تقارير مصورة

كيف يمكن قراءة المستقبل في شرق الفرات في ضوء الإعلان عن نهاية داعش عسكرياً؟ وماذا عن المواقع المتوقعة من مختلف اللاعبين؟

أعلنت أحزاب سياسية تطلق على نفسها اسم "تكتل من أجل الجمهورية الجديدة" مبادرةً لتسيير المرحلة الانتقالية بمجلس تأسيسيّ يحلّ محلّ البرلمان وينظّم انتخابات رئاسيةً في البلاد، يأتي ذلك فيما تظاهرت جموع من الطلبة والأطبّاء رفضًا لدعوة الحكومة إلى التشاور من أجل تشكيل حكومة توافقية.

طالب المندوب الأميركي في جلسة مؤتمر نزع الأسلحة في جنيف بتولّي ممثّل المعارضة الفنزويلية رئاسة المؤتمر المقرّرة لكراكاس في أيار مايو المقبل. المندوب الفنزويلي قال إنّ هذه الدعوة تعكس نيّةً أميركيةً للانقلاب على الحكومة الشرعية.

أعلنت جماعات قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على مخيّم الباغوز آخر جيب لتنظيم داعش شرق سوريا، وأشارت إلى استمرار ملاحقة مسلّحي داعش فبي بعض الجيوب في البلدة.

دعماً وإسناداً للمعتقلين في سجون الاحتلال اعتصم أهالي الأسرى الفلسطينيين أمام مقارّ الصليب الأحمر في المدن الفلسطينية بعد تزايد اعتداءات قوات الاحتلال على أبنائهم وهو ما بات يهدّد حياتهم.

بخطورة بالغة تعاملت الأوساط الإسرائيلية مع العملية الفلسطينية بالقرب من مستوطنة أريئيل التي وصفها مراقبون بأنها استثنائية من حيث التوقيت والمكان والنتائج.

بحماسة يتنافس طلاب حلب، مناظرات علمية وثقافية بين الذكور والإناث من أجل الفوز بسوريا الغد. أساليب جديدة تدخلها مدارس حلب لخلق أجواء أكثر تشويقاً ولرفع مستوى الطالب السوري.

طالبت الخارجية الفنزويلية واشنطن بالامتثال للالتزامات القانونية عبر اتخاذ تدابير لوقف استيلاء المعارضة الفنزويلية على ثلاثة مقار دبلوماسية تابعة لفنزويلا في الولايات المتحدة. كما أكدت كراكاس أنها ستحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات قانونية مماثلة على أراضيها.

العملية الفلسطينية قرب مستوطنة أريئيل عكست أداء فاشلاً لجنود الجيش الإسرائيلي على الأرض وقلقاً متزايداً لدى المؤسسة الأمنية من محاكاة عمليات كهذه، في ظل حديث المحللين عن واقع جديد آخذ بالتكوّن في الضفة عنوانه دعم هذا النوع من العمليات.

جدل واسع في الساحة التونسية أثارته فاجعة وفاة خمسة عشر رضيعاً في مستشفى الرابطة نتيجة إهمال طبي. فاجعة أثارت تساؤلات عديدة حول تردي الوضع الصحي في البلاد.

مراسلة الميادين في تونس سميحة البوغانمي تأخذنا في زيارة لإحدى المزارع لنشاهد كيفية تربية الخيول.

أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في المجلس الأعلى في البرلمان الروسي فيكتور بونادريف أن موسكو قررت إرسال طائرات قاذفة استراتيجية قادرة على حمل أسلحة نووية إلى القرم رداً على نشر الولايات المتحدة أنظمة دفاع صاروخي في رومانيا. وفي الذكرى الخامسة لعودتها إلى روسيا عمت شبه جزيرة القرم الاحتفالات، فيما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين إطلاق محطات توليد كهرباء توفر حاجة القرم بشكل كامل.

إسرائيل تشن حملة غير مسبوقة على مجلس حقوق الإنسان وتتهمه بالانحياز للفلسطينيين بسبب عرضه ثلاثة تقارير لمقرِرين أمميينَ تكشف عن مدى الانتهاكات الإسرائيلية في الاراضي المحتلة عام سبعة وستين وفي قطاع غزة.

قال نائب وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ بصنعاء حسين العزي إنَ مصلحة طرف صنعاء في السلام بينما مصلحة طرف هادي في الحرب. وأشار إلى تقديمهم كل التنازلات حرصاً على السلام. العزي اتهم طرف التحالف بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة منذ سَريانه بأكثر من أحدَ عشر ألف خرق.

"صوت من القلب"، مبادرة تطوعية جمعت شرائح من مختلف الأعمار في اللاذقية بهدف خدمة المكفوفين ومساندتهم في ترجمة ما هو مكتوب إلى مسموع الأمر الذي يسهل عليهم عملية الحفظ.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقريراً استخبارياً يكشف معلومات جديدة عن المجموعة السرية التي أنشأها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإسكات معارضيه. الصحيفة قالت إن المجموعة التي أنشئت قبل عام من اغتيال الصحافي جمال خاشقجي نفذت اثنتي عشرة عملية خاصة.

المزيد