اكسبو.

  • "إسرائيل" توقع رسمياً أوراق المشاركة في معرض "إكسبو 2020" في دبي

 

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن مدير عام وزارة الخارجية، يوفال روتيم، وقع الأوراق الرسمية لمشاركة إسرائيل في معرض إكسبو العالمي الذي سيقام بدبي في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وزار روتيم دبي يوم الأحد الفائت، على راس وفد ضم مسؤولين كبار في مكتب رئيس الحكومة، في إطار الاستعدادات لافتتاح المعرض، والتقى مسؤولين في حكومة دولة الإمارات وإدارة الاكسبو في إطار هذه الاستعدادات، وتناولت المحادثات احتمال منح السلطات الإماراتية تأشيرة دخول للمستوطنين الإسرائيليين لزيارة دبي خلال فترة المؤتمر، إلا أنه لم يُتفق على شيء بشكل نهائي في هذه المرحلة، ، بحسب ما أكدت إذاعة مكان الإسرائيلية.

وأكد المسؤول عن إنشاء الجناح الإسرائيلي في المعرض اليعزر كوهين، أن "أعمال بناء الجناح الإسرائيلي ستبدأ الأسبوع المقبل". 

وقال معلق الشؤون السياسية في قناة 13 الإسرائيلية، باراك رابيد، إن "هذه الزيارة بقيت سراً حتى هذه اللحظة، وتحديداً لأسباب أمنية"، مشيراً إلى أن "مشاركة إسرائيل فرضت على الإمارات، فهي لا تستطيع أن تقول لا، لأن المعرض دولي، وإسرائيل ملزمة بالمشاركة، لكن بقيت مسألة مفتوحة بشأن مشاركة المواطنين الإسرائيليين في المعرض وإمكانية حصولهم على تأشيرة دخول إلى دبي". 

وأضاف أن "الاتصالات في هذا الموضوع ما زالت مستمرة. بهذه المرحلة لا يوجد ضوء أخضر من الإمارات بخصوص هذا الموضوع، لذا ستتواصل الاتصالات ونحن سنطلعكم على ذلك". 

من جهته، بارك وزير الخارجية إسرائيل كاتس توقيع الاتفاق الرسمي لمشاركة إسرائيل في معرض اكسبو في دبي، وقال إن "هذه المشاركة تعبر عن الإرتقاء بمكانة إسرائيل ليس فقط على المستوى الدولي، وإنما أيضاً وسط اللاعبين الدوليين المركزيين في منطقتنا. هذه المشاركة تمنح إسرائيل الفرصة الاستثنائية لعرض قدراتها وانجازاتها". 

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قد كشفت في تقرير لها في نيسان/أبريل الماضي، أن التقارب العلني بين "إسرائيل" وبعض الدول العربية قد ارتقى إلى مرحلة جديدة، حيث أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عشية عطلة الفصح أن "إسرائيل" ستشارك في معرض "إكسبو" العالمي الضخم في دبي عام 2020.