نشرة تونس

العناوين

أكثر من خمسين في المئة نسبة المشاركة في الإنتخابات الرئاسية التونسية، والمرشّحون يتوقّعون دورة ثانية. الأمين العام لحركة النهضة لا يستبعد تغيير موقف الحركة إذا تمّ الذهاب الى دورة انتخابات ثانية. الحوار الوطنيّ يعقد غداً جلسة طارئة لبحث الجدل حول صلاحية التكليف بتأليف الحكومة.
1.mp4


مقدمة النشرة

إنتخبت تونس ومرّت العملية بسلام وسقطت كلّ التهديدات الإرهابية، ملايين التونسيين قالوا كلمتهم وتوزّعت أصواتهم على إثنين وعشرين مرشّحاً رئاسياً في أربع جهات من البلاد، الجميع بانتظار كلمة الصناديق وما قرّره التونسيون، كلّ المرشّحين دخلوا في حساباتهم السياسية لكنْ ما يسجّل في هذا اليوم التاريخيّ هو إقرار المراقبين بكلّ مشاربهم بنزاهة الإنتخابات وإن شهدت بقليل من التجاوزات .
2.mp4


نسبة المشاركة في الإنتخابات تجتاوزت 53%

بدأت عمليات فرز أصوات الإنتخابات الرئاسية التونسية بعد إغلاقها عند السادسة على نسبة مشاركة تجاوزت الثلاثة والخمسين في المئة. الإنتخابات جرت في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة أفضت الى مرور العملية بسلام برغم الكثير من التهديدات وقد أكد عدد من المراقبين الدوليين والعرب الذين استضافتهم الميادين على نزاهة عمليات التصويت برغم بعض الإخلالات غير المؤثرة بمجرى العملية.
3.mp4


آخر التطورات الميدانية

عرض لآخر التطورات الميدانية في مراكز الإقتراع مع المراسلين :غدي غنطوس، وعماد شطارة، مراد الدلنسي ،وبلال مبروك، ومحمد العارف
4.mp4


ملايين التونسيين صوتوا لإنتخاب رئيس جديد للبلاد

مقابلة مع عمر الشتوي - عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية
5.mp4


التونسيون ينتخبون رئيسهم لمرة الأولى

التونسيون ملتزمون بالعملية الإنتخابية لتحديد كلمة صندوق الإقتراع تمهيداً للمرحلة القادمة.
6.mp4


المرزوقي يُواجه من قِبل المقترِعين

مقابلة مع عمر الشتوي - عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية
7.mp4


المرشحين الرئاسيين : ما بين الإقتراع والمواقف

الباجي قايد السبسي فور الإدلاء بصوته أعلن أنه سيحترم إرادة الشعب التونسي والقوانين التي تحكم العمل السياسي في البلاد وأكد نجاح التونسيين في الحفاظ على سلمية الحملات الإنتخابية. قال الأمين العامّ لحركة النهضة علي العريّض إنّ النهضة لن تتردّد في تعديل أو تغيير موقفها إذا تمّ اللجوء الى دورة إنتخابية ثانية ، ولم يستبعد العريّض بعد الإدلاء بصوته الإنتقال إلى الدورة الثانية وأوضح أنّ قيادة الحركة ستدرس خياراتها وستلتقي بمختلف الأحزاب لمتابعة هذا الشأن.
8.mp4


النهضة و تصويتها للمرزوقي

مقابلة مع عمر الشتوي - عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية .
9.mp4


الحوار الوطني يعقد غداً جلسة طارئة

قرّر الرباعيّ الراعي للحوار الوطني عقد جلسة طارئة غداً الإثنين بحضور زعماء الأحزاب . وتأتي الدعوة إلى إستئناف الحوار الوطني بصفة إستثنائية على خلفية الجدل الحاصل حول طلب رئيس الجمهورية الموقت المنصف المرزوقي من رئيس الحزب الفائز في الإنتخابات التشريعية في تسمية شخصية لتأليف الحكومة. يذكر أنّ الحوار الوطنيّ والأحزاب كانت قد اتفقت على أنّ رئيس الجمهورية الجديد المنتخب هو الذي يكلّف أحد الأشخاص لتأليف الحكومة.
10.mp4


الجلسة الإستثنائية للحوار الوطني

مقابلة مع عمر الشتوي - عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية .
11.mp4


فقرة ولاد البلاد

فقرة ولاد البلاد
12.mp4