مجلس الشيوخ الأميركي يقرّ مشروع قانون بتريليوني دولار لمواجهة كورونا

مجلس الشيوخ الأميركي يقر بالإجماع قانوناً بتريليوني دولار يهدف إلى مساعدة العمال العاطلين من العمل والصناعات المتضررة من كورونا، وكذلك توفير مليارات الدولارات لشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها.

  • يهدف مشروع القانون إلى شراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها

أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع مشروع قانون بتريليوني دولار لمواجهة فيروس كورونا، قبل أن يرسله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه.

ويهدف هذا المشروع إلى مساعدة العمال العاطلين من العمل والصناعات المتضررة من كورونا، وكذلك توفير مليارات الدولارات لشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها.

يأتي ذلك في وقت أعلن الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في ولايات نيويورك وتكساس وفلوريدا بسبب كورونا.

وقال ترامب: "ستكون هناك أسابيع عصيبة في نيويورك"، معتبراً أن "الوضع في هذه الولاية هو أكبر مشكلة في البلاد حتى الآن".

وبحسب حصيلة نشرتها جامعة "جونز هوبكنز"، أمس الأربعاء، فإن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بلغ 1031 وفاة، بينما بلغ عدد الذين ثبتت مخبرياً إصابتهم بالوباء 68 ألفاً و572 شخصاً.

وقبل ساعات فقط، كان عدد الوفيات في الولايات المتحدة يبلغ 827 وفاة، بحسب حصيلة سابقة نشرها المصدر نفسه.

وبذلك، أصبحت الولايات المتحدة ثالث أكبر دولة في العالم بعد الصين وإيطاليا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.

ويبلغ عدد سكان الولايات المتحدة 327 مليون نسمة، حيث حذّر تقرير أحيل إلى الكونغرس هذا الشهر من أن الفيروس قد يصيب في نهاية المطاف ما بين 70 إلى 150 مليوناً منهم.

وكان ترامب أكد أن بلاده "ستعمل على هزيمة فيروس كورونا بحلول الشهر المقبل"، مشيراً إلى أنه "سيتمّ إجراء لقاءات عديدة لمعرفة إمكانية خفض القيود على حركة الأميركيين بحلول عطلة عيد الفصح".

وأضاف أن الشركات تفعل كل ما "نحتاجه لتقديم المساعدة في مواجهة الفيروس"، موضحاً أن "الحكومة الفيدرالية على استعداد لإجبارها على التعاون إذا لزم الأمر".