تاريخ الألقاب العربية في أمم أفريقيا

قصة تتويجات المنتخبات العربية بلقب بطولة أمم أفريقيا منذ انطلاقها عام 1957 في السودان.

  • منتخب مصر أكثر المتوَّجين بـ 7 ألقاب

سيحظى المنتخب الجزائري بمتابعة ملايين المشجعين العرب لإضافة لقب جديد إلى الرصيد العربي في بطولة أمم أفريقيا عندما يواجه نظيره السنغالي، اليوم الجمعة، في المباراة النهائية في استاد القاهرة الدولي. 

وعلى مدار 31 نسخة سابقة، كان رصيد الكرة العربية نحو ثلث هذه الألقاب حيث توِّجت بـ11 لقباً وهي: سبعة ألقاب للمنتخب المصري ولقب واحد لكل من تونس والجزائر والمغرب والسودان.

وكانت الألقاب السبعة لمصر سبباً أيضاً في أن يتصدّر الشمال الأفريقي قائمة أكثر مناطق القارة الأفريقية إحرازاً للقب، حيث يبلغ رصيد الشمال الأفريقي عشرة ألقاب عبر مصر وتونس والجزائر والمغرب.

بينما كان نصيب غرب أفريقيا تسعة ألقاب حصدتها منتخبات غانا نيجيريا وساحل العاج مقابل ثمانية ألقاب لمنتخبات وسط أفريقيا وحصدتها الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكونغو ولقبين لشرق أفريقيا من نصيب منتخبَي السودان وأثيوبيا ومثلهما لمنطقة جنوب أفريقيا من نصيب منتخبَي جنوب أفريقيا وزامبيا.

وهنا قصة الألقاب العربية في بطولة أفريقيا:

- النسخة الأولى عام 1957 بالسودان:

جرى الاتفاق على أن تكون السودان التي حصلت على استقلالها في كانون الثاني/يناير 1956 مقراً لاستضافة البطولة الأولى، بمشاركة منتخبها ومصر وإثيوبيا.

وبُني إستاد جديد بالخرطوم خصيصاً لهذا السبب وافتُتح في 30 أيلول/سبتمبر 1956 .

وفي العاشر من شباط/فبراير 1957، كانت ضربة البداية حيث افتتح رئيس وزراء السودان السابق سيد إسماعيل الأزهري أول بطولة أفريقية للمنتخبات في حضور أكثر من 30 ألف متفرج بالاستاد.

وأقيمت المباراة النهائية في 15 من الشهر نفسه وأدارها الحكم السوداني يوسف محمد وفازت فيها مصر على إثيوبيا بأربعة أهداف.

 

- النسخة الثانية عام 1959 بمصر:

كان تنظيم النسخة الثانية من نصيب مصر مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وجرت فعالياتها من 22 إلى 29 أيار/مايو بإستاد النادي الأهلي في القاهرة بمشاركة نفس المنتخبات الثلاثة.

وافتتح المنتخب المصري رحلة الدفاع عن لقبه بفوز كبير على إثيوبيا بأربعة أهداف.

وفازت مصر في النهائي على السودان 2-0 لتتوَّج باللقب الثاني لها.

 

- النسخة السابعة عام 1970 بالسودان:

في عام 1970، استضاف السودان النسخة السابعة ووصلت غانا للمباراة النهائية للمرة الرابعة على التوالي ولكنها خسرت أمام السودان، الذي أحرز الكأس الوحيدة في تاريخه.

 

- النسخة العاشرة عام 1976 بإثيوبيا:

كانت المرة الوحيدة التي يقام فيها النهائي بنظام الدورة، بمشاركة 4 منتخبات، حيث أحرز منتخب المغرب لقبه الأفريقي الوحيد بحلوله أولاً، بعدما حصد سبع نقاط، متفوقاً بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه منتخب غينيا.

 

- النسخة الخامسة عشرة عام 1986 في مصر:

شهدت مصر إقامة البطولة للمرة الثالثة على أرضها عام 1986 وعوّض المنتخب المصري خسارته في المباراة الافتتاحية أمام السنغال 0 / 1 ووصل للمباراة النهائية ليتوَّج باللقب بعد مباراة رائعة أمام الكاميرون في النهائي نجح خلالها في الفوز 5 / 4 بركلات الترجيح.

 

- النسخة السابعة عشرة عام 1990 بالجزائر:

في 1990، نظّمت الجزائر البطولة، واستغلّت عامل الأرض للفوز باللقب الوحيد في تاريخها بالتغلب على نيجيريا 1 / 0 في المباراة النهائية.

 

النسخة الحادية والعشرون عام 1998 ببوركينافاسو:

جرت بطولة عام 1998 في بوركينافاسو، وكانت مصر على موعد مع التتويج بالكأس الرابعة لها.

وفازت مصر في المباراة النهائية على جنوب أفريقيا 2 / 0، وأصبح الراحل محمود الجوهري أول من يفوز باللقب كلاعب وكمدرب.

 

- النسخة الرابعة والعشرون عام 2004 بتونس:

أقيمت البطولة الرابعة والعشرون في تونس عام 2004، ونجح "نسور قرطاج" في الفوز باللقب على أرضهم ليكون الأول في تاريخهم إثر تغلّبهم على المغرب 2 / 1 في النهائي.

 

- النسخة الخامسة والعشرون عام 2006 بمصر:

استحوذت البطولة الـ25، التي أقيمت في مصر عام 2006، على اهتمام كبير لأنها أعادت النهائيات إلى أحضان وادي النيل بعد غياب دام 20 عاماً منذ أُقيمت بطولة عام 1986 في مصر.

ونجح المنتخب المصري في استغلال عاملَي الأرض والجمهور ليتوَّج باللقب للمرة الخامسة في تاريخه وينفرد بالرقم القياسي في عدد الألقاب التي يحرزها أي منتخب في تاريخ هذه البطولة.

 

- النسخة السادسة والعشرون عام 2008 بغانا:

استضافت غانا النسخة السادسة والعشرين مطلع عام 2008، ولكن المنتخب المصري، الذي انفرد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب عندما توج به في بطولة عام 2006، تمكّن من الحفاظ عليه رافعاً رصيده إلى 6 ألقاب بالفوز على الكاميرون 1 / 0 في النهائي.

 

- النسخة السابعة والعشرون عام 2010 بأنغولا:

نجح المنتخب المصري مجدداً في تعويض إخفاقه في تصفيات كأس العالم 2010 من خلال التتويج بلقب البطولة بالفوز على غانا 1-0 في المباراة النهائية.