الجزائر تتفوّق تاريخياً على السنغال

المواجهة بين الجزائر والسنغال تتجدّد وهذه المرة في المباراة الأهم في نهائي بطولة أمم أفريقيا 2019 في مصر، غداً الجمعة، فما هو سجلّ المواجهات بين المنتخبَين؟

تواجه المنتخبان في النسخة الحالية في دور المجموعات وفازت الجزائر (أ ف ب)
تواجه المنتخبان في النسخة الحالية في دور المجموعات وفازت الجزائر (أ ف ب)

تتجدّد المواجهة بين الجزائر والسنغال وهذه المرة في المباراة الأهم في نهائي بطولة أمم أفريقيا 2019 في مصر، غداً الجمعة، في استاد القاهرة الدولي.
ويمتلك المنتخب الجزائري، أفضلية كبيرة في تاريخ مواجهاته مع نظيره السنغالي، والتي بدأت في أيار/ مايو 1977.
ففي 22 مباراة سابقة جرت بينهما على الصعيدين الرسمي والودي، حقق منتخب الجزائر 13 فوزاً مقابل 4 فقط للسنغال، بينما خيّم التعادل على 5 مباريات.
وبلغ عدد الأهداف التي سجلها المنتخب الجزائري في شباك منتخب السنغال 34 هدفاً، بينما سجل السنغاليون 18 هدفاً فقط، وهو ما يعكس حجم تفوق "المحاربين" على أسود "التيرانغا" في المواجهات السابقة.
وحقّق منتخب الجزائر أكبر انتصار على نظيره السنغالي في تموز/يوليو عام 1993، عندما تغلب عليه برباعية دون رد في التصفيات المؤهلة لنسخة 1994.
في المقابل، حقق المنتخب السنغالي انتصاره الأكبر على الجزائر في أيلول/سبتمبر 2001، حينما فاز عليه 3-0 في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2002. وهذه هي المواجهة الخامسة بين المنتخبين في بطولات أمم أفريقيا، وبطبيعة الحال يمتلك المنتخب الجزائري الأفضلية أيضاً في مواجهاتهما الأربع السابقة في المسابقة القارية.
وحقق منتخب الجزائر ثلاثة انتصارات، بينما فرض التعادل نفسه على اللقاء الرابع، وما زال منتخب السنغال يبحث عن انتصاره الأول حتى الآن.

وبدأت مواجهات المنتخبين في أمم أفريقيا بنسخة البطولة التي أقيمت في الجزائر عام 1990، عندما التقيا في المربع الذهبي آنذاك، حيث فاز الجزائريون 2-1، ليستكمل الفريق مشواره الناجح ويتوَّج بلقبه الوحيد حتى الآن في البطولة.

وجاءت المواجهة الثانية بين المنتخبين في أمم أفريقيا 2015، حينما تقابلا في مرحلة المجموعات، حيث واصل المنتخب الجزائري تفوّقه عقب فوزه 2-0.

في المقابل، فرض التعادل الإيجابي 2-2 نفسه على اللقاء الثالث بينهما بالبطولة، عندما تقابلا في دور المجموعات عام 2017 في الغابون، قبل أن تستأنف الجزائر تفوّقها بالفوز 1-0 في مرحلة المجموعات في النسخة الحالية.