صحافة

لم يبذل ترامب أي جهد لتقييد السياسات المغامرة لمحمد بن سلمان. إن القرب الواضح للرجلين ليس السبب في تهور الأمير. لكن تأييد إدارة ترامب الكامل له يضر بمصالح أميركا.

بدأ المسؤولون السعوديون الاتصال بنظرائهم الأتراك لإجراء محادثات سرية حول حل مسألة الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقال السعوديون لواشنطن إنهم يعتقدون أن بإمكانهم التغلب على هذه القضية.

حذر السناتور بوب كوركر من أن رد الكونغرس على القتل المزعوم لخاشقجي سيكون "ملموساً" إذا ثبتت صحته.

إذا كان صحيحاً الادعاء التركي بأن جمال خاشقجي قد قُتل، فيجب أن يمثّل ذلك تغييراً جوهرياً في علاقتنا مع المملكة العربية السعودية.

القليل من الدبلوماسيين الذين عملوا مع نيكي هايلي توقعوا منها أن تبقى في دور الأمم المتحدة طوال السنوات الأربع كاملة من فترة ترامب الرئاسية. لقد كان ينظر إليها عالمياً على أنها سياسية تستخدم منصب الأمم المتحدة لصقل صورتها وتأخير وقتها بينما كانت تخدم طموحاتها الرئاسية.

صحيفة "الغارديان" البريطانية تكشف أنّ السلطات التركية تعمل على فحص كاميرات الطرق السريعة، بحثاً عن شاحنة سوداء، يٌعتقد أنها حملت جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، من القنصلية السعودية في إسطنبول الأسبوع الماضي، وصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، تنشر آخر صورة قالت إنها له، أثناء دخوله القنصلية.

أدى اختفاء خاشقجي إلى إثارة مخاوف العديد من المعارضين السياسيين من الدول العربية الذين استقروا في تركيا على مدى السنوات القليلة الماضية.

يتطلب التصدي لتحدي الصين رداً استراتيجياً لكن سياسة ترامب المقلقة ستؤدي إلى نتائج عكسية، فالعلاقة بين الولايات المتحدة والصين معقدة ومن المرجح أن تظل كذلك، وبالتالي فإن السياسة الأميركية سوف تكون معقدة كذلك.

ما أعطى حياة جديدة لخطة خصخصة الحرب الأفغانية هو الاعتقاد السائد في كابول وواشنطن بأن الرئيس ترامب يستمع ويتأثر بكلام برينس، وخاصة أن ترامب منزعج من التكلفة الكبيرة والتقدم البطيء في الاستراتيجية التي تبناها قبل عام.

سألت الكاتبة السعودية مضاوي رشيد، في مقال لها على موقع "ميدل إيست آي": "إلى متى سيظلّ النظام السعودي صامتاً أمام الإذلال المنتظم الذي يتعرض له على أيدي الرئيس الأميركي دونالد ترامب؟".

مرّت أول مشاركة عسكرية أميركية موثقة في تونس منذ الحرب العالمية الثانية من دون أن يلاحظها أحد.

الهم الرئيسي للولايات المتحدة في الوقت الحاضر هو إخراج القوات الإيرانية من سوريا والعراق.

تستعد القوات الحكومة السورية وحلفاؤها للتوغل في محافظة إدلب والقضاء على آخر المعاقل الرئيسية للمسلحين في البلاد. الغارات الجوية الروسية ضربت إدلب مطلع ايلول/ سبتمبر. يبدو أن الهدف من الإعلان عن اتفاق روسي تركي لإقامة منطقة عازلة في إدلب تأجيل هجوم واسع على المحافظة، لكن من المرجّح أن الأمر مجرد تأجيل مؤقت، لكن في هذا الوقت المتأخر قررت الولايات المتحدة التي تملك القليل من الأوراق مضاعفة تدخلها في سوريا. إن السياسة الأميركية في سوريا الآن في حالة يرثى لها.

أمضى الجنرال قاسم سليماني معظم الصيف في العراق في محاولة لإقناع الأحزاب الشيعية بالتوحد ضد النفوذ الأميركي.

صحيفة "سونتاغز بليك" السويسرية تتحدث عن أبحاث كشفت أنّ تنظيم داعش يمتلك أسلحة في سوريا كانت سويسرا قد باعتها لدولة الإمارات، وتشير إلى أنّ مسلحين تابعين لـ"هيئة تحرير الشام" هاجموا مواقع لداعش في محافظة إدلب وصادرت قنابل وأحزمة ناسفة وبنادق.

المزيد