فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016

ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء هم الفرنسي جان بيار سوفاج، والبريطاني ج. فرايرز ستودارت، والهولندي برنارد ل. فيرينخا.

  • ثلاثة يفوزون علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016
منحت جمعية نوبل بمعهد "كارولينسكا" جائزة في الكيمياء للعام 2016 الأربعاء إلى الفرنسي جان بيار سوفاج، والبريطاني ج. فرايرز ستودارت، والهولندي برنارد ل. فيرينخا.

و قد تمكن العلماء الثلاثة من تطوير جزئيات يمكن التحكم بحركتها والتي بإمكانها القيام بمهمة عندما تضاف الطاقة إليها، كما أنه من المرجّح جداً أن تستخدم الآلات الجزيئية في تطوير أشياء مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة، وذلك بحسب ما أوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها منح الجائزة.

وقال جوران هانسون وهو عضو بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح الجائزة "جائزة نوبل في الكيمياء هذا العام تتعلق بأصغر آلات في العالم."
وذكرت الأكاديمية في بيان إعلان الجائزة التي تبلغ قيمتها 930 ألف دولار تقريباً أنّ المحرك الجزيئي في نفس المرحلة التي مر بها المحرك الإلكتروني في ثلاثينيات القرن التاسع عشر عندما عرض العلماء أذرع محركات دوارة وعجلات مختلفة غير مدركين أنها ستؤدي إلى القطارات الكهربائية والغسالات الكهربائية والمراوح وخلاطات المطابخ.
ويُذكر أن جائزة نوبل في الكيمياء مُنحت لـ 172 عالماً منهم العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل عام 1999.

وتعتبر هذه ثالث جائزة نوبل يتم إعلانها هذا العام بعد إعلان جائزتي نوبل في الفيزياء والطب يومي الإثنين والثلاثاء.

وقد فاز ثلاثة علماء يتحدرون من أصل بريطاني بـ جائزة نوبل في الفيزياء، لاكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة التي عززّت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة.