تقارير مصورة

أحيت تونس الذكرى الثالثة والستين للاستقلال وسط أزمة سياسية بين أطراف الحكم وفي كلمة له في المناسبة قال الرئيس الباجي قايد السبسي إن السلطة في البلاد أصبحت بيد رئيس الحكومة بتوافق مع حركة النهضة مشددا على أن تقاسم السلطة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة لم يحصل في تونس.

أصيب ثلاثة عشر شاباً فلسطينياً في قمع الاحتلال الإسرائيلي الحراك البحري الخامس والعشرين الذي حمل شعار "غزة ستنتصر على محاصريها".

الشرخ بين تركيا ومصر يتسع في ظلّ حملة إعلامية متبادلة بين الجانبين وصلت إلى حدّ انتقاد كلّ من الرئيس المصريّ ونظيره التركيّ بشكل شخصي.

كرّم الوسط الثقافي والأكاديمي في بيروت بمبادرة من الجامعة اللبنانية الأميركية المخرجة والممثلة المسرحية اللبنانية نضال الأشقر في حفل حاشد وفعاليات مسرحية وموسيقية.

ودعت فلسطين ثلاثة من شهدائها، اثنان منهم أعدمتهما (إسرائيل) بدم بارد في نابلس فيما اغتالت بصواريخ الشهيد عمر أبو ليلى منفذ عملية سلفيت ولا يزال جثمانه محتجزاً لدى الاحتلال.

إذاً يعيد الموقف المصريّ المتقدّم إلى الواجهة محاولات بعض العرب عزل دمشق عبر إبعادها عن جامعة الدول العربية فهل انقلبت المعادلة إلى ما يمكن تسميته بـ"العزل المضادّ"؟

وقّعت تسع منظمات من المجتمع المدني في تونس مبادرة ''عهد دولة القانون'' إدراكاً منها لأهمية إرساء دولة القانون لاعتبارها الضامنة للدولة المدنية وللديمقراطية والتنمية الإنسانية المستدامة مبادرة تبقى مفتوحة على باقي المنظمات التي ترغب في الانضمام إليها.

هذا البيان يعكس حال من التباينات والانتقادات تسود المشهد الفلسطيني بعد توجيه الفصائل الفلسطينية اللوم لحركة حماس في ممارساتها ضد الحراك الشعبي الذي خرج في قطاع غزة لمطالبتها بوقف الضرائب وتوفير فرص العمل.

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن الوقوف دقيقتي صمت بعد غد الجمعة في ذكرى أسبوع شهداء مجزرة المسجدين، إضافة إلى بث الأذان على الهواء مباشرة عبر الإذاعة والتلفزيون. وقالت أرديرن في مؤتمر صحافي بمدينة كرايس تشيرش التي وصلتها للمشاركة في مراسم الدفن إن ما حدث في كرايست تشيرتش لم تشهد البلاد مثيلاً له من قبل ونوهت بالتنوع العرقي القائم في البلاد.

عمر أبو ليلى.. عنواناً وكفى

عمر أبو ليلى عنواناً وكفى...منذ لحظة تنفيذه عملية سلفيت البطولية حتى لحظة استشهاده، نعاه الناشطون والمناصرون والأحرار على مواقع التواصل الاجتماعي.

النوروز هو أيضاً عيد للكرد أينما كانوا ولا سيما في لبنان حيث نختم النشرة مع تجربة الزميلة بيسان من خلال مشاركتها كرد لبنان في احتفالات هذا العيد.

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب القوات العسكرية في فنزويلا إلى إنهاء دعمها للرئيس نيكولاس مادورو. وأشار ترامب خلال لقائه نظيره البرازيلي جايير بولسنارو إلى أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بما فيها الخيار العسكري.

أعلنت جماعات قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على مخيّم الباغوز آخر جيب لتنظيم داعش شرق سوريا، وأشارت إلى استمرار ملاحقة مسلّحي داعش فبي بعض الجيوب في البلدة.

كيف يمكن قراءة المستقبل في شرق الفرات في ضوء الإعلان عن نهاية داعش عسكرياً؟ وماذا عن المواقع المتوقعة من مختلف اللاعبين؟

أعلنت أحزاب سياسية تطلق على نفسها اسم "تكتل من أجل الجمهورية الجديدة" مبادرةً لتسيير المرحلة الانتقالية بمجلس تأسيسيّ يحلّ محلّ البرلمان وينظّم انتخابات رئاسيةً في البلاد، يأتي ذلك فيما تظاهرت جموع من الطلبة والأطبّاء رفضًا لدعوة الحكومة إلى التشاور من أجل تشكيل حكومة توافقية.

طالب المندوب الأميركي في جلسة مؤتمر نزع الأسلحة في جنيف بتولّي ممثّل المعارضة الفنزويلية رئاسة المؤتمر المقرّرة لكراكاس في أيار مايو المقبل. المندوب الفنزويلي قال إنّ هذه الدعوة تعكس نيّةً أميركيةً للانقلاب على الحكومة الشرعية.

دعماً وإسناداً للمعتقلين في سجون الاحتلال اعتصم أهالي الأسرى الفلسطينيين أمام مقارّ الصليب الأحمر في المدن الفلسطينية بعد تزايد اعتداءات قوات الاحتلال على أبنائهم وهو ما بات يهدّد حياتهم.

بحماسة يتنافس طلاب حلب، مناظرات علمية وثقافية بين الذكور والإناث من أجل الفوز بسوريا الغد. أساليب جديدة تدخلها مدارس حلب لخلق أجواء أكثر تشويقاً ولرفع مستوى الطالب السوري.

المزيد