صحافة - مقالات مترجمة

صحيفة "الغارديان" البريطانية ترى أن تهديد ترامب بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية سيؤدي إلى انهيارها بما يعني أنه سيكون أمام تدمير نهائي لعملية السلام خصوصاً بعد اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وبأنها أزاحها عن طاولة المفاوضات.

صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تقدم "نصيحة مجانية" للرئيس الأميركي بالتزام الصمت حيال التظاهرات المناهضة للحكومة التي تشهدها عدد من المدن الإيرانية، وتعتبر أن إنهاء الاتفاق النووي وفرض عقوبات على إيران لن يخدم المعارضة بل سيعطي الإيرانيين سبباً للتوحد".

صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقول إن تنظيم داعش ما زال يهدد فرنسا رغم هزيمته العسكرية، مشيرةً إلى أن دوائر مكافحة الإرهاب الفرنسية تواكب بشكل يومي تحرياتها.

اختبار اليمن

صحيفة "نيويورك تايمز" تقول إن على الإدارة الأميركية أن تلعب دوراً في إقناع حليفتها السعودية في فك الحصار بالكامل عن اليمن ووقف إطلاق النار على نحو فوري ومن دون شروط متهمة واشنطن بالتورط في معاناة اليمنيين المستمرة منذ عام 2015.

صحيفة "واشنطن بوست" تنتقد أداء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وترى في إعلانه مكافحة الفساد من جهة واعتقال سجناء الرأي وشراء اليخوت والقصور الفخمة تناقضاً ينمّ عن نفاق، على حدّ وصفها.

أكدت المسؤولة في هيومن رايتس ووتش أن فرض العقوبات بسبب القصف العشوائي والحصار غير الشرعي على السلع الأساسية للشعب اليمني هو من ضمن صلاحيات مجلس الأمن الدولي مشيرة إلى أنه بمعزل عن مصدر الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على الرياض والذي يشكل "جريمة حرب" كما تقول فإن قوانين الحرب تسمح بالحصار كتكتيك عسكري لكنها لا تسمح بالقيود التي تترك آثاراً غير متناسبة على المدنيين.

مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تنشر خمس حقائق سريعة عن استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي، في إشارة إلى أنّها المرة الأولى التي تستعرض فيها الإدارة الأميركية استراتيجية الأمن القومي في السنة الأولى من الولاية الرئاسية.

يقول روبرت ساتلوف المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى إن لدى السعودية الكثير من الأمور التي تقلق من أجلها بيد أن إعلان ترامب بشأن مدينة القدس ليس إحداها.

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تقول إن من جملة ما تبحثه إدارة ترامب في إطار استراتيجيتها الجديدة في المنطقة استخدام القوات الأميركية الموجودة في سوريا لمواجهة إيران.

رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب يكتب رسالة من سجنه للإدارة الأميركية يدعوها فيها إلى وقف دعم النظام البحريني والتعاطي في سياستها الخارجية إنطلاقاً من القيم التي قامت عليها الولايات المتحدة ويكشف أن السلطات البحرينية وضعته في عزل انفرادي وفي مبنى مخصص للمتطرفين الداعمين لداعش معرباً عن خشيته من ألا يكون الأمر مجرد صدفة.

الصحف الغربية تشير إلى أنّ قرار ترامب يمكن أن يشكل نهاية الجهود الأميركية لصياغة اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتؤكد أنّ القرار ترامب سيعزل الولايات المتحدة.

الصحف الغربية تؤكد أنّ إدارة ترامب في حالة حرب مع نفسها بشأن السياسة الإسرائيلية الفلسطينية، وتشير إلى أنّ قرار ترامب بخصوص القدس من شأنه أن يعزل الولايات المتحدة.

صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تنشر تحليلاً علمياً لمجموعة من الخبراء الأميركيين حول الصاروخ الذي أطلق باتجاه مطار الملك خالد في الرياض يشكك بإسقاط المنظومات الدفاعية السعودية لهذا الصاروخ. استنتاجات الخبراء تظهر تنامي قوة الحوثيين بما يكفي لضرب أهداف رئيسية في السعودية بما يغيّر ميزان القوة في الحرب المستمرة منذ سنوات وفق الصحيفة.

مجلة فورين بوليسي تقول إن الميزانية الدفاعية الأميركية هي القضية الأهم في واشنطن اليوم، وتشير إلى وجود العديد من الإشارات المقلقة إلى أن الميزانية الدفاعية صغيرة لدرجة لا تستطيع الإيفاء بالتزامات الولايات المتحدة عالمياً.

عين الصحافة الغربية لا تزال تركّز على لبنان وأزمة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بعد استقالته التي أثارت شكوكاً كثيرة وتوسط باريس لاستضافته قبل عودته إلى بيروت. وعلى وقع محاولات إيجاد مخرج لهذه الأزمة تتبدى يوماً بعد آخر العلاقة الوثيقة بين الرياض وتل أبيب. بيد أن مصالحهما المشتركة لن تدفع إسرائيل إلى خوض حروب السعودية وفق كبريات الصحف الغربية.