تقارير مصورة

في سياق مواجهة مخطّطات الولايات المتحدة في الشرق الاوسط اتّهمت موسكو واشنطن بالعمل على تقسيم المنطقة، كما أكدت رفضها المشاركة في مؤتمر وارسو ضدّ ايران المرتقب منتصف الشهر المقبل.

المخطّط الأميركيّ لتغيير خارطة الشرق الأوسط كيف يتبلور في اللعبة السياسية وأيضًا في الميدان؟

دخلت التحرّكات الشعبية في السودان شهرها الثاني في ظلّ تمسّك المتظاهرين بمطلب تنحّي الرئيس البشير ورفض المعارضة الحوار معه وفي خطوة تحمل الكثير من الرسائل الداخلية والاقليمية بدأ الرئيس البشير جولةً خليجيةً من الدوحة.

لا يكاد يمر يوم من دون أن يخرج تصريح من مسؤول إسرائيليّ يتباهى بتفوّق إسرائيل العسكريّ على مستوى منطقة الشرق الأوسط لكنّ ما جاء في صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية يدحض المزاعم الإسرائيلية كاشفاً عن التفوّق الإيرانيّ عسكرياً على إسرائيل.

حصلت الميادين على معلومات خاصّة تؤكّد أن الغاية من زيارة المبعوث الأمميّ مارتن غريفيث الى صنعاء هي الحصول على موافقة حركة أنصار الله بانضمام المرافقين الأمميين الجدد إلى فريق المراقبة السابق في الحديدة فيما اتهمت الحركة باتريك كاميرت بالانحياز.

تسعى هيئة رئاسة البرلمان العراقي إلى إعطاء مشروع الموازنة أولويةً تشريعيةً من أجل التصويت عليها في جلسة الغد بعد إكمال قراءتها الأولى والثانية.

قرّرت نقابة التعليم في تونس بدء اعتصام مفتوح داخل مقرّ الوزارة من أجل الضغط على الحكومة للاستجابة للمطالب المادّية للأساتذة، يأتي ذلك فيما يعيش قطاع التعليم في البلاد أزمة تعليم انعكست سلبياتها على التلاميذ وأثارت غضب الأولياء.

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة التونسية محمد الطرابلسي أن الحكومة ومنظّمة الشغيلة هما الآن أقرب من أي وقت مضى إلى توقيع اتفاق الزيادة في الأجور مثنياً على الأسلوب الحضاري الذي نفّذ به الإضراب العام من دون تسجيل أي تجاوزات.

تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين نظّمت اللجنة العليا لمتابعة شؤون الأسرى اعتصاماً أمام مقرّ الصليب الاحمر الدولي في مدينة رام الله، وشارك في الاعتصام أهالي المعتقلين حيث طالبوا المؤسّسة الدولية بتحمّل مسؤولياتها تجاه اعتداءات الاحتلال على الأسرى. كما نظمت مسيرتان في رام الله والخليل للمطالبة بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال.

عشية التظاهرة الشعبية الكبيرة المرتقبة دعماً للرئيس نيكولاس مادورو فنزويلا تستوعب محاولة التمرد الفاشلة وتكسب معركة جديدة في الحرب الأميركية الاقتصادية والأمنية المفروضة عليها.

بيان أسرى معتقل عوفر

أكد الأسرى الفلسطينيون في سجن عوفر أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي أعلنت الحرب على المعتقلين في السجون، وفي بيان لهم أعلن الأسرى إطلاق "معركة الوحدة والكرامة".

فنان فلسطيني يحوّل الخردة إلى تحف فنية

فنان فلسطيني يحوّل الخردة إلى تحف فنية، آخر أعماله مجسم معدني لحصان عربي اعتمد في إنجازه على مواد معدنية من مخلّفات السيارات.

أعلنت منظمة أوكسفام البريطانية في تقريرها الجديد أن أغنى 26 شخصاً في العالم يملكون ما يملكه نصف سكان الأرض. المنظمة حذرت من أن أنظمة الضرائب في العالم تؤدي إلى اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

جدد متحدث باسم الحكومة الألمانية تأييد بلاده لخروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي داعياً الحكومة البريطانية إلى الموافقة على مقترحات تدعمها الأغلبية البرلمانية. رئيسة الحكومة البريطانية كانت حذرت من أن أي استفتاء آخر بشأن بريكست قد يحدث شرخاً في البلاد.

حذّرت وِزارة الصحة في حكومة الإنقاذ بصنعاء من الانتشارِ المتسارع لإنفِلْوَنزا الخنازير في اليمن في ظل تسجيل العشرات من الحالات المصابة يوميا.

الإعلام الايراني تابع بكثير منَ الاهتمام الاعلان عنِ الحوار الذي ستجريه الميادين مع الأمين العامّ لحزب الله السيد حسن نصرالله السبتَ المقبل وعده ضربة قاضية للإعلام الاسرائيليّ الذي تحدث على مدى الأسابيع الماضية عن تدهور صحة السيد نصرالله على نحو خطير.

منذ إعلان واشنطن قرار سحب قواتها من سوريا بدت مواقف الكرد متناقضة بين الجناحين العسكري والسياسي يترافق ذلك مع انعدام وجود خطة واضحة لكيفية ترتيب الانسحاب الأميركي ومَلء الفراغ.

تشي الكواليس السياسية في تونس باستعدادات الأحزاب للاستحقاقات الانتخابية المرتقبة ففيما يؤكد نداء تونس عزمه على تجديد ترشيح الرئيسِ السبسي للرئاسةِ نفى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي نيتَه الترشح بينما تعتزم كتلة الائتلاف الوطني التحول إلى حزب سياسي وسط إمكانية ترشيح يوسف الشاهد للرئاسة.

أعلن وزير الداخلية الجزائري أن خمسة أحزاب سياسية وست شخصيات مستقلة طلبت استمارات الترشح للانتخابات الرئاسية وقال إن العدد مرشح للارتفاع نتيجة الإقبال على الترشح للرئاسة.

المزيد