دخول آلية الدفع لتسليم البضائع والمعدات الإنسانية السويسريّة إلى إيران حيّز التطبيق

الآلية التي وضعتها سويسرا بالتعاون مع إيران والولايات المتحدة ومجموعة مختارة من المصارف والشركات السويسرية، هدفها تعزيز تصدير البضائع والمعدات الإنسانية كالأغذية والأدوية والمعدات الطبية إلى إيران.

  • رئيسيّ ووزيريّ خارجية إيران وسويسرا خلال توقيع اتفاق عام 2018 (أ.ف.ب)

أكد مراسل الميادين في جنيف، دخول آلية الدفع لتسليم البضائع والمعدات الإنسانية السويسريّة إلى إيران حيّز التطبيق اليوم الخميس. 

الآلية التي وضعتها سويسرا بالتعاون مع إيران والولايات المتحدة ومجموعة مختارة من المصارف والشركات السويسرية، هدفها "تعزيز تصدير البضائع والمعدات الإنسانية كالأغذية والأدوية والمعدات الطبية". 

يأتي ذلك مع استمرار توقف المفاوضات الأميركية الإيرانية خاصة مع تأزم العلاقات مؤخراً بين البلدين بعد اغتيال الفريق قاسم سليماني والقائد أبو مهدي المهندس والرد الإيراني على قاعدة عين الأسد في العراق.

الرئيس الإيراني حسن روحاني تحدث مؤخراً عن أنّ الولايات المتحدة أرسلت إلى طهران رسائل عديدة تطلب فيها الحوار، مشيراً إلى أن بلاده "كسرت جزءاً من إجراءات العقوبات الأميركية في الفترة الماضية". 

وأكّد روحاني أن الاتفاق النووي "ما زال حيّاً رغم كلّ الإجراءات الأميركية"، لافتاً إلى أن أميركا "وضعت قيوداً على صلاحيات دونالد ترامب في الحرب على إيران لأن اغتيال الشهيد سليماني كان خطأً". 

كما تستمر الولايات المتحدة في فرض عقوبات على إيران، كان آخرها منذ أسبوع مع قرار وزارة الخزانة الأميركية، فرض عقوبات جديدة على 5 مسؤولين إيرانيين "لحرمان بلادهم من الانتخابات الحرة" عقب فحصهم أوراق المرشحين في الانتخابات البرلمانية.