"محمد علي عن قرب": إنسانية الأسطورة

الكاتب الأميركي دافيس ميلر يتناول في كتاب جديد بعنوان "محمد علي عن قرب" الجانب الأكثر حميمية للملاكم الأسطوري الذي فاز ببطولة العالم ثلاث مرات محمد علي كلاي.

  • الكتاب يظهر الجانب الإنساني لكلاي
يتناول الكاتب الأميركي دافيس ميلر في كتاب جديد بعنوان "محمد علي عن قرب" الجانب الأكثر حميمية للملاكم الأسطوري الذي فاز ببطولة العالم ثلاث مرات محمد علي كلاي.

ويضم الكتاب الذي يجمع بين الأسلوب الأدبي والصحفي، حكايات عن محمد علي بجانب مجموعة من أفضل المقالات الرياضية التي كتبت في الولايات المتحدة في القرن العشرين.

وأبرز ميلر الذي بدأ مشروعاً لتحويل الكتاب إلى فيلم سينمائي، أن هذا العمل هو بورتريه حميمي للشخصية "الأشهر في العالم"، فيظهر من خلاله محمد علي الصديق والزوج والإبن والأب والأخ.

وبعيداً عن عالم الرياضة، يسلط المؤلف الضوء على محمد علي الإنسان عقب اعتزاله، كمصدر إلهام لملايين الأشخاص وأيقونة للكفاح من أجل الحقوق المدنية والسلام.

وأبرز مؤلف الكتاب ثبات محمد علي طوال حياته وإصراره على "القيام بما هو صحيح" دون أن يخضع لأي شيء "لا خصومه ولا السلطات الأميركية ولا مرض باركنسون"، الذي جعله "أكثر إنسانية".

وتوفى البطل الأسطوري الذي اعتزل مزاولة الملاكمة عام 1981 ودخل في صراع مع مرض باركنسون لسنوات طويلة، في حزيران / يونيو الماضي بسبب مشكلات في التنفس وأقيمت له جنازة مهيبة بمسقط رأسه في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأمريكية، بحضور عدد كبير من الشخصيات الرياضية والفنية والسياسية.