طهران تبلغ لندن اعتراضها الشديد بشأن الاعتداء على سفارتها

طهران تعلن إبلاغها لندن "اعتراضها الشديد" بعد دخول عناصر مجموعة متطرفة إلى شرفة مبنى سفارتها والاعتداء على العلم الإيراني، والمتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي يطالب السلطات البريطانية بـ "محاكمة منفذي العملية وآمريهم".

طهران تبلغ لندن اعتراضها الشديد بشأن الاعتداء على سفارتها

أبلغ مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقتشي السفير البريطاني في طهران "اعتراض طهران الشديد" بعد دخول مجموعة من المتطرفين الشيعة إلى شرفة مبنى السفارة الإيرانية في لندن والاعتداء على العلم الإيراني.

وقال عراقتشي إن السفير البريطاني قدّم اعتذاراً رسمياً وأكد أن القوات الأمنية تسيطر على الوضع وستحافظ على أمن السفارة.

 بدوره، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن السفير البريطاني قدّم اعتذاراً رسمياً من جانب حكومته وأكد أن قوات مكافحة الشغب تسيطر على الوضع وستحافظ على أمن السفارة والدبلوماسيين الإيرانيين.

وقال قاسمي إن الشرطة البريطانية القت القبض على العناصر التي اقتحمت شرفة السفارة الإيرانية في لندن، مطالباً السلطات البريطانية بـ "محاكمة منفذي العملية وآمريهم".  

من جهته، قال السفير الإيراني في لندن بعيدي نجاد في تغريدة على حسابه علىى "تويتر" إن عدداً من الأفراد قاموا مساء اليوم الجمعة "بالاعتداء على سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في لندن وقاموا بكسر العلم الإيراني، مرددين شعارات مذهبية مناوئة لرموز النظام الإيراني ورموز من الصحابة".

وإذ أعلن "اعتقال المتطرفين الأربعة الذين اقتحموا شرفة السفارة"، طمأن السفير الإيراني إلى أن "جميع اعضاء البعثة الدبلوماسية بأمان".