صحافة - مقالات مترجمة

الصحف الغربية تشير إلى أنّ قرار ترامب يمكن أن يشكل نهاية الجهود الأميركية لصياغة اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتؤكد أنّ القرار ترامب سيعزل الولايات المتحدة.

مجلة فورين بوليسي تقول إن الميزانية الدفاعية الأميركية هي القضية الأهم في واشنطن اليوم، وتشير إلى وجود العديد من الإشارات المقلقة إلى أن الميزانية الدفاعية صغيرة لدرجة لا تستطيع الإيفاء بالتزامات الولايات المتحدة عالمياً.

عين الصحافة الغربية لا تزال تركّز على لبنان وأزمة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بعد استقالته التي أثارت شكوكاً كثيرة وتوسط باريس لاستضافته قبل عودته إلى بيروت. وعلى وقع محاولات إيجاد مخرج لهذه الأزمة تتبدى يوماً بعد آخر العلاقة الوثيقة بين الرياض وتل أبيب. بيد أن مصالحهما المشتركة لن تدفع إسرائيل إلى خوض حروب السعودية وفق كبريات الصحف الغربية.

في ذروة جهود إسرائيلية مستمرة لحل لغز استقالة الحريري، قال مصدر استخباري إسرائيلي كبير للمونيتور في الأسبوع الماضي إن "هناك معلومات متناقضة عن ديون مالية". بعدها بأيام، في يوم الاثنين (13 نوفمبر / تشرين الثاني)، قال وزير إسرائيلي رفيع المستوى في المجلس الوزاري المصغر للمونيتور: "بحسب ما نعلمه، الحريري تورط قليلاً في مسلكيته مع السعوديين. إنه مدين لهم بالكثير من المال. من الممكن أنه وعد بتوفير البضاعة فيما يتعلق بحزب الله، لكنه لم يفِ بوعده. وفي مرحلة معينة سئموا".

هل تودي السياسة الجديدة للملك سلمان ونجله ولي العهد بالسعودية إلى الانهيار السياسي والاقتصادي والعسكري؟ مصير لا يستبعده موقع "هافنغتون بوست" الذي حذر من نتائج حملة التطهير في داخل المملكة التي لن تقتصر عليها فقط.

لا يبدو "الفساد" حجّة مقنعة بالنسبة للصحف الأجنبية لتبرير حملة الاعتقالات التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتي كان أحدثها تلك التي طالت نهاية الأسبوع الماضي كبار الأمراء ورجال الأعمال.. الصحف بمعظمها أجمعت على أن الهدف من خطوات الأمير الشاب "المتهورة" كما وصفتها إحدى الصحف حصر كل السلطة بيده تمهيداً لتوليه العرش خلفاً لوالده الملك سلمان معتبرة أن في الأمر مراهنة خاسرة أو على الأقل محفوفة بالمخاطر.

في الذكرى المئوية لوعد بلفور الرئيس الفلسطيني محمود عباس يكتب في صحيفة "الغارديان" البريطانية مطالباً الحكومة البريطانية باتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي مشيراً إلى أن حلّ الدولتين يصبح مستحيلاً يوماً بعد آخر.

بعد سنوات من سيطرة العنصر الارهابي في أوساط المتمردين السوريين تشعر وسائل الاعلام الغربية بالحرج من تغطية هجمات من قبيل هجوم الراشدين الذي تقف خلفه تنظيمات إرهابية. من المؤكد أن بين المتمردين حلفاء لكن ليسوا بالحجم الذي يدّعيه المتحمّسون لتغيير النظام منذ سنوات.

في تشرين الثاني/ نوفمبر يزور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان السعودية على وقع علاقات لا تبدو بأفضل أحوالها بين البلدين خصوصاً على صعيد الصفقات التجارية بين الرياض وباريس لا سيّما العسكرية منها.

مع اتهام بول مانافورت مدير الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتآمر وتبييض الأموال، أجمعت الصحف والمواقع الأميركية لا سيما تلك التي لطالما انتقدت الإدارة الأميركية الجديدة على أن ترامب أمام أزمة حقيقية ومرحلة معقّدة لتذهب إلى ما هو أبعد من توصيف الوضع نحو عرض السيناريوهات العديدة في حال تدحرجت الكرة وطالت الاتهامات أفراداً آخرين في الإدارة الأميركية.

بعد مرور قرن لا يزال الصراع على إقامة وطن لليهود محتدماً، لكن إحدى أولى معاركه وأكثرها أهمية لم تكن في الشرق الأوسط بل على صفحات "التايمز".

إن الاتفاق النووي الحالي مع إيران قد لا يكون مثالياً تماماً كحال أي اتفاق آخر. لكن بدلاً من القضاء على اتفاق غير مثالي والدفع باتجاه تغيير النظام على صانعي السياسة في الولايات المتحدة أن يتعلموا من التاريخ. إن تغيير النظام في إيران عملية مزعزعة للاستقرار ونتائجها غير مؤكدة.

السعودية أضعف من أي وقت مضى على الصعيد الإقليمي. فهل ستتعلم في كل مرّة تقرر فيها ممارسة لعبة صراع العروش وتخسر؟ إن نتيجة هذا اللعب لائحة متزايدة من المدن السنية المدمرة والملايين من اللاجئين، وهذا الأمر هو بمثابة اختبار لما يسمى قيادة السعودية للعالم العربي السني.

تقول "فورين بوليسي" إن الحوارات مع الإسرائيليين هذه الأيام تنتهي كلها بالحديث عن السبب الذي سيشعل الحرب.

مع طرد داعش من الرقة بدأت الأسئلة عن شكل الإدارة في هذه المدينة ومدى جدية الالتزام الأميركي تجاه الكرد، أسئلة لا تبدو الأجوبة عليها تبعث على التفاؤل كثيراً في ضوء تجربة الأيام الماضية في العراق والتي لم يخسر فيها الكرد فرصة استقلالهم فحسب بل تغيّرت الخارطة السياسية في المناطق التي يتواجدون فيها شمال البلاد.