تقارير مصورة

الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين يوعز بنشر أنظمة رقابة وحماية للدفاع عن قاعدتي حميميم وطرطوس، ولا تزال علامات استفهام كثيرة تحيط بإسقاط الطائرة الروسية والجديد أن خبراء عسكريين روساً يشكّكون ويعرضون معطيات تؤكّد التورّط الإسرائيليّ.

بعد مرور أكثر من أسبوع على بداية عملية التحالف الدولي والكرد لدحر داعش من ريف دير الزور الشرقي ما زلت مفخخات التنظيم وصواريخه تعرقل حسم المعركة.

تشهد محافظة الحسكة وأريافها إضافة أرياف دير الزور حملات تلقيح للأطفال ضدّ الحصبة بمختلف أعمارهم بهدف تعويضهم عن غياب الخدمات الصحية واللَقاحات التي فاتتهم خلال سيطرة المجموعات المسلحة على مناطقهم.

يجدّد مبعوث الولايات المتحدة الخاصّ بشأن إيران برايان هوك رغبة بلاده في السعي إلى التفاوض على معاهدة مع إيران تشمل برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النوويّ.

في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار، نشهد العاصمة الليبية اشتباكات وُصفت بالأعنف منذ نحو سبع سنوات بين عدد من الميليشيات المسلحة التي تسيطر على المدينة. ومن جهته، يقول مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، إنه سيطلب من مجلس الأمن إجراء تعديلات على خطة العمل الخاصة بإنهاء النزاع الليبي.

"أنس أبو كرش" طفل في الثامنة من عمره معرّض للإعاقة الدائمة ما لم يتلقّ رعاية طبية متقدمة، ويعجز والده عن تأمين تكلفتها العالية.

مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقول إنّ عدد الوافدين إلى أوروبا بلغ هذا العام أكثر من 82 ألف لاجئ فيما قضى على الطريق نحو أوروبا 1600 شخص، الهجرة ومكافحتها من المواضيع الشائكة التي ناقشها قادة الاتّحاد الأوروبيّ في سالزبورغ إضافة إلى قضية البريكست.

ينطلق في لندن المهرجان السينمائيّ الوحيد في نوعه في المملكة المتحدة تحت عنوان "سفر"، المهرجان يرصد الأفلام الأكثر شعبية في العالم العربيّ خلال نصف قرن ويعرّف الجمهور الغربيّ بمضامينها.

تختتم القمّة التاريخية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية في بيونغ يانغ، وأبرز ما تمخّض عنها إعلان انتهاء حالة الحرب بين الجارتين الشقيقتين المستمرّة منذ أكثر من 25 عاماً.

إلى الواجهة في اليمن مع فقدان البنزين والديزل في محطات تعبئة الوقود في العاصمة صنعاء.

يبحث مجلس الأمن الدوليّ الوضع في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة وسط تحذيرات دولية عالية الصوت من خطر اندلاع حرب وشيكة في غزة، لكنّ واشنطن ترى أنّ إيران هي الخطر الحقيقيّ على كلّ المنطقة.

عن الأرض والحرية والتضحية والحب يخاطب أطفال غزة العالم في أدائهم لمسرحية للكاتب العالمي أوسكار وايلد، عمل يسلط الضوء على عجز الحصار عن عزل سكان القطاع عن الثقافات والفنون المختلفة.

يعلن عدد من أعضاء الهيئة السياسية والمجالس المحلية واللجنة المركزية للإعلام والانتخابات استقالتهم من حزب ''حراك تونس الإرداة '' الذي يترأسه الرئيس السابق منصف المرزوقي بسبب ما اعتبروه استحالة إصلاح مسار الحزب سياسياً وتنظيمياً فضلاً عن ارتهانه لسياسة المحاور في المنطقة.

تحت عنوان "الجدار - بيروت" يعرض المصوّر التشيكي - الفرنسي (جوزيف كوديلكا) في دار النمر في بيروت مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطها لجدار الفصل العنصريّ الإسرائيليّ في فلسطين المحتلة وتلك التي نفّذها في بيروت في نهاية الحرب الأهلية.

"فيروسات دبلوماسية" فيلم استقصائيّ يكشف عن مختبر للفيروسات في العاصمة الجورجية يجري تجارب لمصلحة واشنطن تستخدم فيها الحشرات لنقل الأمراض، الصحافية البلغارية (ديليانا غيتنييفا) من أهمّ الصحافيّين الاستقصائيّين في أوروبا وقد أماطت اللثام عن ذلك في الفيلم الذي يعرض على شاشة الميادين مساء اليوم عند الساعة الثامنة والنصف بتوقيت القدس الشريف.

بعد أسابيع من الاتهامات للحكومة والتلويح بالإضراب العام توصّل رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد والأمين العام للاتحاد العامّ للشغل إلى اتفاق، موقف يتزامن مع أزمة سياسية وصراع بين الشاهد ونداء تونس.

في رسالة تضامنية مع أهله بسبب تهديد الاحتلال بترحيل سكانه وهدم بيوته عقد الأسير المحرر محمود البلبول قرانه في الخان الأحمر شرقي القدس.

ما هي القطع البحرية التي دخلت حديثاً؟ وماذا عن أبرز القواعد الأميركية في سوريا؟

لا يزال مئات المرضى اليمنيين وبينهم الكثير من الأطفال بانتظار السماح بتسيير الجسر الجوي للرحلات العلاجية انطلاقاً من مطار صنعاء. التحالف السعودي كان قد منع قبل يومين انطلاق أول طائرة تُقلّ مرضى من ذوي الحالات الطارئة إلى القاهرة.

الموقف الروسي الذي حمّل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية فوق اللاذقية أثار تساؤلات عن انعكاساته وتداعياته على العلاقات بين إسرائيل وروسيا في كل ما يتعلق بسوريا.

المزيد