صحافة

المحلل العسكري في القناة العاشرة الون بن دافيد ما زلنا حتى الساعة لا نستطيع أن نقول إننا قضينا على كل أفراد المجموعة التي قتلت المستوطن، بل حتى في الشاباك ينتظرون وبقلق ما الذي سيسفر عنه رفع انقاذ البيت المدمر.

إسرائيل تتخوف من حدوث زلزال كبير ومدمر، وتقول إن هذه مسألة وقت فقط وأنها تستعد لتضرر آلاف المباني وإصابة وموت آلاف الناس وأنها تعرف أن المنطقة التي سيقع فيها وهي على طول غور البحر الميت، وتشير في المقابل إلى أن الجبهة الداخلية للباد غير منظمة حتى الآن.

تقول صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يدرس في هذه الأيام إمكانية نقل أحياء فلسطينية في القدس لسيادته ومسؤوليته الأمنية عن أحياء مقدسية عزلها جدار الفصل العنصري عن المدينة، ونقل المسؤولية الأمنية للقوات العسكرية لجميع المناطق الفلسطينية الواقعة خارج الجدار الفاصل في القدس بما في ذلك مخيمي شعفاط للاجئين وكفر عقب.

في تحقيق من الرقة تنقل صحيفة "التايمز" البريطانية عن مسؤولين عسكريين وسياسيين كرد أنهم سيواجهون حتى النهاية أي محاولة لإجبارهم على التنازل عن الأراضي التي سيطروا عليها بعد انتصارهم على داعش مع إقرارهم بأن الاستقلال مسألة صعبة وأن مطلبهم هو الحكم الذاتي.

صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تتحدّث عن انقسام داخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن وقف تمويل واشنطن وكالة الأونروا التي تُعنى بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين.

من وجهة نظر مايكل وولف، فإنّنا يجب أن نتحرّر من أيّ أوهام حول مواهب ترامب ومهاراته، وما إن كان يخفي ــــ خلف مظهرٍ مخادع ــــ ذكاءً فطرياً أو اهتماماً بالسياسة. الخبراء اختبروه بعد فوزه بالانتخابات، ينقل وولف، وهم قد ذعروا حين اكتشفوا أنّه لا يعرف شيئاً عن أي موضوع، دولي أو محلي أو اقتصادي، ولا يهمّه أن يتعلّم.

تبدو الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الهند أقل من أن توصف بالتاريخية بالرغم من أهمّيّتها، وضخامة الوفد الإسرائيلي الذي ضم رجال أعمال ومدراء شركات.

ربّما لا تكشف تسريبات نيويورك تايمز عن مفاجأة حقيقية للنخب السياسية العربية حول موقف النظام المصري المخزي من المسألة الفلسطينية والقدس لكنّ استهداف المخابرات المصرية للإعلام يعني أنها تراهن على تضليل مواطنيها لمعرفتها بالرمزية الإسلامية الهائلة للقدس في ضمير شعبها، والكره الطبيعي لإسرائيل لدى المصريين.

موقع "المصدر" الإسرائيلي يقول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أرسل أحد المقرّبين إليه للقاء أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، وذلك بعد الخلاف الأخير مع الإدارة الأميركية على خلفية قضية القدس.

صحيفة الغارديان البريطانية تكشف عن أن مجموعة من الأطباء النفسيين منذ أشهر عبروا عن مخاوفهم إزاء الصحة النفسية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتقول الصحيفة إن الشخص نفسه في وضع عادي قد لا يكون خطيراً، ولكن الخطورة في وجود ترامب في الرئاسة واتخاذ القرار.

صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تتناول جلسة مجلس الأمن الأخيرة التي دعت إليها الولايات المتحدة الأميركية لمناقشة الاحتجاجات في إيران، وتقول إن أميركا ظهرت في الجلسة وحيدة ومعزولة وموضع هجوم لاذع من قبل أعضاء المجلس.

إن شجاعة المتظاهرين هي مثار للإعجاب: التحدي الصارخ للمرشد الأعلى علي خامينائي والدعوات إلى إعادة ابن الشاه رضا بهلوي – وهي مظاهر لم نرَها من قبل. وتحاول كل أجهزة المخابرات الغربية تحليل التركيبة السكانية للمتظاهرين إلا أنه لا توجد، حتى الآن، نتائج واضحة وقاطعة لأية جهة. والفهم القائم الآن هو أنه إذا ما انضمت المدن الكبرى، وفي مقدمتها طهران، بأعداد كبيرة إلى الاحتجاجات فإن ذلك سيكون البداية لاهتزاز كراسي "آيات الله".

منذ عام تقريباً والطاقم الأميركي، الذي يضم كلاً من جاريد كوشنير وجيمس غرينبلات والسفير في إسرائيل ديفيد فريدمان، يعمل على ما يُعرف باسم "خطة سلام". وحسب مصادر سياسية في نيويورك وواشنطن فإن هذا الطاقم لم يقدم إلى الآن بعد أية وثيقة، أو أي ملخص مكتوب، لما طرحه أو حققه في المباحثات التي أجراها مع إسرائيل ومع السلطة (الفلسطينية).

صحيفة "الغارديان" البريطانية ترى أن تهديد ترامب بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية سيؤدي إلى انهيارها بما يعني أنه سيكون أمام تدمير نهائي لعملية السلام خصوصاً بعد اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وبأنها أزاحها عن طاولة المفاوضات.

الاعتقال الإداري هو، على ما يبدو، خطوة وقائية تعتمد على الإدعاء بأن في نيّة المعتقل ارتكاب مخالفة للقانون في المستقبل. وتسمح قواعد القانون الدولي للدولة المحتلة باعتقال مواطني المناطق الواقعة تحت الاحتلال اعتقالاً إدارياً في حالات نادرة واستثنائية. إلاّ أن الاستخدام الذي تقوم به إسرائيل لهذا الأمر ليس نادراً وليس استثنائياً. وهو يُستخدم بمثابة غطاء أمني لسياسة كم الأفواه.