وفاة الفيزيائي النظري البريطاني ستيفن هوكينغ

وفاة الفيزيائي النظري البريطاني اللامع ستيفن هوكينغ عن عمر 76 عاماً بعد سنوات على إصابته بمرض العصبون الحركي، الذي سبب له شللاً تدريجياً على مدى عقود من الزمن.

وفاة الفيزيائي النظري البريطاني ستيفن هوكينغ

توفي الفيزيائي النظري البريطاني اللامع ستيفن هوكينغ عن عمر 76 عاماً، وفق ما أعلنت عائلته. 

وكان هوكينغ قد ولد عام 1942 في أكسفورد بإنجلترا، ويعاني من التصلب الجانبي الضموري وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم الا بواسطة جهاز كومبيوتر بصوت اصطناعي تحول الى سمة مميزة له. وكان الأطباءيتوقعون وفاته بعد عامين فقط من إصابته بالمرض في عام 1963.

وتسبب المرض بشلل هوكينغ، إذ كان بإمكانه فقط أن يحرك القليل من أصابعه، ما أدى إلى اعتماده بشكل كلي على الآخرين، أو على التكنولوجيا في غالبية الأمور، مثل الاستحمام، وارتداء الثياب، وتناول الطعام، وحتى الكلام. كما استخدم هوكينغ آلة النطق التي سمحت له بالتحدث بصوت محوسب بلكنة أميركية.

واشتهر عالم الفيزياء النظرية بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب "تاريخ موجز للزمن" عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة.

ومع زميله الفيزيائي روجر بنروز، دمج هوكينغ نظرية أينشتاين للنسبية مع النظرية الكوانتية للإشارة إلى أن المكان والزمان يبدآن بالانفجار الكبير وينتهيان في الثقوب السوداء. واكتشف هوكينغ أيضاً أن الثقوب السوداء ليست سوداء تماماً، ولكن تنبعث منها إشعاعات، ومن المرجح أن تتبخر وتختفي في النهاية.

وكانت قصة حياة هوكينغ موضوع فيلم "نظرية كل شيء"، "The Theory of Everything"، الذي طرح للعرض في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريماين.


التعليقات