تقارير مصورة

محطات كثيرة سجلها تعامل الولايات المتحدة مع الحرب في سوريا لدرحة وصولها الى الشراكة المباشرة في الحرب منذ عهد باراك اوباما، كيف تعاملت الادارة الاميركية منذ وصول ترامب الى البيت الابيض مع المسار السياسي للأزمة السورية؟

استشهد شخصان وأصيب آخرون بجروح جراء استهداف المسلّحين بقذائف صاروخية عدة شرقيّ ركن الدين في العاصمة السورية دمشق، مصدر في قيادة شرطة العاصمة ذكر أنّ المجموعات المسلّحة المنتشرة في الغوطة الشرقية أطلقت قذائف هاون وصاروخيةً على أحياء المزّة وبرزة والجورة والقابون.

يتزايد الحديث أخيراً عن احتدام الخلاف بين الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب واثنين من كبار مستشاريه وفيما تبدو استقالة أحدهما محتملة يبدو أن خلافهما مع ترامب لا يزال تحت السيطرة في المدى المنظور.

يستعد الجيش الإسرائيلي لإجراء أكبر مناورات إنزال جويّ في السنوات الأخيرة وذلك في الرابع من شهر آذار مارس المقبل عبر مناورات مشتركة مع القيادة الأوروبية للجيش الأميركيّ التي تجرى مرةً كل عامين.

أعلنت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات في تونس الاحصائيات الأوّلية لقبول الترشحيات للانتخابات البلدية كما ذكرت أنّ تسعة أحزاب فقط احترمت مبدأ المناصفة بين النساء والرجال.

بعد انتصار الثورة البلشفية في روسيا وقّع لينين مرسوم تأسيس جيش العمال والفلاحين، الذي أطلق عليه اسم الجيش الأحمر، ليصبح بعد سنوات نواة للجيش السوفياتيّ أحد أعظم الجيوش في التاريخ. وفي هذا اليوم تحتفل روسيا بالذكرى المئوية لتأسيس الجيش الأحمر.

أجل مجلس الأمن الدولي التصويت على هدنة في سوريا حتى مساء اليوم بعد مشاورات استمرت نحو ست ساعات بين روسيا والدول الغربية.

أصيب اثنان وعشرون فلسطينياً في غزة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في جمعة غضب جديد دعماً للقدس على الرغم من تهديدات الإحتلال باستخدام أساليب قمع جديدة.

أعضاء مجلس الأمن الدولي يفشلون في الاتفاق على مشروع قرار سويديّ كويتيّ مدعوم من الدول الغربية يطالب بوقف القتال في سوريا لمدة شهر وإدخال المعونات العاجلة إلى الغوطة الشرقية وأماكن أخرى، وروسيا ترى أنّ القرار غير واقعي ولم يفسر الأعضاء الآخرون أسلوب تطبيقه.

الاتحاد العام للشغل في تونس يطالب بضخ دماء جديدة في الحكومة، والمعارضة تسارع إلى تأييد الدعوة وسط ترجيحات بأن تشهد فترة ما بعد الانتخابات البلدية حراكاً سياسياً مهماً.

أفادت مصادر مسؤولة للميادين أن الجانب العراقي رفض عرضاً أميركياً بإنشاء 20 موقعاً عسكرياً، كما حصلت الميادين على معلومات تفيدُ بأن فصائل المقاومة العراقية تستعد لأي تطور قد يفضي إلى مواجهة ميدانية مع الجانب الأميركي.

أعلنت السفارة الفلسطينية في القاهرة أن السلطات المصرية أبلغتها بإغلاق معبر رفح البري بشكل مفاجئ بعد ساعات قليلة على فتحه الميادين رصدت واقع الفلسطينيين العالقين على المعبر.

كلمّا مر الوقت ضاق الخناق على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مع تكشّف المزيد من التطورات في القضايا المتهم فيها.

التحضيرات للعملية العسكرية في الغوطة الشرقية مستمرة، ويستكمل الجيش التقدّم لإقفال كل طرق إمداد المجموعات المسلحة فيها قبل تطويقها بشكل كامل، فيما تولت الطائرات تدمير دفاعات المسلحين ومخازن أسلحتهم خلال التمهيد للعملية.

جريمة جديدة تضيفها اسرائيل الى سجلها باستشهاد الشاب ياسين السراديح (33 عاماً ) جرّاء الضرب الوحشي الذي تعرض له أثناء اعتقاله في مدينة أريحا.

أكدت فصائل المقاومة العراقية الاستعداد لمواجهة الاحتلال الأميركي يأتي ذلك في ظل طلب القوات الأميركية من القيادة العراقية استبدال القواعد العسكرية بعشرين موقعا من جهة ثانية تستعد القوات العراقية لشن عمليات بحث وتفتيش لتعقّب فلول داعش في جنوب كركوك المتورطة بنصب كمين لقوات الحشد الشعبي قرب الحويجة.

الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته ضدّ القدس وأهلها، من خلال وضع خطة أمنية جديدة في باب العامود في تضييق جديد على المقدسيين.

أصيب عدد من الفلسطينيّين بالرصاص المطاطيّ وآخرون بحالات إغماء بعدما قمعت قوات الاحتلال تظاهرات للفلسطينيين دعت إليها القوى الوطنية رداً على جرائم الاحتلال في الضفة الغربية.

المنظّمات الحقوقية والإنسانية العربية تبحث في مقر الأمم المتحدة في جنيف الوضع القانونيّ لمدينة القدس على ضوء قرار الرئيس الأميركيّ الأخير، وتحذّر من أنّ القرار سيعطي إسرائيل الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من الانتهاكات.