جوزيه مورينيو... بذخ وفشل!

كم أنفق جوزيه مورينيو على التعاقدات في مانشستر يونايتد وماذا حقق مقارنة بفريقه السابق ريال مدريد؟ وكم عدد الألقاب التي حصدها منذ إشرافه على إنتر ميلانو حتى يونايتد مقابل ما صرفه؟

جوزيه مورينيو (أ ف ب)

لم يتوان النجم الهولندي السابق ومدرب كريستال بالاس الإنكليزي الحالي، فرانك دي بوير، عن توجيه الانتقاد للبرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد الإنكليزي، بعد توديع الأخير مسابقة دوري أبطال أوروبا من دور الـ 16 بالخسارة أمام إشبيلية الإسباني 1-2 ساخراً من مبلغ مليار يورو الذي أنفقه البرتغالي حتى الآن.

وفي مقارنة بين مورينيو ومدرب ريال مدريد الإسباني الفرنسي زين الدين زيدان يتّضح أن البرتغالي أنفق في موسمين منذ قدومه إلى ملعب "أولد ترافورد" مبلغ 394,4 مليون يورو في الانتقالات لكنه حصل فقط على لقب "يوروبا ليغ" وكأس الرابطة ولقبين في كأس الدرع الخيرية فيما ودّع حالياً من دور الـ 16 في دوري الأبطال.

في المقابل، فإن زيدان، الذي تأهل فريقه إلى ربع نهائي دوري الأبطال هذا الموسم بعد تخطيه باريس سان جيرمان الفرنسي، أنفق على تعاقداته مع الريال منذ استلامه تدريبه مبلغ 70,5 مليون يورو لكنه أحرز لقبين في دوري الأبطال ولقب في الدوري الإسباني ومثله في كأس السوبر الإسبانية ولقبين في كأس السوبر الأوروبية (الثاني بينهما على حساب يونايتد تحديداً) ومثلهما في مونديال الأندية.

ومنذ رحيله عن الريال قبل 5 سنوات، أنفق "السبيشال وان" مبلغ 686,6 ملايين يورو على التعاقدات مع تشلسي ومانشستر يونايتد ليحصد فقط لقب الدوري الإنكليزي مع الأول ولقب "يوروبا ليغ" مع الثاني.

في المقابل، فإن الريال في هذه الفترة أنفق 450 مليون يورو وحصد 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا فضلاً عن الألقاب الأخرى التي حصدها مع زيدان.

في المجمل، فإن مورينيو أنفق 1,0144 مليار يورو على التعاقدات خلال إشرافه على كل من إنتر ميلانو الإيطالي وريال مدريد وتشلسي ومانشستر يونايتد مكتفياً على صعيد دوري الأبطال بلقب وحيد مع "النيراتزوري" مقابل خروجه أربع مرات من نصف النهائي (مع ريال مدريد وتشلسي) و3 مرات من دور الـ 16 ومرتين من دور المجموعات.