هل تلقى أبناء خاشقجي تعويضات مالية ضخمة عن مقتل والدهم؟

صحيفة واشنطن بوست الأميركية تتحدث عن تلقي أبناء الصحافيّ السعوديّ المعارض جمال خاشقجي، منازل بملايين الدولارات في السعودية ومدفوعات شهرية ضخمة كتعويض عن مقتل والدهم.

صلاح خاشقجي مع ولي العهد السعودي بعد أيام من مقتل والده
صلاح خاشقجي مع ولي العهد السعودي بعد أيام من مقتل والده

أفادت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن أبناء الصحافيّ السعوديّ المعارض جمال خاشقجي حصلوا على منازل بملايين الدولارات في السعودية ومدفوعات شهرية ضخمة كتعويض عن مقتل والدهم.

وبحسب تقرير للصحيفة أمس الإثنين، تعدّ المدفوعات "جزءاً من الجهود التي تبذلها الرياض للتوصّل إلى اتفاق مع عائلة خاشقجي لضمان استمرارهم في ضبط النفس في تصريحاتهم العامّة بشأن مقتل والدهم".

وكشفت "واشنطن بوست" أنّ "الأمير خالد بن سلمان هو من تولى المفاوضات مع العائلة"، مشيرة الى أن صلاح الإبن الأكبر لخاشقجي قرّر البقاء في المملكةـ بينما يتوقّع أن يبيع باقي الأبناء (عبد الله ونهى ورزان) ممتلكاتهم والبقاء في الولايات المتحدة.

وتحدثت الصحيفة عن أنّ "المنازل المخصصة لأطفال خاشقجي تقع في مدينة جدة الساحلية وتبلغ قيمتها 4 ملايين دولار". 

ومنذ يومين كشفت الصحيفة نفسها، عن تلقّي قتلة خاشقجي تدريبات في الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية أن "وكالة الاستخبارات المركزية أبلغت وكالات حكومية أنّ التدريب على العمليات الخاصّة للفريق السعودي قامت به مجموعة مرخّصة من قبل وزارة الخارجية".

يذكر أن خاشقجي قتل في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر  2018، في قنصلية بلاده في اسطنبول، على يد فريق مؤلف من 15 سعودياً قدموا من الرياض، ولم يعثر حتى اليوم على جثته.

وفي سياق آخر، كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية مؤخراً، تقارير طبيّة مسرّبة عن الأوضاع الصحيّة لسجناء الرأي في السعودية أظهرت تعرّضهم للتعذيب.

وأوضحت الصحيفة أنّهم "يعانون من سوء التغذية والجروح والكدمات والحروق وصعوبات في المشي"، وذلك وفقاً لتقارير طبية مسربة أُعدت للملك سلمان بن عبد العزيز.

وأشارت "الغارديان" إلى أنّ التقارير الطبية سيتمّ تقديمها إلى الملك سلمان، وقد تحمل توصيات تتضمن عفواً محتملاً لجميع السجناء، أو على الأقل الإفراج المبكر عن الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة.