3 بريطانيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء

ثلاثة علماء يتحدرون من أصل بريطاني يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء، بسبب اكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة التي عززّت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة.

  • عدد المرشحين لعام 2016 لنيل جائزة نوبل للسلام بلغ رقماً قياسياً هو 376 مرشحاً

فاز اليوم الثلاثاء العلماء المنحدرون من أصل بريطاني ديفيد ثوليس ودنكان هالدين ومايكل كوسترليتز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 لدراساتهم في الحالات غير العادية للمادة والتي قد تفتح الطريق أمام تطبيقات جديدة في مجال الإلكترونيات.


وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن اكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة عززّت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة وأثارت آمالاً لاستخدامات أخرى في الأجيال الجديدة من الالكترونيات والموصلات فائقة التوصيل أو أجهزة الكمبيوتر الكميّة.


ولا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكميّة مثل أجهزة الكمبيوتر العادية لأداء معظم المهام اليومية لكنها تمتلك المقدرة على حل بعض المشاكل الرياضية بشكلٍ سريع .


وقالت الأكاديمية في بيان لمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (937 ألف دولار) "بفضل عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة.

ومُنح ثوليس نصف الجائزة مع تقاسم الفائزين الآخرين نصف الجائزة الآخر، وكان الياباني يوشينوري أوهسومي قد فاز يوم الاثنين بجائزة نوبل في الطب.