قمة العشرين عبر الفيديو: توسيع إنتاج المواد الطبية وصندوق للاقتراض من دون فوائد

بيان قمة العشرين يذكر أنه تم الاتفاق على توسيع انتاج المواد الطبية بأسعار مناسبة لمكافحة فيروس كورونا، كما أكد أن وزراء الصحة في الدول العشرين سيعملون على وضع تدابير مشتركة لمكافحة الفيروس.

  • الرئيس الروسي يدعو إلى إنشاء صندوق خاص للاقتراض من دون فوائد لدعم جهود مكافحة الجائحة.

لأول مرة في تاريخها، انعقدت القمة الطارئة لمجموعة العشرين عبر الفيديو، وذكر الكرملين أن القمة الافتراضية التي تترأسها السعودية هذا العام، خُصصت لمكافحة وباء كورونا وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

ووفق بيان القمة، تم الاتفاق على توسيع إنتاج المواد الطبية بأسعار مناسبة لمكافحة فيروس كورونا. وأضاف البيان أن وزراء الصحة في الدول العشرين سيعملون على وضع تدابير مشتركة لمكافحة فيروس كورونا.  

وبحسب ما ورد في البيان، فإن القادة العشرون اتفقوا على حشد كل الجهود بالتعاون مع المنظمات الدولية لمحاربةِ الفيروس.

وخلال القمة دعا الرئيس الروسي إلى إنشاء صندوق خاص للاقتراض من دون فوائد لدعم جهود مكافحة الجائحة.

وأشار بوتين إلى أن البحوث المشتركة لجميع دول مجموعة العشرين ستسرع بشكل كبير في تطوير لقاحات للفيروس التاجي.

أما الرئيس الصيني فدعا إلى إلغاء الرسوم التجارية والضريبية خلال فترة مكافحة كورونا.

أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال " يجب التحرك بسرعة لمواجهة أزمة كورونا كما كان الحال خلال الأزمة المالية العالمية".

وشدد أردوغان على أهمية التعاون في هذا المجال على النطاق العالمي قائلاً: "علينا إظهار التعاون على نطاق عالمي وتحمل المسؤولية في هذه المرحلة".

كما أكّد على عدم امتلاك أي طرف من الأطراف الدولية حق تطبيق سياسات فردية لمكافحة انتشار فيروس كورونا التاجي.

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس لزعماء مجموعة العشرين اليوم الخميس إن جائحة فيروس كورونا "تتزايد بوتيرة متسارعة" وحثهم على تعزيز إنتاج أدوات الحماية للعاملين بالقطاع الصحي.
وقال لزعماء المجموعة وفقاً لنص كلمته الذي نشرته المنظمة التابعة للأمم المتحدة "ندعو دولكم جميعا إلى زيادة الانتاج ورفع حظر التصدير وضمان العدالة في التوزيع.