روحاني: بدأ زمن "ترامب فوبيا" ... وماس: إتفقنا على حماية الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد ألا أحد قادر على تركيع الشعب الايراني، ويقول إن زمن "ترامب فوبيا" قد بدأ، أما رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك فقد أعرب عن دهشته إزاء قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق ويؤكد ضرورة أن تفعل أوروبا ما في وسعها لحماية الرابط بين ضفتي الأطلسي.

روحاني أسف لصمت بعض الدول العربية إزاء الجرائم الاسرائيلية

أسف الرئيس الإيراني حسن روحاني لصمت بعض الدول العربية إزاء الجرائم الاسرائيلية، وقال إن ما يحدث في فلسطين سيعزز مقاومة وصمود الشعب الفلسطيني بوجه إسرائيل.

وحول الإجراءات الأميركية ضد إيران، أكد روحاني ألا أحد قادر على تركيع الشعب الإيراني، لافتاً إلى أن زمن "الإيران فوبيا" الذي روج له الأميركيون انتهى وبدأ زمن "ترامب فوبيا".

من ناحيتها، رأت الخارجية الإيرانية أن العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على شخصيات إيرانية، هو "محاولة جديدة لتغطية فشلها في الإتفاق النووي".

وقال المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي إن وضع اسم رئيس البنك المركزي الإيراني على لائحة العقوبات بالتزامن مع اجتماعات ظريف في بروكسل، دليل على أن واشنطن فشلت في الوقوف بوجه إيران، مضيفاً أن ردود الفعل الدولية على خروج واشنطن من الاتفاق "كانت جيدة وهذا سيزيد من عزلتها".

أما رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، فقد أعرب عن دهشته إزاء قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق، مؤكداً ضرورة أن تفعل أوروبا ما في وسعها لحماية الرابط بين ضفتي الأطلسي، وفي الوقت نفسه أنْ تستعد للسيناريوهات التي يتعين فيها على الأوروبيين التصرف بمفردهم.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن برلين توصلت إلى اتفاق مع الشركاء الأوروبيين بشأن الحفاظ على الاتفاق مع إيران، وقال إن برنامج الصواريخ الباليستية الايرانية "لا يزال ينظر إليه باعتباره غير مقبول، لكن الحديث يدور حول المصالح المباشرة في مجال الأمن ".

وكان قادة الإتحاد الأوروبي قد التقوا مساء في صوفيا لصياغة رد مشترك على واشنطن.

وكان قد أعلن مصدر دبلوماسي أن الاتحاد الأوروبي "يعتزم الانتقال من الدولار إلى اليورو عند الدفع مقابل إمدادات النفط من إيران"


التعليقات