انتصارات لفرنسا وبلجيكا وروسيا وإيطاليا

منتخبات فرنسا وبلجيكا وروسيا وإيطاليا تحقّق الفوز في تصفيات كأس أوروبا 2020.

لاعبو فرنسا يحتفلون بالفوز (أ ف ب)
لاعبو فرنسا يحتفلون بالفوز (أ ف ب)

حقّق منتخب فرنسا، بطل العالم، الفوز رباعية نظيفة في مرمى أندورا في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم.

وسجل كيليان مبابي (11) ووسام بن يدر (30) وفلوريان توفان (45+1) وكورت زوما (60) الأهداف.

وكانت فرنسا سقطت في الجولة السابقة أمام تركيا 0-2.

وأجرى المدرب ديدييه ديشان تعديلات كثيرة على تشكيلته فأشرك المدافعين ليو دوبوا، كليمان لانغليه وكورت زوما أساسيين لأول مرة، وكذلك مهاجم إشبيلية الإسباني وسام بن يدر بعد انسحاب كينغسلي كومان في اللحظات الأخيرة قبل انطلاق المباراة.

واستبعد ديشان مهاجم تشلسي الإنكليزي أوليفيه جيرو ولاعب وسط يوفنتوس الإيطالي بليز ماتويدي، ولم يبقِ إلا على أربعة لاعبين فقط من المجموعة التي سقطت في قونيا التركية.

وشعر جناح بايرن ميونيخ الألماني بـ"تقلّصات عضيلة لا تسمح له بأخذ مكانها ضمن التشكيلة" ما أتاح الفرصة أمام بن يدر للمشاركة.

وتصدّرت فرنسا المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف أمام تركيا التي فشلت في تحقيق فوزها الرابع على التوالي وسقطت أمام مضيفتها إيسلندا 1-2، وصارت الأخيرة شريكة لهما بتسع نقاط أيضاً.

وسجل راغنار سيغوردسون (21 و31) هدفي الفوز لإيسلندا، فيما سجل دوروكخان توكوز (40) هدف تركيا.

وفي مباراة هامشية فازت ألبانيا على ضيفتها مولدافيا 2-0.

وقاد مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي منتخب بلاده بلجيكا إلى الفوز الرابع توالياً عندما سجل ثنائية في الانتصار على ضيفه الاسكتلندي 3-0 في بروكسل في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة التاسعة.

وسجل لوكاكو هدفيه في الدقيقتين 45+1 و57، وأضاف كيفن دي بروين الثالث في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وعزّزت بلجيكا، ثالثة مونديال روسيا العام الماضي، موقعها في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق 6 نقاط أمام اسكتلندا التي منيت بخسارتها الثانية في التصفيات وتراجعت إلى المركز الرابع.

وانفردت روسيا بالمركز الثاني في المجموعة برصيد 9 نقاط مستغلة خسارة اسكتلندا بفوزها على ضيفتها قبرص بهدف وحيد سجله أليكسي لونوف في الدقيقة 38.

وفي المجموعة ذاتها، استعادت كازاخستان توازنها بعد خسارتين متتاليتين وحققت فوزها الثاني في التصفيات عندما ألحقت الخسارة الرابعة تواليا بسان مارينو برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها إسلامبيك كوات (45+1) ومكسيم فيدين (61) وغفورجان سويومباييف (65) وباورجان إسلام خان (79).

وقلبت إيطاليا الطاولة على ضيفتها البوسنة عندما حوّلت تأخرها 0-1 في الشوط الأول إلى فوز 2-1 في تورينو في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة العاشرة.

وكانت البوسنة البادئة بالتسجيل عبر مهاجم روما الإيطالي إدين دزيكو (32)، وأدرك مهاجم نابولي لورنتسو إينسينيي التعادل مطلع الشوط الثاني (49)، قبل أن يمنحها ماركو فيراتي الفوز في الدقيقة (86).

وهو الفوز الرابع توالياً لإيطاليا التي عزّزت صدارتها المجموعة برصيد 12 نقطة، فيما منيت البوسنة بخسارتها الثانية توالياً فتجمّد رصيدها عند 4 نقاط وتراجعت إلى المركز الخامس.

وواصلت فنلندا انتفاضتها منذ خسارتها أمام إيطاليا في الجولة الأولى فحقّقت فوزها الثالث توالياً على حساب مضيفتها ليشتنشتاين بهدفين نظيفين سجلهما تيمو بوكي (37) وبنجامين كايلمان (57).

وفي المجموعة ذاتها، انتزعت أرمينيا فوزاً ثميناً من مضيفتها اليونان 3-2.

وفاجأت أرمينيا أصحاب الأرض بهدفين في الشوط الأول سجلهما ألكسندر كارابتيان (8) وغيفورغ زاغاريان (33).

وقلّص جوسيه كارلوس رودريغيز الفارق لليونان مطلع الشوط الثاني (54)، لكن تيغران بارسيغيان أعاده إلى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لأرمينيا (74) قبل أن يسجل كونستانتينوس فورتونيس الهدف الثاني لليونان.

وصعدت أرمينيا إلى المركز الثالث برصيد 6 نقاط بفارق نقطتين أمام اليونان التي تراجعت إلى المركز الرابع.