تيلرسون: حزب الله هو جزء من العملية السياسية في لبنان

وزير الخارجية الأميركي يقول إن حزب الله جزء من العملية السياسية في لبنان. ويدعو من عمّان إيران إلى سحب جنودها والقوات التي تدعمها من سوريا.

تيلرسون مع نظيره الأردني أيمن الصفدي (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إنه يجب الاعتراف بأن حزب الله هو جزء من العملية السياسية في لبنان. كلام تيلرسون جاء خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني في عمّان عشية زيارته لبيروت في إطار جولته في المنطقة. 
ودعا تيلرسون إيران إلى سحب جنودها والقوات المدعومة لها من سوريا مشيراً إلى انزعاج الولايات المتحدة من المواجهة بين إيران وإسرائيل في الآونة الأخيرة. 
الردّ الإيراني على كلام تيلرسون جاء من مستشار المرشد للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي الذي كرّر موقف بلاده بأن "الوجود الإيراني في سوريا هو بطلب من الحكومة السورية" قائلاً في تصريح نقلته عنه وكالة "إيسنا" إنه على "أولئك الذین یتواجدون في سوریا من دون إذن من حکومتها الشرعية الإنسحاب منها ولیس إيران". 
من جهة ثانية قال تيلرسون إن بلاده تحتاج لإيجاد سبيل لمواصلة العمل في اتجاه واحد مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي. 
وزير الخارجية الأميركي أكد أنه "لدى الولايات المتحدة خطة متطورة للسلام في الشرق الأوسط كان يجري تطويرها منذ عدة أشهر" مضيفاً أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "كان واضحاً بأن الحدود النهائية في القدس أمر يتفق عليه الطرفان". 
من جهته قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي "إن لا خيار للصراع في الشرق الأوسط غير حلّ الدولتين". 

 


التعليقات