عيد الفطر يحل في عددٍ من الدول العربية والإسلامية

يستعد معظم المسلمين اليوم الأحد لإحياء عيد الفطر، بشكل لم يألفوه من قبل، حيث لن يتمكنوا من إقامة صلاة العيد في المساجد المغلقة، ولا من تبادل الزيارات، بسبب إجراءت العزل التي سببها فيروس كورونا.

  • الدول الإسلامية أعلنت بمعظمها أن الأحد أول أيام عيد الفطر (أرشيف) 

يحتفل معظم المسلمين اليوم بعيد الفطر، في ظروف لن تساعد كثيراً في ممارسة طقوس العيد والاستمتاع بالأجواء الاجتماعية التي تصاحبه، بسبب التحذيرات والإجراءات الناتجة عن تفشي وباء كورونا.

وأعلنت الجهات الدينية في كل من الأردن، ومصر، والسعودية، وقطر، والبحرين والإمارت، وسوريا، ولبنان، أن عيد الفطر سيحل يوم الأحد.

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، أن اليوم الأحد، هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلن المرجع السيد علي السيستاني أن يوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

واتفقت وزارة الأوقاف التابعة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودار الإفتاء التابعة لحكومة صنعاء، على أن اليوم السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد هو أول أيام عيد الفطر.

كما أكدت وزارة الشؤون الدينية بالجزائر أن يوم السبت، المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد أول أيام العيد، كذلك أعلن مجمع الفقه الإسلامي بالسودان بدوره، أن يوم الأحد هو أول أيام العيد.

وأعلنت كل من ماليزيا، وتركيا، وإيران، وأندونيسيا، وأستراليا، أن اليوم السبت هو المتتم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام العيد المبارك.

أما في موريتانيا والصومال، فصادف اليوم السبت أول أيام عيد الفطر، حسب ما أعلنته لجنة الأهلة الموريتانية ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالصومال، كما أعلنت كل من مالي، والنيجر، وساحل العاج، رسمياً نهاية شهر رمضان المبارك يوم الجمعة.