إقالة رسام كاريكاتير ألماني انتقد نتنياهو

موقع "يديعوت أحرونوت" يكشف عن أن رئيس المعارضة الرومانية قدم دعوى جنائية ضد رئيسة الحكومة في بلاده على خلفية قرار نقل سفارتها إلى القدس، والقناة العاشرة الإسرائيلية تتحدث عن إقالة رسام كاريكاتور ألماني رسم نتنياهو فاعتبر معادياً للسامية.

  • رئيسة حكومة رومانيا فيوريكا دانتشيلا في ورطة بعد قرارها نقل سفارة بلادها إلى القدس

تحدث موقع "يديعوت أحرونوت" عن دراما سياسية تكبر في رومانيا وتتعلق بقرار الحكومة بالدفع لنقل سفارتها إلى القدس.

وكشف الموقع أن رئيس المعارضة في رومانيا، لودوفيك أوربان، الذي يرأس الحزب الليبرالي، قدّم دعوى جنائية إلى محكمة خاصة ضد رئيسة الحكومة فيوريكا دانتشيلا بسبب زيارتها لإسرائيل وإخفائها معلومات عن الرئيس كلاوس يوهانيس.

وبحسب الإعلام الروماني فإن دانتشيلا متهمة بالخيانة أيضاً، وهناك خشية في مكتب رئيسة الحكومة من أن تؤدي الدعوى إلى تحقيق، ما سيُلحق الضرر بمكانة وقوة رئيسة الحكومة وهي ليست نائبة في البرلمان ولا تتمتع بحصانة.

موقع "يديعوت أحرونوت" أشار إلى أن رئيس المعارضة في الكنيست إسحاق هرتسوغ أعرب عن دهشته من التفكير بأن أحداً ما يخطر على باله أن تعتبر الزيارة إلى القدس أو نقل السفارة جريمة جنائية. وأوضح أن الاعتقاد بأن هذه الخطوة جريمة يعد إهانة، وأن القدس هي عاصمة إسرائيل، نقطة.

وقال "من يعتبر نقل السفارة هو خيانة فإنه يبصق أيضاً في وجه الولايات المتحدة".

إقالة رسام كاريكاتور ألماني رسم نتنياهو

  • الرسم الكاريكاتوري لبنيامين نتنياهو بنيامين نتنياهو اعتبره كثيرون أنها لا-سامية ومؤذية

تقييد حرية التعبير والتضييق على كل من يجرأ على انتقاد السياسة الإسرائيلية عبّر عنه موقع "القناة العاشرة" الإسرائيلية، بحيث أشار إلى أن الصحيفة الألمانية "زيدويتشه تسايتونغ" أعلنت أمس الخميس عن إقالتها رسام الكاريكاتور الذي رسم صورة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فاعتبرت أنها لاسامية ومؤذية.

الكاريكاتور الذي نشر  الثلاثاء الماضي وسرعان ما أثار عاصفة، انتقد مسلكية إسرائيل خلال اضطرابات السياج في قطاع غزة، في اليوم الذي دُشنت فيه السفارة الأميركية في القدس، مع إدخال عناصر من عرض نيطع برزيلاي في مسابقة اليوروفيجين.

وأشار الموقع إلى أن الصحيفة أصدرت اعتذاراً لاحقاً، وقالت إن "الكاريكاتور لم يكن من المفترض أن يرى النور".

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً