سيارات ذاتية القيادة 

إدارة السيارات بولاية كاليفورنيا الأميركية تكشف عن اختبارها لسيارة يمكن التحكّم فيها عن بعد في شوارعها قريباً.

  • سيارات ذاتية القيادة في شوارع كاليفورنيا قريباً

قالت إدارة السيارات بولاية كاليفورنيا الأميركية إن سيارات ذاتية القيادة مدعومة بسائقين من البشر للتحكم في أنظمة الكمبيوتر المزوّدة بها عن بعد بدلاً من وجود سائق احتياطي على عجلة القيادة قد تُختبر على طرق الولاية في نيسان/ أبريل المقبل.

ويعد الاعتماد على شخص يمكنه التحكّم عن بعد في عدد من السيارات الذاتية الحركة خطوة ستسمح بفتح مسار لتحقيق الربحية في مجال تكنولوجيا القيادة الذاتية من خلال التخلّص من شروط الولاية ذات الصلة بوجود عقل بشري داخل تلك السيارات.

وتستخدم تكنولوجيا التحكم عن بعد بالفعل في وكالة ناسا والجيش. ومن المتوقع أن تتم الموافقة على القوانين الجديدة التي تسمح باستخدامها في وقت لاحق من هذا الشهر لتدخل حيز التنفيذ في نيسان/ أبريل نيسان بعد فترة مدتها شهر لإعلانها للجمهور.

وتعمل شركات مثل نيسان ووايمو وأخرى مبتدئة مثل زوكس وفانتوم أوتو وستارسكي روبوتيكس على التكنولوجيا التي تسمح لشخص بالتحكم عن بعد في سيارة في حالة تعرض نظم القيادة الذاتية الرئيسية لأي مشكلة.

ومن المنتظر الموافقة على القوانين الجديدة المنظمة في 26 شباط/ فبراير من قبل الوكالة المعنية بالامتثال للقانون في ولاية كاليفورنيا.

وخلال فترة الثلاثين يوماً التي ستبدأ في الأول من آذار/ مارس للإعلان عن الخدمة الجديدة للجمهور، ستعد الشركات تطبيقاتها ومن المحتمل إصدار أول تصاريح في 2 نيسان/ أبريل وفقاً لما ذكرته المتحدثة باسم إدارة السيارات في ولاية كاليفورنيا جيسيكا جونزاليز لوكالة رويترز.