افتتاح قمة "منظمة التحالف البوليفاري" في كوبا

(منظمة التحالف البوليفاري) تفتتح قمتها الــ 17 في العاصمة الكوبية هافانا. 

  • افتتاح قمة "منظمة التحالف البوليفاري" في كوبا

افتتحت في العاصمة الكوبية هافانا القمة الــ 17 لــ (منظمة التحالف البوليفاري)، "من أجل شعوبنا" ومعاهدة التجارة بين الشعوب برئاسة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل. 

ويشارك في أعمال القمة للمنتدى الإقليمي رؤساء كل من فنزويلا ونيكاراغوا سانت فنسنت وجزر غرينادين رالف غونسالفيس، وممثلون سياسيون آخرون للدول الأعضاء.

وسيكون الوضع الإقليمي ودور التحالف البوليفاري محور نقاشات القمة. 

ورحب الرئيس الكوبي برؤساء الدول والحكومات وممثلي الدول الأعضاء المشاركين قائلاً "نحن سعداء لعقد هذه القمة اليوم في كوبا، وخاصة أننا نحتفل بالذكرى السنوية الــ 15 لتأسيس التحالف البوليفاري من قبل الزعيم التاريخي للثورة الكوبية، فيدل كاسترو والقائد الفنزويلي هوغو تشافيز فرياس".

وأضاف الرئيس الكوبي أن "التضامن والتكامل والعدالة والتعاون والوحدة، هي المبادئ التي يدافع عنها التحالف البوليفاري، والذي ظهر كبديل لهيمنة رأس المال التي هددت بالتوسع في جميع أنحاء أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".

ويشجع "التحالف البوليفاري" منذ إنشائه تجارة عادلة بين الشعوب، على حساب الصيغ الليبرالية الجديدة.

ولدى وصوله أكد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريازا، على أهمية هذا الحدث واستمرارية أفكار مؤسسيه هوغو شافيز وفيدل كاسترو.

وأضاف أريازا "في هذه اللحظة من التعقيدات في أميركا اللاتينية حيث يوجد تمرد ضد الليبرالية الجديدة لبلدان أميركا الجنوبية وكذلك في بعض بلدان الكاريبي، نرى كيف سيتم تعزيز التحالف أكثر من أي وقت مضى".