تقارير مصورة

المشهد الانتخابي في العراق مازال مهزوزا على نحو واضح. انفضاض تحالفات، مطالبات بالتأجيل، رؤى متناقضة رغم تشابه الشعارات، والأكثر خطورة، بلبلة أمنية ذات طابع سياسي يدفع أبرياء العراق ثمنها، ويردها مراقبون إلى تجاذبات إقليمية حول تركيبة الحكم المقبلة في العراق.

في موقف يثير التساؤلات حول اهدافها بعد هزيمة داعش اعلنت الولايات المتحدة بقاء قواتها في سوريا فيما تصف دمشق هذا الوجود بأنه غير شرعي وكانت روسيا اعلنت سابقا أن على الولايات المتحدة سحب قواتها لأنها دخلت الاراضي السورية بشكل غير شرعي ومن دون التنسيق مع الحكومة السورية.

انهيار جديد للريال اليمني أمام الدولار. عده اقتصاديون يمنيون نتيجة متوقعة وحتمية للحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات والتي قد تدفع الريال إلى مزيد من الانهيارات وفقا لتحليلات البنك الدولي.

اعتراف المؤسسة الامنية الاسرائيلية بفشل عملية طنجرة الضغط العسكرية في جنين في تحقيق اهدافها يرى فيه اخروم انتصارا للمقاومة الفلسطينية فرغم الإشاعات الاسرائيلية لم تنجح العملية باغتيال او اعتقتل منفذي عملية صرة واعلنت اسرائيل ان عمليتها غير منتهية.

يافا "الجميلة".. عروس الشاطئ الفلسطينيّ

عمرها خمسة آلاف عام واسمها يعني "الجميلة" إنها يافا عروس الشاطئ الفلسطينيّ وإحدى أهمّ مدنه نافذة "مدن على المتوسّط".

لا تزال أصداء كلام الرئيس الفلسطينيّ سواء في رام الله أو في الأزهر تتردّد بقوة في إسرائيل، في ظلّ الحديث عن وثيقة للخارجية الإسرائيلية تحذر من خروج الأمور عن السيطرة جراء هذه الخطابات.

هل يسعى الموقف الأميركي الجديد إلى العودة بالأزمة السورية إلى النقطة الصفر؟ ومن المستفيد من فتح باب الفوضى في سوريا؟

اتهم الرئيس التونسي على نحو مباشر الإعلام الأجنبي بتشويه صورة البلاد في الخارج وعدم الحيادية في نقل أحداث الاحتجاجات الأخيرة اتهام أثار موجة انتقادات داخلية حيث أصدرت نقابة الصحافيين التونسيين بيانا شديد اللهجة اتهم السلطات التونسية بالتضييق على حرية الصحافة عامة وعلى مراسلي القنوات الأجنبية خاصة.

مرة اخرى يختل النصاب القانوني لمجلس النواب العراقي وتؤجل الجلسات المتعلقة بتمرير قانون الانتخابات وموعدها, انقسام بين الكتل الرئيسة بين راغبة في تأجيل الانتخابات واخرى رافضة لذلك ما جعل البرلمان يمر بفصل جديد من الخلافات قد تؤدي الى تعثر القانون الانتخابي وبالتالي الى تأجيل محتمل للانتخابات.

في زيارة رسيمة هي الاولى له وصل رئيس وزراء إثيوبيا الى القاهرة والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمسؤولين المصريين.

وصف الامين العام للتجمع الوطني الديمقراطي احمد اويحيى حليفه في الموالاة جبهة التحرير الوطني بالمثير للمشاكل بعد قرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وقف مسار الخصصة الذي يسعى الى تطبيقه .اويحيى جدد في المجلس الوطني لقياديي الحزب ولاءه لبوتفليقة رغم حالة التشنّج بين الرجلين.

ضربات صاروخية باليستية يمنية جديدة تستهدف مواقع عسكرية داخل الاراضي السعودية ولا سيما في نجران وفي صحراء ميدي افاد مصدر عسكري يمني بإحباط هجوم لقوات هادي والتحالف السعودي.

المواقف الرافضة للقرار الأميركي بإنشاء قوة حدودية قوامها المقاتلون الكرد في سوريا تتوالى. فقد دان الائتلاف السوري المعارض هذا القرار. وعلى الضفة الأخرى، برزت مطالبة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي المجتمع الدولي بالتدخل، لمنع هجوم تركي مرتقب على مدينة عفرين السورية.

مدد مجلس الأمن القومي التركي حالة الطوارئ في البلاد معلناً انه سيتخذ كافة التدابير اللازمة لمنع إقامة كيان ارهابي على حدود تركيا المجلس وفي بيان له اضاف انه سيجري في المرحلة الأولى اتخاذ الخطوات اللازمة بشكل حازم وعلى الفور، للقضاء على التهديدات الموجهة للبلاد من غربي سوريا، وقد عبّر المجلس عن أسفه لاعتبار دولة حليفة لأنقرة الإرهابيين شركاء لها دون مراعاة أمن تركيا وشدد على ضرورة جمع الأسلحة المقدمة لاحزاب العمال الكردستاني وحلفائه في سوريا.

العالم يتفرج على التانغو الأميركي الإسرائيلي الذي يقضم القدس ببطء

في القاهرة انعقد في الأزهر الشريف المؤتمر العالمي لنصرة القدس بمشاركة عشرات الدول العربية والاسلامية المؤتمر الذي يستمر ليومين يأتي في إطار سلسلة القرارات التي اتخذها شيخ الازهر أحمد الطيب ردا على إعلان ترامب أن القدس عاصمة لاسرائيل.

عاد الاستقرار الى الشارع التونسي لتنقسم المواقف في توصيف ما مرت به البلاد من أزمة احتجاجات صاخبة ففيما تعتبر حكومة الشاهد أنها نجحت في إدارة الازمة والتحكم فيها اعتبرت المعارضة ان الحكومة نجحت في سياسة الهرب الى الامام لتؤجل الازمة بدلاً من العمل على حلها من جذورها.

في غزة شارك العشرات من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم النصيرات وسط مدينة غزة بوقفة احتجاجية تنديداً بالقرار الأميركي تقليص الدعم المقدم إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، حيث يرى اللاجئون أن هذا التقليص هو تمهيد لتصفية قضيتهم.

وجهت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس رسالةً إلى عائلات الأسرى الإسرائيليين رداً على تصريحات وزير الامن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان التي أكد فيها للمرة الأولى عدم معرفة اسرائيل بمصير أسراها.

في "مدن على المتوسط" نتوقف عند مدينة حيفا المدينة الساحلية التي اكتسبت مكانة ثقافية وفنية مرموقة.