صحافة - مقالات مترجمة

صحيفة نيويورك تايمز تقول إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ترامب اعتمد التضليل لدى الحديث عن أن الاتفاق منح إيران أكثر من 100 مليار دولار من شأن أن تستخدمها الحكومة من أجل تمويل الإرهاب. بيد أن المئة مليار دولار التي تحدث عنها الرئيس الأميركي هي من بين حسابات إيرانية كانت مجمّدة فيما جزء كبير منها مرتبط بديون مستحقة عليها.

مجلة "بلومبرغ" تقول إن خطر فشل استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن إيران هائل جداً نظراً لما تتطلبه من رهانات كبيرة يجب تسديدها خلال وقت قصير.

مجلة "بلومبرغ" تنطلق من مذكرات نشرها آشتون كارتر وزير الدفاع الأميركي في عهد الرئيس باراك أوباما وتطرح تساؤلات عن الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة إلى الانخراط عسكرياً في سوريا من الأساس في ظل انتقاد كارتر لدوري تركيا ودول الخليج واعترافه برفض بغداد ودمشق لهذا التدخل.

لم تكد تكشف التقارير الصحفية الأميركية عن توجه الرئيس دونالد ترامب نحو عدم المصادقة على الاتفاق النووي حتى شنّت الصحف الأميركية والغربية عموماً هجوماً عليه مستبقة القرار المرتقب الأسبوع المقبل بوصفه بـ"الحماقة الخطيرة" مبيّنة العواقب التي قد تنتج عنه لجهة عزل الولايات المتحدة الأميركية وإحداث انقسام بينها وبين حلفائها.

مجلة "فورين أفيرز" الأميركية تنشر استطلاعاً للرأي أجري في دول الخليج ويظهر تفاوتاً في تحديد التهديدات لأمن واستقرار المنطقة بين المواطنين العاديين وحكوماتهم.

ماكس بوت باحث في الأمن القومي في مجلس العلاقات الخارجية الأميركية ومن أشد المعارضين السابقين للاتفاق النووي. اليوم يوصي بوت في مقالة له في مجلة "فورين بوليسي" بعدم الخروج من الاتفاق النووي واللجوء إلى خطوات أخرى من بينها ما هو عسكري في سوريا والعراق للحدّ من نفوذ إيران.

الهجوم المسلّح في لاس فيغاس الذي يعدّ أحد أكبر عمليات القتل الجماعي في تاريخ الولايات المتحدة يستنفر الصحف الغربية وخصوصاً الأميركية التي فتحت النقاش واسعاً حول تشريع حمل وامتلاك السلاح ودفاع الإدارة الأميركية عن لوبي شركات الأسلحة مستبعدة حصول أي تغيير في ضوء ما وصفته بـ"المذبحة".

صحيفة "نيويورك تايمز" تقول إن السعودية تواجه جهوداً جديدة في الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل حول الانتهاكات في اليمن.

السفير الأميركي السابق لدى العراق زلماي خليل زاد يدعو الإدارة الأميركية إلى احتواء الآثار السلبية لاستفتاء إقليم كردستان من خلال دعم حصول مفاوضات بين بغداد وأربيل وتجنب أي تصعيد محتمل معتبراً أن تاريخ العلاقة الأميركية مع الكرد يجب ألا يتأثر بفعل الاختلاف حول قضية الاستفتاء.

موقع "المونيتور" يكشف عن الخطة السريّة التي وضعها الرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز بشأن تسوية الصراع ويقول إن بيريز أجرى محادثات مع البلاط الملكي السعودي في 2013 وافق خلالها مبدئياً على مبادرة السلام العربية كأساس للمفاوضات مع طرحه مبادرة إسرائيلية.

واحداً تلو الآخر أجرى الأوروبيون محادثات مع زعيم بلد كان لعقود منبوذاً من العالم الخارجي، لكن ليس بعد الآن. العالم الخارجي بات الآن يذهب نحو إيران.

حملة الاعتقالات التي تنفذها السلطات السعودية ما تزال تستحوذ على اهتمام الصحافة الغربية التي حذرت من انعكاساتها السلبية على خطة ولي العهد محمد بن سلمان الإصلاحية خصوصاً في ظل ما نقلته عن كتاب سعوديين بأن الواقع بات مخيفاً.

صحيفة "واشنطن بوست" تعكس أجواء القلق الأميركي المتزايد من استمرار الأزمة الخليجية مع ما يعنيه ذلك من ضرر محتمل على ما تريد الولايات المتحدة إنجازه في المنطقة.

الكاتب الأميركي ستيفن والت ينتقد الحجج التي تسوقها إدارة ترامب من أجل إنهاء الاتفاق النووي واصفاً خطاب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة بهذا الشأن بأنه مليء بالخداع والأباطيل متسائلاً عمّا إذا كان الكونغرس قادراً على تحمّل مسؤولية النتائج المترتبة على القضاء على الاتفاق؟

صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تقول إن إسرائيل لا تزال مستمرة في دعمها الجماعات المسلّحة في الجنوب السوري لإبقاء الوضع على ما هو عليه خشية من تواجد حزب الله في المنطقة.